أسرار 225 دقيقة قضاها رجال الأعمال مع السيسي

مستثمرون: الصناعة تنهار .. وأسعار الأراضي مرتفعة .. ومخالفات في جمع الضرائب

أسرار 225 دقيقة قضاها رجال الأعمال مع السيسي
أحمد عاشور

أحمد عاشور

8:11 م, الخميس, 3 ديسمبر 15

كشف المهندس حسين صبور رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين لـ«المال»، أسرار 225 دقيقة قضاها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رجال الأعمال بمؤسسة الرئاسة، في لقاء بدأ في تمام الساعة 12:15 ظهراً حتى الـ4 عصر اليوم الخميس.

وأوضح صبور في تصريحات خاصة لـ”المال” أن اللقاء بدأ بكلمة قصيرة لرئيس الجمهورية تحدث فيها عن الاهتمام برجال الأعمال لتمكينهم من زيادة استثماراتهم بالسوق المحلية.

وشارك في اجتماع الرئيس السيسي مع رجال الأعمال، محافظ البنك المركزي طارق عامر، ورئيس مجلس الوزراء المهندس شريف اسماعيل، ووزير السياحة هشام زعزوع، ووزير الاسكان مصطفي مدبولي، وطارق قابيل وزير الصناعة، ووزير الاستثمار أشرف سالمان، وأخيراً وزير الزراعة عصام فايد، وفقاً لما قاله رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين.

عرض طويل للحكومة عن التحديات ورؤى المستقبل

وأضاف حسين صبور أن أعضاء الحكومة المشاركين في اللقاء استحوذوا على وقت طويل من الاجتماع، حيث تحدثوا بالتفصيل عن تحديات وزارتهم وخطط التغلب علي تلك التحديات ولكن لم يتم تقديم حلول.

جهود زعزوع لاستعادة السياحة

فعلى سبيل المثال تحدث وزير السياحة هشام زعزوع عن التحديات التى فرضها حادث سقوط الطائرة الروسية وخطط وزارته لاستعادة الحركة الوافدة.

يشار إلى أن وزير السياحة استعرض في أكثر من مناسبة عن إجراءات إدارة أزمة القطاع السياحي بعد حادث سقوط الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء، ومن بينها تنشيط السياحة العربية وإطلاق حملة ترويج دولية في الأسواق الخارجية وتخفيز السياحة الداخلية وتأجيل سداد مديونيات المستحقة على القطاع.

وتتوقع وزارة السياحة أن يفقد القطاع السياحي نحو 1.5 مليار دولار من إيراداته بنهاية العام الحالي 2015 لتصل إلى 6 مليارات دولار، مقارنة بـ7.5 مليار دولار إيرادات محققة عام 2014 ، بينما ستتراجع أعداد الوفود من 9.9 مليون سائح لـ 8.8 مليوناً بنهاية ديسمبر الجاري.

أراضي مدبولي

وقال رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين إن وزير الاسكان تحدث عن آليات توفير الأراضي للمستثمرين وإجراءات التسعير.

وكان مصدر مسئول بوزارة الاسكان قد كشف لـ”المال” منصف الأسبوع الجاري عن أسعار قطع الاراضى التى أرسلت هيئة المجتمعات العمرانية قائمة بها إلى هيئة الاستثمار لطرحها على المستثمرين. وقال إن مدينة القاهرة الجديدة حصدت أعلى سعر بواقع 4500 جنيه للمتر مقارنة بـ 4407 أعلى سعر للمتر فى آخر مزايدة شهدتها المدينة مارس الماضى، وبلغ سعر المتر فى مدينة السادس من أكتوبر 2385 جنيه، مقابل 2015 جنيه أعلى سعر بالمدينة فى المزايدة السابقة، وجاء أقل سعر فى مدينة أخميم الجديدة بـ 405 جنيهات للمتر.

وتتراوح مساحات قطع الأراضى بين 3.5 الى 106 أفدنة، ويجرى الآن التنسيق بين وزارة الإسكان وهيئة الاستثمار لتحديد آلية البت والترسية طبقا للمادة 72 من قانون الاستثمار التى تنظم طرح الأراضى عبر نظام الشباك الواحد.

«عامر» لم يقدم وعدا بحل أزمة الدولار

ولم يخوض رئيس جمعية رجال الأعمال في تفاصيل عرض محافظ البنك المركزي الجديد طارق عامر، مؤكداً أن المحافظ لم يقدم أى وعود لإنهاء أزمة الدولار.

إرتباط مفاجئ للرئيس.. و4 متحدثين فقط من رجال الأعمال

“بعد إنتهاء عرض الوزراء.. أبلغنا السيسي بأنه مرتبط بلقاء آخر ومضطر لاختيار 4 فقط من قيادات رجال الأعمال للحديث عن مشاكل المستثمرين”، بحسب حسين صبور.

