250 مليون جنيه أعباء إضافية على مترو الأنفاق بسبب كورونا

الشركة فقدت فى أول شهرين من الحظر ما يقرب من 173 مليون جنيه

250 مليون جنيه أعباء إضافية على مترو الأنفاق بسبب كورونا
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

11:16 ص, الأحد, 19 يوليو 20

كلفت أزمة فيروس كورونا وما لحقها من تداعيات وإجراءات حكومية للحد من انتشاره الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق نحو 250 مليون جنيه، ويمثل المبلغ  %10 من جملة ايراداتها السنوية البالغة نحو 2.5 مليار جنيه، بحسب مصدر مسؤول فى الشركة.

أضاف لـ«المال»، أن الشركة فقدت فى أول شهرين من الحظر ما يقرب من 173 مليون جنيه، بينما فقدت فى الشهر الثالث مرورا بالحظر الكلى فى فترة العيد نحو 77 مليوناً، موضحا أن المبلغ يعد بمثابة حمل ثقيل على الشركة خاصة وأن المرفق ما زال يتكبد خسائر، خاصة الخط الثالث بنحو 90 مليون جنيه شهرا.

وأرجع المصدر الجزء الأكبر من الخسائر إلى انخفاض عدد الركاب فى الفترة الصباحية، وقف رحلات فى الفترة المسائية، ومن ثم فإن تكلفة التشغيل كانت أعلى من الحصيلة اليومية من التذاكر، إلى جانب مصاريف أخرى للتعقيم، والتطهير المستمر فى المحطات والقطارات والورش.

ويبلغ عدد القطارات العاملة على الخط الأول 47 قطارا تقوم بعدد 522 رحلة يوميا لنقل حوالى 3 ملايين راكب.

ويعمل على الخط الثانى 35 قطارًا، بعدد رحلات 664 رحلة لنقل مليون راكب يوميا، والخط الثالث 16 قطارا، بعدد 429 رحلة لنقل 500 ألف راكب يوميا، وفقا لبيانات الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق.

وأعلنت وزارة النقل الفترة الماضية، أن إجمالى المبالغ التى تم صرفها على مشروعات مترو الأنفاق خلال الـــ 6 سنوات السابقة 33.1 مليار جنيه، وجارى تنفيذ مشروعات بتكلفة 200 مليار جنيه، ومخطط البدء فى تنفيذ مشروعات أخرى جارى دراستها  بتكلفة تقديرية 300 مليار جنيه.