248 مليون جنيه قيمة سلع نقاط الخبز المستحقة فى ديسمبر

مقابل ما تم توفيره من حصص نوفمبر

248 مليون جنيه قيمة سلع نقاط الخبز المستحقة فى ديسمبر
محمد مجدي

محمد مجدي

7:01 ص, الثلاثاء, 4 يناير 22

صرف حاملو البطاقات التموينية والمستفيدون من فارق نقاط الخبز المدعم سلعا مجانية بقيمة بلغت 248 مليون جنيه، مقابل ما تم توفيره من الخبز المدعم فى شهر نوفمبر الماضى، وتم صرفها خلال ديسمبر، وذلك من فروع المجمعات الاستهلاكية ومنافذ جمعيتى.

وأكدت مصادر مسئولة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية لـ«المال» إن أكثر السلع التى شهدت إقبالا من حاملى البطاقات التموينية هى زيوت العباد، والمكرونة بأنواعها، والتونة، والأجبان، والألبان، والشاى، والدقيق، والمنظفات المنزلية.

يذكر أن الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية يحصل على 150 رغيف خبز كل شهر، وعند توفيره يتم احتساب عدد الأرغفة التى قام بتوفيرها كنقاط يحصل من خلالها على سلع غذائية واستهلاكية فى الشهر التالى.

وأضافت المصادر أنه تم صرف السلع التموينية بقيمة 3.5 مليار جنيه عن شهر ديسمبر الماضى، وذلك لنحو 22 مليون بطاقة تموينية يستفيد منها 64 مليون مواطن، من خلال 30.635 ألف بقال تموينى، و7247 منفذ جمعيتى، و1259 فرع مجمع استهلاكى على مستوى الجمهورية تابع لشركات «الأهرام» و«النيل» و«الإسكندرية» للمجمعات الاستهلاكية -إحدى شركات وزارة التموين والتجارة الداخلية-.

يذكر أن الحكومة تقوم بدعم منظومتى الخبز المدعم والسلع التموينية بنحو 84.5 مليار جنيه فى الموازنة العامة للدولة 2021/2020 والتى تنتهى فى 30 يونيو الجارى، والتى إرتفعت إلى 87 مليار جنيه فى الموازنة الجديدة 2021/ 2022.

وأكدت المصادر أنه تم صرف %25 من استعاضة المقررات التموينية الخاصة بشهر يناير 2022 وذلك للمنافذ التموينية من خلال شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة، كما انه يتم يوميًا ضخ ما يقارب 4 آلاف طن سكر يومياً، و3 آلاف طن زيت، وألف طن أرز ومثلها مكرونة، فى المخازن بهدف صرفها لحاملى البطاقات التموينية.

وكان الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية قال فى تصريحات سابقة أن المخزون الاستراتيجى من السكر يكفى 3 أشهر ، والأرز يكفى 3 أشهر ، والزيوت تكفى لأول مرة 6 أشهر و3 أسابيع ، مشددًا على أن كل الإجراءات التى تم اتخاذها خلال الفترة الماضية تهدف رفع المعاناة عن المواطن وتوفير السلع بأسعار أقل من مثيلاتها فى السوق المحلية .

وفى سياق متصل تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية معاينة منافذ جمعيتى فى المرحلة الرابعة من المشروع والمستهدف ان يتم فتح نحو 1000 منفذ جديد ليصل اجمالى المنافذ التابعة للمشروع إلى 7700 منفذ على مستوى الجمهورية .

ويهدف مشروع جمعيتى إلى تشغيل الشباب وزيادة اعداد المنافذ التموينية فى المناطق الاكثر احتياجا او التى لا يوجد بها بقال تموينى أو فرع تابع للمجمعات الاستهلاكية، حيث إن «جمعيتى» تقوم على نفس فكرة بقال التموين وفروع المجمعات، بطرح السلع التموينية وسلع فارق نقاط الخبز.