24.2 مليون دولار استثمارات شركات «جنوب القابضة للبترول» خلال 2021/2022

فى مجال التخطيط والمشروعات

24.2 مليون دولار استثمارات شركات «جنوب القابضة للبترول» خلال 2021/2022
نسمة بيومي

نسمة بيومي

9:29 ص, الثلاثاء, 25 مايو 21

علمت «المال» أنه تمت مراجعة واعتماد موازنة الشركات التابعة لـ«جنوب القابضة للبترول» فى مجال التخطيط والمشروعات، بواقع 24.2 مليون دولار للعام المالى 2021/2022.

وتستهدف الشركات العاملة تحت إشراف «جنوب القابضة للبترول» تنفيذ برنامج حفر طموح بامتيازاتها البترولية العام المالى المقبل.

ومن المنتظر خلال الأشهر القادمة تنفيذ خطة حفر بنطاق عمل شركات «بترو أمير» و«بترو صفوة» و«بترو ملاحة» و«كوم أمبو» و«عش الملاحة» و«بتروجلف» و«مجاويش»، العاملة تحت مظلة وإشراف «جنوب الوادى القابضة للبترول».

وقال مسئول بشركة جنوب القابضة للبترول إن هناك زيادة فى حجم الموازنة بمجال التخطيط والمشروعات تقدر نسبتها بحوالى %65.

وأرجع المسئول تلك الزيادة إلى توسعات شركة بتروجلف ومشروعها الجديد، الذى من المتوقع أن تبلغ طاقته الإنتاجية 25 ألف برميل خام يوميا.

جدير بالذكر أن «المال» نشرت خبراً فى مارس الماضى يفيد بتفاصيل خطة الحفر والتنقيب المتوقعة للنصف الثانى من العام المالى الجارى للشركات التابعة لجنوب القابضة للبترول.

وتتضمن الخطة حفر 15 بئرا بمناطق التزام «جنوب الوادى» وحقول الكيانات المشتركة.

وأكد المسئول أن العمل يتم بشكل مكثف وبأقصى جهد خلال الفترة الراهنة للوصول إلى تلك المستهدفات وتنفيذ الخطة.

وشهد النصف الأول من العام المالى الجارى حفر 5 آبار استكشافية، ما زال بعضها تحت الحفر حاليا، بإجمالى استثمارات فى حدود 15 مليون دولار.

وأوضح المسئول أن كل أنشطة البحث والاستكشاف التى تتم بهدف الوصول إلى اكتشافات ومكامن جديدة للبترول الخام لا يمكن أن تحدث دون تنفيذ برنامج طموح ومكثف للحفر والتنقيب.

ومن هذا المنطلق قامت «جنوب الوادى القابضة» للبترول بالاتفاق مع الشركات التابعة والعاملة فى نطاق جنوب مصر على تكثيف أعمال الحفر والتنقيب خلال الفترة المقبلة، للوصول إلى مكامن جديدة وواعدة لإنتاج الخام.

وكشف علاء البطل، رئيس «جنوب الوادى القابضة للبترول»، فى تصريحات له خلال فبراير الماضى، عن استهداف الشركة حفر 11 بئراً استكشافية خلال العام المالى 2022/2021، باستثمارات تزيد على 37 مليون دولار.

وقال إن عدد الآبار الاستكشافية قابل للزيادة بناءً على نتائج الحفر، مشيرا إلى أنه من المخطط أن يبلغ متوسط الإنتاج الكلى للشركات التابعة خلال العام نحو 27.6 ألف برميل زيت يومياً.

وتعد «جنوب الوادى القابضة للبترول» شركة قابضة مصرية تأسست عام 2002 بقرار رئيس مجلس الوزراء، وهى تدير وتشرف على كل النشاطات البترولية بجنوب وادى النيل تحت خط عرض 28.