25 مليون جنيه قيمة الأسمدة الراكدة فى الجمعيات الزراعية بأسيوط

سعر شيكارة أسمدة اليوريا 159.5 جنيه، وسعر اليوريا 164.5 جنيه، وبهذا لا تزيد أسعار الأسمدة على عام 2018.

25 مليون جنيه قيمة الأسمدة الراكدة فى الجمعيات الزراعية بأسيوط
المال - خاص

المال - خاص

11:52 ص, الأثنين, 13 يناير 20

أكدت وزارة الزراعة أن إجمالى الأسمدة الراكدة فى الجمعيات الزراعية بأسيوط تصل إلى 25 مليون جنيه.

وأكد على عودة رئيس الجمعية العامة للائتمان الزراعى، التابعة لوزارة الزراعة لـ”المال”، أن الجمعية المركزية بأسيوط تراكمت عليها ديون للشركات المنتجة خلال الموسم الشتوى الحالى، نتيجة تكدس الأسمدة فى المخازن، ولا يوجد سحب على تلك الكميات، مشيرًا إلى عدم وجود أى ارتفاعات فى سعر الأسمدة الحرة أو المدعمة.

وأوضح “عودة” أن الجمعيات الزراعية تقوم بشراء الأسمدة المدعمة من الشركات المنتجة لها بسعر 3290 جنيها للطن، وهى شركات متعاقدة مع وزارة الزراعة، وتلتزم الجمعيات بتسديد قيمة الأسمدة فى مواعيد قياسية قبل أن يفرض عليها الفوائد البنكية.

وقال الدكتور ماهر أبو جبل، مدير إدارة التسويق فى شركة يارا انترناشونال، لا يوجد ارتفاعات فى أسعار الأسمدة الحرة أو المدعمة نتيجة انخفاض أسعار تصدير الأسمدة فى الخارج خلال الفترة الماضية.

وأوضح أبو جبل أن موسم الأسمدة الشتوية المدعم يحتاج إلى 1.8 مليون طن مقابل 2.2 مليون طن فى الموسم الصيفى، وتحتاج مزروعات القمح والبرسيم والبساتين إلى حصص كبيرة من الأسمدة، خصوصا مع انخفاض درجات الحرارة.

وقال حسين أبو صدام، النقيب، إن الفلاحين فى بعض المناطق لا يجدون ثمن السماد المدعم، نتيجة انخفاض أسعار بيع المحاصيل خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن أسعار المستلزمات الزراعية (التقاوى – الأسمدة – الأيدى العاملة) مرتفعة مقارنة بأسعار الإنتاجية، ولكن أسعار الأسمدة لم ترتفع هذا العام كما يزعم البعض.

وأضاف أبو صدام أن سعر شيكارة أسمدة اليوريا 159.5 جنيه، وسعر اليوريا 164.5 جنيه، وبهذا لا تزيد أسعار الأسمدة على عام 2018.