25 مليار جنيه استثمارات المجتمعات العمرانية في المدن الجديدة بالربع الأول

نائب رئيس الهيئة أكد أن ميزانية العام المالى الحالى 2019/2020 تبلغ حوالى 85 مليار جنيه.

25 مليار جنيه استثمارات المجتمعات العمرانية في المدن الجديدة بالربع الأول
محمود زكي

محمود زكي

8:48 ص, الثلاثاء, 1 أكتوبر 19

عمارة: «الهيئة» تستهدف التعاقد مع 4 شركات لتوريد وتركيب عدادات مياه

بلغت استثمارات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى المدن الجديدة 25 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام المالى الحالى.

قال المهندس عبد المطلب ممدوح عمارة، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لشئون تطوير وتنمية المدن، إن الاستثمارات شملت تنفيذ عدد من المشروعات السكنية، وكذلك رفع كفاءة المدن بالإضافة إلى مشروعات تطوير المرحلة الأولى من مدن الجيل الرابع.

وتتمثل مدن الجيل الرابع فى العلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، وشرق بورسعيد، والجلالة، والإسماعيلية الجديدة، وامتداد مدينة الشيخ زايد، ومدينة ناصر غرب أسيوط، وغرب قنا، وتوشكى الجديدة، وحدائق أكتوبر، وشرق ملوى، والفشن الجديدة إضافة إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف عمارة، على هامش ندوة سبل النهوض بنشاط التطوير العقارى والذى أقامته لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال أمس، أن هيئة المجتمعات تقوم بتنفيذ المشروعات فى المدن الجديدة وفق جدول زمنى محدد لها مشيرًا إلى أن الربع الأول من العام المالى الحالى تم الانتهاء منه بنسبة %100.

وأكد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية أن ميزانية العام المالى الحالى 2019/2020 تبلغ حوالى 85 مليار جنيه.

ولفت إلى أن الهيئة تستهدف التعاقد مع 4 شركات لتوريد وتركيب عدادات مياه مسبقة الدفع، مشيرًا إلى الانتهاء من التعاقد خلال الفترة القادمة.

وأكد أن هيئة المجتمعات العمرانية تعاقدت مع شركتين لإنتاج الكهرباء من المخلفات العضوية وذلك فى شرق وغرب القاهرة بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة، مشيرًا إلى أن كل شركة تستهدف 2 طن يوميًا من المخلفات فى إنتاج الطاقة.

وأوضح أن الهيئة تحصل على نسبة مالية من إنتاج تلك الطاقة مقابل حق الانتفاع بالأرض.

وأشار إلى أن مدينة العلمين الجديدة تشهد زيادة فى الطلب على الأراضى الصناعية ذات المساحة الصغيرة، موضحًا أنه يمكن لأى مطور صناعى الحصول على قطع أراضٍ بسعر 250 جنيها للمتر المربع.

ولفت إلى أن هناك نية لطرح أراضٍ على المستثمرين العقاريين خلال الفترة القادمة، وتدرس الهيئة المساحات خلال الفترة الحالية.

وأشار إلى أن هناك طلبا من مستثمرين خليجيين على السوق العقارية المصرية وهو ما يعكس قوة القطاع.

وأكد أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، اتخذت قرارا بطرح الأراضى المقبلة بالنسبة للأفراد شاملة نماذج من التصميمات الخاصة بالوحدة السكنية، وذلك على غرار مشروع «ابنى بيتك» ولكن بمتابعة أجهزة المدينة.

وأضاف أن الهيئة تتجه لطرح جميع محطات الكهرباء بالمدن الجديدة بنظام BOT «حق الانتفاع» لمدة 25 عامًا بما يضمن سرعة تنفيذها.

وأكد «عمارة» خلال لقائه بالمطورين العقاريين باجتماع لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال، أن الهيئة تدرس طرح محطات الصرف الصحى والمياه بالمدن الجديدة على القطاع الخاص بجانب إدارتها، لافتا إلى أن تلك المرافق بالقاهرة الجديدة والشيخ زايد و6 أكتوبر.

وأشار إلى أن جميع مشاريع المرافق بالمدن الجديدة تسير وفق الجدول الزمنى، إضافة إلى إنهاء عدد من مشاريع رفع كفاءة محطات المياه والصرف الصحى بمختلف المدن خلال 3 شهور، لافتا إلى أن ما تم صرفه على مشاريع رفع كفاءة المحطات بالقاهرة الجديدة يتجاوز 1.5 مليار جنيه.

محمود زكى وسحر نصر