نقل وملاحة

250 مليون دولار الشريحة الأولى من قرض مونوريل العاصمة الإدارية

الشركة المسؤولة عن المشروع تستهدف استلامها قبل نهاية العام

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» من مصادر بوزارة النقل، أنه تم الاتفاق مع تحالف بنوك: «التنمية الأفريقى، الاستثمار الأوروبى، والأوروبى لإعادة الإعمار» على أن تكون الشريحة الأولى من قرض مونوريل العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر نحو 250 مليون دولار.

أوضحت أن نصيب كل بنك من الدفعة الأولى لم يتم تحديده بشكل نهائى، نظرا لآنه مرتبط بالعقد النهائى ، لكن قيمة الشريحة ذاتها تم حسمها.

أضافت المصادر، أنه متوقع صرف المبلغ المذكور نهاية سبتمبر المقبل أو قبل نهاية العام، على أن يتم إتاحة باقى التمويل وفقا لنسب الأعمال المنفذة فعليا من جانب الشركات.

يشار إلى أن تحالف «بومبارديه» العالمية، وأوراسكوم للإنشاءات، والمقاولون العرب، فاز بمشروع تنفيذ وصيانة وتشغيل «مونوريل العاصمة الإدارية» مقابل 4.5 مليار دولار.

ولفتت المصادر إلى أنه تم إرسال عقد التنفيذ إلى مجلس الدولة للمراجعة، وسيتم استلامه خلال أيام قليلة، ليتم رفعه مرة أخرى لمجلس الوزراء، لافتة إلى أنه مستهدف خلال الـ 3 شهور المقبلة انهاء كافة الإجراءات الإدارية لاختصار الوقت قدر الإمكان.

وأوضحت المصادر أنه تم الاتفاق مع تحالف البنوك الثلاثة على إنهاء كافة دراستهم عن المشروع خلال سبتمبر المقبل، موضحة أن الممولين لديهم تفهم ووعى بأهمية وضرورة اطلاق العمل بالمشروع فى أقرب وقت.

6 مكاتب استشارية تتنافس على إجراء دراسات الجدوى خلال 4 شهور

فى سياق متصل قالت المصادر، أن الهيئة القومية للأنفاق تلقت خلال الفترة الماضية عروض من 6 مكاتب استشارية وعالمية، للمشاركة فى تقديم الاستشارات والمساعدة فى الإشراف على التنفيذ، لمدة 4 أشهر وتعكف فى الوقت الراهن على اختيار أفضلهم وفقا لدرجات تقييم تم وضعها بمشاركة كافة الجهات المعنية.

وتوقعت، اختيار مكتب خلال النصف الأول من عام 2020، أو نهاية شهر يوليو المقبل، على أقصى تقدير.

وعدل مجلس الوزراء الشهر الماضى، هيكل المساهمين فى الشركة التى ستتولى إدارة المونوريل بعد انشائه، لتكون نسبة وزارة المالية %40 بدلا من 25 %، وتخفيض نسبة مساهمة الهيئة القومية للأنفاق لتصبح %5 بدلا من 25%، وهيئة المجتمعات العمرانية 25 %، وبنك الاستثمار القومى بنسبة مساهمة %20 و%10 لشركة العاصمة الإدارية. ويربط المشروع القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة 6 أكتوبر، ويمتد الخط الأول بطول 54 كيلومترًا، من شرق القاهرة للعاصمة، ويبلغ طول الخط الثانى القاهرة – 6 أكتوبر 42 كيلومترًا

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »