24 مليار فائضا أوليًا فى الموازنة خلال الأشهر السبعة الماضية

بلغ الفائض الأولى للموازنة العامة للدولة خلال 7 أشهر من العام المالى الجارى، 24 مليار جنيه، مرتفعا بقيمة 3 مليارات جنيه خلال شهر يناير وحده، مقابل عجز أولى قيمته 13 مليار جنيه، خلال نفس الفترة من العام المالى السابق

24 مليار فائضا أوليًا فى الموازنة خلال الأشهر السبعة الماضية
مها أبوودن

مها أبوودن

10:29 ص, الأربعاء, 20 مارس 19

■ رئيس مصلحة الضرائب السابق: أقل من المستهدف

بلغ الفائض الأولى للموازنة العامة للدولة خلال 7 أشهر من العام المالى الجارى، 24 مليار جنيه، مرتفعا بقيمة 3 مليارات جنيه خلال شهر يناير وحده، مقابل عجز أولى قيمته 13 مليار جنيه، خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.

يقيس مؤشر الميزان الأولى قيمة الفارق بين الإيرادات والمصروفات، باستبعاد فوائد الدين، وانعكس مؤشر الميزان الأولى مع بداية العام المالى الجارى من العجز الأولى إلى الفائض الأولى، ما يتيح تمويل المصروفات الجارية للموازنة العامة عبر الإيرادات المتاحة دون الحاجة للاقتراض .

بلغت قيمة الفائض الأولى 21 مليار جنيه، نهاية شهر ديسمبر الماضى، ما يعنى تحقيق 3 مليارات جنيه خلال شهر يناير وحده كفائض أولى.

قال أشرف العربى، رئيس مصلحة الضرائب الأسبق، ووكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن المتحقق من الفائض الأولى أقل من المستهدف تحقيقه 100 مليار جنيه، تمثل %2 من الناتج المحلى على مدى العام المالى كله، أى أنه كان من المفترض أن يكون المتحقق حتى الآن يتجاوز 50 مليار جنيه.

أشار العربى إلى أن تأخر وصول شريحة صندوق النقد الدولى الخامسة حتى نهاية يناير الماضى، السبب فى عدم تحقق المستهدف لكن فى كل الأحوال يعتبر التحول من العجز الأولى إلى الفائض الأولى هو تحسن فى أداء السياسة المالية.

وفقا للتقرير المالى الشهرى لقياس مؤشرات الأداء المالى خلال الفترة من يوليو حتى يناير 2018/2019 ، فإن العجز الكلى للموازنة العامة للدولة سجل %4.2 خلال فترة القياس، مقابل %4.9 خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.

سجلت الإيرادات الضريبية 356.6 مليار جنيه خلال 7 أشهر الأولى من العام المالى الجارى، منها 191 مليار جنيه ضريبة قيمة مضافة، و165 مليار جنيه ضريبة دخل.

ارتفعت متحصلات الضرائب من قناة السويس لتسجل 19.7 مليار جنيه، بزيادة قيمتها 5.1 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام المالى السابق، كما ارتفعت متحصلات الضرائب من باقى الشركات 6.5 مليار جنيه، لتسجل 32.9 مليار جنيه، كما ارتفعت متحصلات الهيئة العامة للبترول 2.5 مليار جنيه لتسجل 11.9 مليار جنيه .

ارتفعت جملة الإيرادات غير الضريبية 38.1 مليار جنيه، لتسجل 100 مليار جنيه فى ضوء زيادة عوائد الملكية من قناة السويس 6.1 مليار جنيه، لتسجل 18.3 مليار جنيه، مقابل 12.2 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق .

كما زادت عوائد الملكية من الهيئات الاقتصادية 3.9 مليار جنيه لتحقق 27.3 مليار جنيه.