25 ودية ضمن الأجندة الدولية لـ"فيفا".. اليوم

AFP

تقام اليوم الثلاثاء 25 مباراة دولية ودية في كرة القدم أبرزها بين إسبانيا بطلة أوروبا في النسختين الأخيرتين وألمانيا بطلة العالم في فيغو، والبرتغال والأرجنتين وصيفة بطلة العالم في مانشستر، وفرنسا والسويد في مرسيليا.

25 ودية ضمن الأجندة الدولية لـ"فيفا".. اليوم
جريدة المال

المال - خاص

12:26 م, الثلاثاء, 18 نوفمبر 14

AFP

تقام اليوم الثلاثاء 25 مباراة دولية ودية في كرة القدم أبرزها بين إسبانيا بطلة أوروبا في النسختين الأخيرتين وألمانيا بطلة العالم في فيغو، والبرتغال والأرجنتين وصيفة بطلة العالم في مانشستر، وفرنسا والسويد في مرسيليا.

في المباراة الأولى على ملعب “بالايدوس” بمدينة فيجو الإسبانية، يسعى العملاقان الإسباني والألماني إلى مواصلة صحوتهما بعد خريف صعب عانى فيه كل منهما من النتائج المخيبة.

ويدخل الإسبان عهداً جديداً بقيادة المدرب فيسنتي دل بوسكي وجيل صاعد من الشباب بعد المشاركة الكارثية في مونديال البرازيل الصيف الماضي، واعتزال بعض العناصر الأساسية من الجيل الذهبي خاصة تشابي ألونسو ودافيد فيا، ولا تختلف حال الألمان من ناحية النتائج عن الإسبان، فأبطال العالم سقطوا أمام بولندا صفر-2 وتعادلوا مع إيرلندا 1-1.

وبعد 4 مراحل من التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا 2016 في فرنسا، يحتل المنتخبان المركز الثاني في مجموعتيهما، إسبانيا في الثالثة برصيد 9 نقاط بفارق 3 نقاط خلف سلوفاكيا المتصدرة وصاحبة العلامة الكاملة، وألمانيا في الرابعة برصيد 7 نقاط مشاركة مع إيرلندا واسكتلندا بفارق 3 نقاط خلف بولندا.

ويدخل الألمان الذين تعرضوا لثلاث هزائم منذ التتويج باللقب العالمي، المباراة في غياب حارس المرمى مانويل نوير والمدافع جيروم بواتنج لإصابتهما في الركبة وسمانة الساق على التوالي، الا أن لوف يملك الأسلحة اللازمة في ظل تألق زميليهما في بايرن ميونيخ توماس مولر وماريو جوتزه ولاعب وسط ريال مدريد الإسباني توني كروس وزميله في النادي الملكي سامي خضيرة.

ويسعى الألمان إلى فك النحس الذي لازمهم أمام الإسبان في المواجهتين الأخيرتين بينهما، الأولى صفر-1 في نهائي كأس أوروبا 2008، والثانية بالنتيجة ذاتها في نصف نهائي مونديال 2010.

في المقابل، تكتسي المباراة أهمية للمنتخب الإسباني ومدربه دل بوسكي الذي يعد منتخباً جديداً للاستحقاقات المقبلة بقيادة لاعب وسط ريال مدريد إيسكو “22 عاماً”، ونجم أتلتيكو مدريد كوكي “22 عاماً”، ومهاجم فالنسيا باكو ألكاسير “21 عاماً”.

وتعول إسبانيا على سجلها الرائع على أراضيها، حيث لم تخسر منذ عام 2006 عندما سقطت أمام رومانيا صفر-1 خاضت بعدها نحو 30 مباراة دون هزيمة.

ويلعب المنتخبان من أجل تحقيق الفوز الذي سيكون انطلاقة جديدة بالنسبة إلى كل منهما، إذا أخذ في الاعتبار أن المباراة ستكون بروفة لاحتمال منافستهما على اللقب القاري الرابع بعد عام ونصف العام في فرنسا.

وفي المباراة الثانية على ملعب “أولدترافورد” في مانشستر، تلتقي البرتغال مع الأرجنتين في قمة من الطراز الرفيع، وتشكل المباراة مواجهة جديدة بين نجمي المنتخبين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي اللذين يتنافسان في الليجا مع ريال مدريد وبرشلونة على التوالي، وعلى لقب جائزة أفضل لاعب في العالم العام الحالي.

وفي الثالثة على ملعب “فيلودروم” في مارسيليا، سيحاول المنتخب الفرنسي بقيادة مدربه ديدييه ديشامب محو الصورة المتواضعة والتعادل المخيب أمام ألبانيا 1-1 يوم الجمعة الماضي، عندما يلاقي السويد.

وتخوض السويد المباراة في غياب عملاقها نجم باريس سان جيرمان زلاتان إبراهيموفيتش، بعدما قررت الإدارة الفنية للمنتخب السويدي عدم المجازفة بإشراكه كونه عائداً للتو من إصابة في الكعب أبعدته عن الملاعب منذ سبتمبر الماضي وخاصة أنه خاض المباراة كاملة أمام مونتينيجرو السبت الماضى، ضمن التصفيات القارية حيث افتتح التسجيل (1-1).

وتحل البرازيل ضيفة على النمسا في مباراة يسعى من خلالها مدربها الجديد القديم كارلوس دونجا إلى مواصلة انتصاراته المتتالية منذ تسلمه المهمة في 22 يوليو الماضي خلفاً للويز فيليبي سكولاري، وحقق المنتخب البرازيلي 5 انتصارات متتالية على الإكوادور وكولومبيا والأرجنتين واليابان وتركيا.

وتلتقي اسكتلندا مع إنجلترا في دربي بريطاني.

وفي باقي المباريات، تلعب اليابان مع أستراليا، وتايلاند مع نيوزيلندا، والصين مع هندوراس، وإيران مع كوريا الجنوبية، وسلوفاكيا مع فنلندا، واليونان مع صربيا، وسلوفينيا مع كولومبيا، وبيلاروسيا مع المكسيك، وإستونيا مع الأردن، ورومانيا مع الدانمارك، وأوكرانيا مع ليتوانيا، والمجر مع روسيا، وإيرلندا مع الولايات المتحدة، وإيطاليا مع ألبانيا، وبولندا مع سويسرا، وتشيلي مع الأوروجواي، وبوليفيا مع فنزويلا، والبيرو مع الباراجواي، وبنما مع كندا، ونيكاراجوا مع السلفادور.

 

جريدة المال

المال - خاص

12:26 م, الثلاثاء, 18 نوفمبر 14