ننشر تقرير هيئة الاستعلامات عن التناول الدولي لحادث الطائرة المنكوبة

ننشر تقرير هيئة الاستعلامات عن التناول الدولي لحادث الطائرة المنكوبة 

ننشر تقرير هيئة الاستعلامات عن التناول الدولي لحادث الطائرة المنكوبة
جريدة المال

المال - خاص

4:50 م, الأثنين, 2 نوفمبر 15

المال – خاص 

نشرت الهيئة العامة للاستعلامات، تقريرا استعرضت فيه تناول وسائل الاعلام الدولية لحادث سقوط الطائرة الروسية بسيناء، وجاء فيه:

نقلت وكالات AFP”” و”فارس” الإيرانية و”شينخوا” الصينية وشبكتا”CNN” ، “Sky News” وصحف “معاريف” الإسرائيلية و”الحياة، العرب، القدس العربى، الشرق الأوسط” اللندنية و”الخليج، البيان” الإماراتية و”اللواء، المستقبل، النهار” اللبنانية و”العرب” القطرية و”الجريدة، الراى” الكويتية وراديو “سوا” وراديو “صوت المانيا DW” وقناة “روسيا 24” وموقع “اصوات مصرية” قول الرئيس “السيسى” أثناء الندوة التثقيفية للقوات المسلحة أن التحقيقات فى حادث الطائرة الروسية قد تستغرق شهوراً، داعياً إلى عدم استباق النتائج، مع تأكيده استمرار عملية حق الشهيد، وأشارت وكالة “Sputnik” الروسية إلى الوقوف دقيقة حداد على أرواح ضحايا حادث الطائرة خلال الندوة، ونوهت إلى نعى الكنيسة المصرية للضحايا.

أشارت وكالات “رويترز” و”Sputnik” و”الأناضول” وشبكة “BBC” إلى بيان الحكومة المصرية أن فرق البحث والإنقاذ تمكنت حتى الآن من انتشال 187 من ضحايا الطائرة الروسية.
أشارت وكالة “ريا نوفوستى” الروسية وشبكات “CNN، BBC، Sky News” وصحيفة “القدس العربى” اللندنية إلى وصول جثامين 144 من ضحايا الطائرة الروسية إلى مدينة “سان بطرسبرغ” بروسيا.

ابرزت قنوات “روسيا 24،  روسيا اليوم، فيستى، NTV” الاتصال الهاتفى بين الرئيس “السيسى” والرئيس “بوتين” لتقديم التعازى فى ضحايا الطائرة، كما تابعت تحرك مختلف المسئولين فى مصر للتعامل مع الحادث، ونقلت وكالة “رويترز” وصحيفة “البناء” اللبنانية عن وكالة “انترفاكس” الروسية قول وزير النقل الروسى أنه لا يمكن التأكد من أسباب تحطم الطائرة لعدم وجود معلومات كافية.

نقلت وكالات “ريا نوفوستى” الروسية و”رويترز” و”AFP” وشبكة “BBC” وصحف “جلوبال تايمز” الصينية و”القدس العربى” اللندنية و”الجريدة، الراى، القبس” الكويتية وراديو “صوت المانيا DW” قول مسئول بارز فى لجنة الطيران الحكومية الروسية أن الطائرة انشطرت فى الجو، فيما قالت وزارة الطوارئ الروسية أن المحققين يريدون تمشيط منطقة مساحتها حوالى 16كم فى سيناء.

أجرى راديو “موسكو تتحدث” حوارات مع خبراء ومواطنين أجمع معظمهم على استبعاد عمل إرهابى تخريبى، كما رصدت وكالة “رامبلر” الروسية متابعة وسائل الإعلام الروسية والأجنبية للحادث بعد إعلان تنظيم “داعش” مسئوليته عنه، حيث أكدت جميعها كذب ادعاءات التنظيم.

نشرت صحف “كوميراساين، كومسولسكايا براندا، فزجلياد، أكسبرت” الروسية تأكيد خبراء ومحللين أنه لو استهدف الطائرة بصاروخ ما تمكن الطيار من طلب الهبوط الاضطرارى فى مطار القاهرة، متوقعين أن السبب هو انفجار فى خزان وقود الطائرة.

أشارت وكالتا “انترفاكس” الروسية و”شينخوا” و”راديو روسيا” إلى بدء لجنة دولية مؤلفة من خبراء روس ومصريين وفرنسيين، فى تحليل بيانات الصندوق الأسود التابع للطائرة الروسية، ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر أمنى أن الفحص الأول لحطام الطائرة يدل على وجود خلل فنى، فيما نقلت “CNN” قول “ريتشارد كويست” محلل شئون الملاحة الجوية أن الطائرة التى تحطمت فى سيناء تعرضت قبل سنوات لحادث بسيط فى رحلة من العاصمة اللبنانية إلى القاهرة، وهو ما أكدته قناة “روسيا 24” وراديو “BBC”.

أشارت وكالة “ريا نوفوستى” الروسية وصحيفة “الشرق” القطرية إلى تعليق شركة طيران روسية بأن كل طائراتها تخضع للصيانه فى الوقت المحدد والاختبارات قبل الإقلاع، وانهـا لا تستطيع التشكيك فى احترافية قائد الطائرة المحطمة أو طاقمها.

اهتمت صحف “الفاينانشيال تايمز، الجارديان، الاندبندنت، التايمز” وشبكة تليفزيون “I tv” البريطانية بالحادث، مع التركيز على رفض روسيا ادعاءات داعش بشأن سقوط الطائرة، وعلى المأساة التى تواجه السياحة فى مصـر بعـد هـذا الحادث، ونشرت صحيفـة “الديلى تليجراف” البريطانية تقريراً مطولاً حول الحادث وملابساته، ونوهت إلى تحذير وزارة الخارجية البريطانية من السفر إلى النصف الشمالى من شبه جزيرة سيناء.