“السويدي” ينتقد مخالفات موظفي الضرائب للقانون

وتابع صبور أن رئيس اتحاد الصناعات محمد السويدي كان أول المتحدثين من رجال الأعمال، وتحدث بـ”احترام شديد” وأعرب عن تفاؤله بسعي الدولة لحل مشاكلهم، بينما ركز الجزء الثاني من حديثه على مجموعة من الانتقادات من بينها عدم التزام موظفي مصلحة الضرائب بتطبيق القانون سواء فيما يتعلق بالضريبة العادية أو ضريبة العقارية.

ونقل حسين صبور عن السويدي قوله “مش ممكن يكون هناك قانون متفق عليه للضرائب والتطبيق الفعلي شيئ آخر.. بهدف زيادة الحصيلة”، مشيراً إلى أن رئيس اتحاد الصناعات قال أيضا “لو أن الدولة في حاجة لزيادة الضرائب من الافضل أن يتم ذلك بشكل قانوني”.

وكان محمد السويدي قد قال لـ”المال” منذ قليل، إن الرئيس السيسي تعهد خلال اللقاء بعدم اتخاذ أى “إجراءات خاطئة” من شأنها التأثير على بيئة الأعمال في مصر.

ونقل رئيس اتحاد الصناعات عن الرئيس السيسي قوله “حدوث أى تجاوزت مع رجال الأعمال أمر وارد ولكن لايمكن قبوله فهذه ليس أخلاقنا”.

وأضاف السويدي لـ”المال” أن “رجال الأعمال” أخطرت الرئيس السيسي بأن الجهات الحكومية تتخذ إجراءات، منها على سبيل المثال الحصول على مبالغ مالية مقابل إصدار تراخيص، وهي ممارسات تعطي إنطباعاً سيئاً عن مؤسسة الرئاسة، مؤكداً أن الرئيس وعد بوضع رؤية لحل تلك المشاكل.

وتابع السويدي أن السيسي أبلغ رجال الأعمال أن مصر دولة قديمة ولا يمكن حل مشاكلها في يوم وليلة ولكن تم البدء في وضع حلول لتلك المشاكل.

فريد خميس مجددا: الأراضي في أمريكا أرخص من مصر

وفي سياق متصل، قال حسين صبور إن رجل الأعمال محمد فريد خميس رئيس اتحاد المستثمرين كان آخر المتحدثين عن رجال الأعمال، وقال للرئيس السيسي إن الصناعة المصرية تنهار بسبب الارتفاع الشديد لأسعار الأراضي المخصصة للصناعة، وكرر عبارته الشهيرة بأنه اشترى أرض في أمريكا بسعر أقل من الموجوده في مصر.

السيسي يرد على خميس: “الأمر لا يقاس هكذا.. والعمالة لدينا أرخص”

وأكد صبور أن رئيس الجمهورية كان حريصاً على الرد على انتقادات رئيس اتحاد المستثمرين بشأن الارتفاع المبالغ فيه للأراضي بأن الأمر “ليس بهذه السهولة”.

ونقل رئيس جمعية رجال الأعمال عن السيسي قوله أن لتر البنزين في مصر أقل سعرا من الولايات المتحدة الأمريكية بـ 2 جنيه، بالاضافة إلى أن تكلفة العمالة في مصر أرخص بكثير من تكلفتها في أمريكا.

وأضاف: “الأمر لايقاس بهذا الشكل.. فتكلفة الإنتاج لا يمكن اختصارها في سعر الأرض فقط”.

منصور عامر ومستثمر عقاري يعرضان مشاكل “الاسكان”

وتابع صبور أن رجل الأعمال منصور عامر ورجل أعمال آخر يعمل بقطاع العقارات، تحدثا خلال اللقاء عن المشاكل التى تواجه قطاع العقارات في مصر.

وكانت ”المال” قد رصدت المخاوف التى تسيطر حاليًا على مجموعة من المستثمرين المحليين والأجانب، وجاء في مقدمتها استمرار الملاحقة القضائية لقضايا قديمة والعودة لسياسة إقصاء رجال الأعمال التى اتبعها الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، علاوة على أزمات نقص الدولار والطاقة وعدم وضوح السياسة النقدية، وصعوبات تحويل الأرباح للخارج، والتفرقة فى التعامل مع المستثمرين لصالح الشركات الخليجية.

وكان السيسي قد قال خلال افتتاح مشروع تنمية منطقة شرق بورسعيد أن شكوك رجال الأعمال ليس لها أساس من الصحة، مؤكدا أنه لايجوز لأى جهاز فى الدولة أن يتجاوز، وحث المستثمرين على العمل، وقال إن مجلس الشعب قادم وسيحاسب الجميع بالقانون.

وقال حسين صبور رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين في تصريحات سابقة لـ”المال” إن المستثمرين متخوفون من استمرار الجهات الرقابية المختلفة فى ملاحقة رجال الأعمال بقضايا تمّ البت فيها فى أوقات سابقة.