4 لجان بيطرية تفحص 23 ألف رأس مواشى مستوردة

4 لجان بيطرية تفحص 23 ألف رأس مواشى مستوردة

4 لجان بيطرية تفحص 23 ألف رأس مواشى مستوردة
جريدة المال

المال - خاص

9:45 ص, الثلاثاء, 1 ديسمبر 15

دراسة ضم «البرازيل» كمنشأ إضافى خلال اجتماع مجلس الهيئة

الصاوى أحمد

أكد سيد جاد المولى، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى التابع لهيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أنه تم استيراد 1000 رأس أبقار من السودان خلال الأسبوع الماضى فقط، مشيرا إلى هدوء عمليات الاستيراد حاليا بسبب موسم صيام الإخوة الأقباط، فضلا عن تريث التجار بعض الوقت عن الاستيراد بسبب قرارات الحكومة الأخيرة باستيراد لحوم حية ومجمدة، فضلا عن طرح كميات كبيرة من اللحوم فى المجمعات الاستهلاكية بجميع الفروع.

وأضاف جاد المولى، فى تصريحات خاصة لـ«المال» أنه توجد 4 لجان حاليًا فى 3 دول تمهيدًا لاستيراد 23 ألف رأس أبقار مخصصة للذبيح الفورى، وتوجد لجنة مكونة من 4 بيطريين سافرت إلى دولة أورجواى ولجنة أخرى فى أوكرانيا لاستيراد 5 آلاف رأس أبقار، فضلا عن لجنتين بالسودان لاستيراد 6 آلاف رأس منها تصل هذه القطعان تباعا خلال 10 أيام.

وتابع هناك ضوابط تضمن دخول جميع اللحوم الآمنة، واشتراطات متعلقة بعمر الحيوان الناتج عنه اللحوم التى يتم تصديرها إلى مصر، وهى ألا يتجاوز عمر الحيوان 30 شهرًا، لضمان جودة اللحوم الناتجة منه، موضحًا أنَّ جميع الشحنات الواردة تخضع للتحاليل خلال مراحل النقل والشحن إلى مصر، إضافة إلى التفتيش عليها فى الموانئ المصرية للتأكد من خلوها من الأمراض.

ولفت جاد المولى إلى أنه تمت الموافقة على استئناف استيراد الأبقار الحية من البرازيل خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة الأسبوع الماضى على أن تصدر الموافقة بشكل نهائى الأسبوع المقبل خلال اجتماع مجلس إدارة هيئة الخدمات البيطرية برئاسة اللواء إبراهيم محروس رئيس الهيئة ورؤساء الإدارات التابعة للهيئة.

كانت مصر قد أوقفت استيراد العجول الحية من البرازيل بعد اكتشاف إصابة إحدى الشحنات ببعض الأمراض الوبائية لحين تبين موقف الأمراض الوبائية، ومن المعروف أن البرازيل أرخص منشأ للحوم فى العالم، وتتمتع بجودة عالية، نظرًا لتغذية الماشية على المراعى الطبيعية.

وأضاف، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى التابع لوزارة الزراعة، عن عدم إرسال الإدارة لجان تفتيش للخارج للكشف عن اللحوم المجمدة، مشيرا إلى أنه يتم أخذ عينات عند وصولها الموانئ المصرية.

وأوضح أنَّ أكثر البلدان التى تستورد منها مصر اللحوم المجمدة تأتى فى مقدمتها: «البرازيل، والهند ، والسودان، وجنوب إفريقيا».

وأكد رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى، أنَّ كل اللحوم الحية التى تستوردها مصر يتم إرسال لجان من هيئة الطب البيطرى للكشف عن تلك اللحوم، مؤكدًا أنه فى عام 2014 تم إرجاع شحنة كاملة من البرازيل لإصابة المواشى بمرض الحمى القلاعية.

وأشار جاد المولى إلى أنَّ اللجان المعنية تتابع تطبيق اشتراطات استيراد اللحوم من الخارج لمنع دخول شحنات تهدد الصحة العامة للمواطنين، مشيرا إلى أن فتح باب الاستيراد للماشية الحية من الدول التى تسمح موقفها الوبائى، يهدف إلى زيادة المعروض من اللحوم عالية الجودة بالأسواق تنطبق عليها جميع الاشتراطات البيطرية الحجرية المصرية وخالية من الأمراض الوبائية.

يذكر أن مصر تستورد أكثر من %30 من احتياجاتها من اللحوم الحية من الخارج نظرًا لعدم كفاية الإنتاج المحلى من الثروة الحيوانية وتسعى وزارة الزراعة من خلال خطة التنمية 2030 إلى زيادة نسبة الاكتفاء الذاتى من اللحوم الحمراء إلى % 77 عام 2018 وإلى نسبة %93 عام 2030 من خلال التوسع الأفقى عبر زيادة المساحات المخصصة للمراعى، والتوسع الرأسى عبر توفير الغذاء والرعاية الصحية للحيوان بالاستفادة بالأبحاث العلمية المتخصصة فى هذا الجانب.

جريدة المال

المال - خاص

9:45 ص, الثلاثاء, 1 ديسمبر 15