ذكرت قناة “روسيا 24” أن رغبة الروس فى الاستجمام على الشواطئ المصرية تفوق شعورهم بالصدمة أو الرهبة من الحوادث، فيما قالت صحيفة “القبس” الكويتية أنه من المحتمل أن يؤثر الحادث سلبياً على السياحة.

ذكرت وكالة “AFP” وصحف “النهار، اللواء، المستقبل، الجمهورية” اللبنانية أن خبراء لم يستبعدوا فرضية انفجار قنبلة داخل الطائرة أو احتمال هبوطها إلى ارتفاع أقل بسبب عطل فنى واصابتها بصاروخ من الأرض، وقالت الوكالة أن قطاع السياحة فى مصر يشهد تراجعاً منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق “مبارك”، وأنه رغم عدم الاستقرار السياسى وهجمات الجهاديين مازالت منتجعات البحر الأحمر وجنوب سيناء يرتادها السياح الروس والأوروبيون الشرقيون، فيما قال “ريبيكا فراسكيه” فى تقرير آخر للوكالة أن فرضية انشطار الطائرة هى الأكثر ترجيحاً.
نقل موقع “أصوات مصرية” نفى وزير الطيران المدنى “حسام كمال” قيام بعض شركات الطيران العالمية بإلغاء رحلاتها إلى مصر بسبب حادث الطائرة الروسية.

ذكرت صحيفة “جلوبال تايمز” الصينية أن الحادث وقع بعد شهر من بدء روسيا ضرباتها الجوية ضد تنظيم داعش فى سوريا، وتساءلت هل الحادث جاء نتيجة انتقام بسبب هذه الضربات، وأوضحت الصحيفة أن الاحتمال الأكثر هو أن يكون الانفجار بسبب خلل فنى، خاصة أن الطائرة قديمة وتستخدم منذ 18 سنة، فيما تساءل موقع “اخبار الصين” هل سقطت الطائرة بسبب عطل فنى أم تم اسقاطها؟، وتوقع أن يسبب الحادث ضربة كبيرة للسياحة فى مصر، ونوهت صحيفة “شباب بكين” إلى نفى القاهرة وموسكو أن يكون الحادث نتيجة عمل إرهابى، فيما أشارت صحيفة “تشاينا ديلى” إلى انتقال رئيس الوزراء المصرى لموقع الحادث.

اشارت وكالة “فارس” الإيرانية إلى تعزية روحانى “الرئيس الروسى “بوتين” فى حادث الطائرة الروسية.

ذكرت صحيفتا” القبس، الجريدة” الكويتية أن كارثة الطائرة الروسية ألقت بظلالها على العلاقات المصرية الروسية، خاصة فى المجالات السياسية والعسكرية، ورغم ذلك كشف الحادث عن تعاون قوى ومرونة مصرية فى التعامل مع الأزمة. 

ذكرت صحيفة “القدس العربى” اللندنية أن سقوط طائرة الركاب الروسية مازال يبدو لغزاً مع تضارب التحليلات والتكهنات حول الأسباب الحقيقية لسقوطها، ويبدو أن ثمة اتفاق قد تشكل من جانب الخبراء الروس على أن الطائرة انشطرت فى الجو إما بسبب حريق أو انفجار، إلا أن الجانب المصرى تمسك بفرضية العطل الفنى مؤكداً أنه لم يتم العثور حتى الان على أية أدلة تشير إلى حدوث عمل إرهابى.

نقلت شبكة “CNN” قول المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى “افيخاى ادرعى” أن طائرة استطلاع اسرائيلية ساعدت فى عمليات البحث عن الطائرة الروسية، وهو ما أثار ضجة على مواقع التواصل، وفى سياق آخر نقلت الشبكة قول خبير الطيران “آلان يدهل” أن هبوط الطائرة بسرعة كبيرة إلى مستويات منخفضة فوق منطقة تشهد نزاعات يشير إلى أن طاقم الطائرة كان يواجه خللاً فنياً كارثياً.

ذكرت وكالة “برناما” الماليزية أن الحادث ينضم لمجموعة أبرز حوادث الطيران التى شهدتها مصر خلال 65 عاماً.

أشارت قناة “العالم” الإيرانية إلى ربط ناشطين بين تبنى داعش مسئوليته عن اسقاط الطائرة وبين الدورة التى أقامها التنظيم لعناصره قبل 50 يوماً للتدريب على اسقاط الطائرات.

اشارت وكالتا “رويترز” وفارس” الإيرانية وشبكة “CNN” وصحف “الديلى تليجراف” البريطانية “العربى الجديد، القدس العربى” اللندنية و”الإتحاد” الإماراتية و”الجريدة، الراى” الكويتية إلى قرار بعض شركات الطيران الإماراتية وشركتى “لوفتهانزا” الألمانية، و”اير فرانس” الفرنسية بعدم التحليق فوق سيناء. 

اهتمت الصحف اللبنانية بحادث سقوط الطائرة الروسية فى سيناء، فقالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية أن فاجعة الطائرة الروسية اربكت السلطات المصرية، وقالت “الديار” أنه بفحص كل أجزاء الطائرة لم يتبين أنها اصيبت بصاروخ كما ادعى تنظيم داعش، فيما ذكرت صحيفتا “الجمهورية، والنهار” أن علامات الاستفهام تحيط بالموضوع وبأسباب سقوط الطائرة.

جريدة المال

المال - خاص

4:50 م, الأثنين, 2 نوفمبر 15