25.1 مليون طن حجم إنتاج الأسمنت خلال 7 أشهر (جراف)

أكد عدد من تجار الأسمنت أبرزهم عبدالخالق فرحات لـ "المـال" أن صناعة الأسمنت في مصر واجهت خلال الفترة الماضية عددا من التحديات تسببت في تراجع الإنتاج لدي بعض الشركات بشكل كبير

25.1 مليون طن حجم إنتاج الأسمنت خلال 7 أشهر (جراف)
عمر سالم

عمر سالم

5:30 م, الأربعاء, 29 يناير 20

أظهرت بيانات البنك المركزي عن أن إنتاج الأسمنت خلال الشهور الماضية سجلت نحو 25.1 مليون طن خلال 7 أشهر الماضية في الفترة من مايو وحتي نوفمبر الماضي.

وأوضحت البيانات الذي حصلت المال على نسخة منه عن أعلى الشهور إنتاجاً كان شهر سبتمبر الماضي والذي سجل الإنتاج فيه نحو 4.4 مليون طن ، فيما سجل شهر مايو الماضي الأقل إنتاجاً بواقع 2.860 مليون طن.

ولفتت إلى تفاوت كبير بين شهري أغسطس وسبتمبر والذي ارتفع الإنتاج فيه بنحو 1.5 مليون طن خلال سبتمبر مما يلاحظ صعود الإنتاج خلال فصل الشتاء مقارنة بالصيف.

وأكد عدد من تجار الأسمنت أبرزهم عبدالخالق فرحات لـ “المـال” أن صناعة الأسمنت في مصر واجهت خلال الفترة الماضية عددا من التحديات تسببت في تراجع الإنتاج لدي بعض الشركات بشكل كبير.

أبرز تحديات قطاع الأسمنت

وأضاف فرحات أن سوق الأسمنت يشهد ركودا كبيرا للغاية في المبيعات خلال الفترة الحالية ، نتيجة ارتفاع الأسعار خلال الفترة الماضية ، بالإضافة إلى انتظار البعض لتراجع الأسعار مع انصراف البعض للمأكل والملبس.

وأشار إلى أن بعض الشركات تسعي إلى وضع حوافز للتجار والمستهلكين لتحريك الطلب على الأسمنت ، كما أن بعض الشركات كانت تلجأ إلى محاولة توجيه جزء من إنتاجها إلى المشروعات القومية في ظل البنية التحتية الكبيرة التى تشهدها مصر وخاصة إنشاء عدد من المدن الجديدة.

وأعلنت الحكومة مؤخراً عن تصفية الشركة القومية للأسمنت ، إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة الكيماوية ، والتي تأسست عام 1956 ، وصدر قرار الجمعية العامة غير العادية للشركة بحل الشركة وتصفيتها ،وذلك على ضوء العرض المرئي لاستشاري مركز الدراسات والبحوث التعدينية بكلية الهندسة جامعة القاهرة ،والذي انتهى إلى عدم الجدوى الاقتصادية للمشروع الإصلاحي المقترح لإعادة تشغيل مصانع الشركة القومية للأسمنت وأوصى بعدم ضخ أي أموال استثمارية جديدة لإعادة التشغيل .

وتحتل مصر الترتيب رقم 14 من بين الدول المنتجة للأسمنت بحجم إنتاج يقترب من 60 مليون طن سنوياً، وطرحت الحكومة مطلع عام 2016 عدد 14 رخصة أسمنت فازت بها 3 شركات في المزايدة التي أقامتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية وهي شركة أسمنت المصريين في سوهاج وشركة السويدي للأسمنت في العين السخنة، وشركة جنوب الوادي للأسمنت في بني سويف.

ويظهر العرض التالي حجم انتاج مصر من الأسمنت خلال 7 أشهر