Loading...

25 مليون جنيه مبيعات «جادكو» للحاصلات الزراعية بداية من 2022

Loading...

بلغ إجمالى تصدير محصول الثوم حوالى 23 ألفا و827 طنًا

25 مليون جنيه مبيعات «جادكو» للحاصلات الزراعية بداية من 2022
محمد فتحي

محمد فتحي

8:48 ص, الأثنين, 26 سبتمبر 22

بلغت مبيعات شركة «جادكو» للحاصلات الزراعية بداية من العام الحالى حتى الآن حوالى 25 مليون جنيه، عبر تصدير بعض الحاصلات المختلفة لـ«آسيا، وأوروبا، وإفريقيا»، وفقًا لتصريحات الدكتور إبراهيم جاد، رئيس مجلس إدارة الشركة لـ«المال».

يشار إلى أن الشركة تعمل فى تصدير الحاصلات الزراعية، يتصدرها الثوم، إلى إيطاليا خلال تلك السنوات دون توقف نهائيًا، مستخدمة التكنولوجيا الحديثة فى عملية التصدير.

وقال إبراهيم جاد، رئيس الشركة فى تصريح خاص لـ«المال»، إن الشركة لديها خطة توسعية فى 2022-2023، لتصدير محصول الثوم إلى الخارج بـ5 أشكال مختلفة، وهى: «الثوم الصحيح والمقشر، والبودر، والمفروم، والمجفف، والشرائح»، بإستثمارات إجمالية حوالى 20 مليون جنيه.

وأضاف جاد لـ«المال»، أن الشركة تصدر سنويا حوالى 800 طن ثوم إلى دولتى «تايوان وإيطاليا»، إضافة إلى تصدير حوالى 1100 طن من الموالح والعنب إلى شرق إفريقيا، فضلا عن 100 طن موالح إلى كل من: «بنجلاديش، وجزيرة ريونيون الفرنسية، ومويرشس، وأوغندا».

ولفت رئيس الشركة إلى أن إجمالى صادرات الشركة للأسواق الخارجية تسجل حوالى 2000 طن سنويًا، ومن المستهدف مضاعفة الصادرات الموسم القادم 2023 إلى الأسواق الأوروبية وأمريكا، خاصة محصول الثوم نظرًا لأهميته إلى الأسواق الأوروبية بسبب موقع مصر الجغرافى وإنتاجها الكبير من هذا المحصول.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف تصدير العديد من المحاصيل الزراعية والفاكهة مثل العنب والبرتقال، والخرشوف، والبصل، والتوسع فى محصول الثوم الذى يحظى باهتمام خاص وله برنامج محدد لدى الشركة للتوسع فى النوعيات والزراعات وفتح أسواق جديدة فى الخارج.

وأكد “جاد” أن الشركة استوردت بعض خطوط التجهيز لتصدير الثوم إلى الخارج مجهزًا بأشكال مختلفة، بحوالى مليونى جنيه، مضيفًا أن هناك بعض الأجهزة الأخرى تم استيرادها وجارٍ صيانتها بمعرفة فنيين مصريين لاستكمال خط إنتاج محصول الثوم، وذلك ضمن خطة تطوير وضعتها الشركة لمضاعفة الإنتاج والتجهيز الآلى.

وأوضح “جاد” أن المساحة الإجمالية لمحطة تجهيز الثوم والعنب تبلغ حوالى 560 مترا فقط، إضافة إلى المقر الرئيسى للشركة.

وبلغ إجمالى الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2022 حتى اغسطس 2022 حوالى 4 ملايين و700 ألف و732 طنا من المنتجات الزراعية، وفقًا لتقرير تلقاه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى.

وجاءت أهم الصادرات الزراعية هى الموالح، البطاطس، البصل الطازج، عنب، الطماطم الطازجة، البطاطا، الفراولة، الفاصوليا الطازجة والجوافة، الثوم، المانجو، البطيخ، رمان.

وبلغ إجمالى تصدير محصول الثوم حوالى 23 ألفا و827 طنًا، وحصل على المركز العاشر فى الصادرات الزراعية المصرية خلال تلك الفترة.