أهم 10 أخبار اقتصادية في العالم لليوم الخميس

 أهم 10 أخبار اقتصادية في العالم لليوم الخميس

أهم 10 أخبار اقتصادية في العالم لليوم الخميس
جريدة المال

المال - خاص

5:40 م, الخميس, 25 يونيو 15

أيمن عزام

 تستعرض بوابة المال اهم الاخبار الاقتصادية العالمية اليوم الخميس، وهي كالتالي:

1-    لم يتم التوصل بعد لاتفاق بين اليونان والدائنيين، وعلى الرغم من أن عدم التوصل لإتفاق لن يؤدي بالضرورة الى خروج اليونان من منطقة اليورو لكن الإخفاق في التوصل لهذا الإتفاق بحلول نهاية الأسبوع الجاري سيحول دون إقرار تمديد للسيولة الطارئة كما أنه سيؤدي الى فرض قيود على رؤوس الأموال وسيقيد سحوبات ايداعات البنوك اليونانية. وقالت وكالة رويترز أن مصدر مطلع على المحادثات قال أن رئيس البنك المركزي الألماني عبر عن قلقه الشديد إزاء تقديم تمويل طارئ بشكل مستمر للبنوك اليونانية، وهو ما يلقي ظلالا من الشكوك حول امكانية تقديم هذا التمويل حال استمرار تعثر المحادثات.

2-    المح البنك الوطني السويسري الى امكانية اتخاذ البنك قرارا عند الضرورة بإقرار تخفيض اضافي على  اسعار الفائدة لتصل الى قيمة سالبة بغرض إضعاف العملة، حيث أشار البنك الى  أن الفرانك السويسري مرتفع بشكل مبالغ فيه.  

3-    قررت العديد من البنوك المركزية العالمية تثبيت اسعار الفائدة، حيث قرر البنك المركزي الفلبيني تثبيت اسعار الفائدة الاسترشادية عند مستوى 4.00% لكنه خفض توقعات التضخم خلال عامي 2015 و 2016. وقرر البنك المركزي التايواني تثبيت اسعار الفائدة عند مستوى 1.875 % كما حذر من انعدام اليقين بشأن  النظرة المستقبلية لأداء  الاقتصاد العالمي.

4-    تراجعت ثقة المستهلك الألماني لتصل الى 10.1 نقطة في يونيو مقارنة ب 10.2 نقطة في مايو. وعلى الرغم من تسجيل تراجع طفيف لكن الثقة تظل قريبة من افضل مستوياتها منذ الأزمة المالية.

5-    قررت شركة ديزني رفع توزيعاتها النقدية، حيث اعلنت الشركة خططا لزيادتها  بنسبة 15% وفقا للتقديرات السنوية، لتصل الى 0.66 دولار للسهم في النصف الأول، كما قررت تقديم مدفوعاتها بشكل شبه سنوي.

6-    قررت شركة ميتسوبيشي استدعاء نحو 460 ألف سيارة بسبب مشاكل في وسائد الهواء، حيث يشمل الاستدعاء طرزا معينة من السيارة الرياضية إكليبس انتاج عام 2000.

7-    حصل الرئيس اوباما على سلطات اضافية تتيح له البت بسرعة في الاتفاقيات التجارية، حيث صوت مجلس الشيوخ بنحو 60 مقابل 38 صوت لصالح منح الرئيس الامريكي صلاحات اضافية تتيح له البت بسرعة في الشراكة بين امريكا وأوربا وفي غيرها من الاتفاقيات التجارية.

8-    سجلت الأسهم العالمية اداءا مختلطا، فقد ارتفع مؤشر داكس الألماني في أوربا بينما هبط بشدة مؤشر شنغهاي المركب في التداولات المسائية. وارتفع مؤشر ستاندر اند بورز 500 للعقود الآجلة بنسبة 8.75 نقطة.

9-    تراجعت أسعار العقود الآجلة للبترول الخميس لتصل الى 60 دولارا للبرميل، حيث طغت المخاوف بشأن مفاوضات ديون اليونان واحتمال تخفيف العقوبات على إيران على بيانات عن قوة الطلب على البنزين والديزل في الولايات المتحدة وأوربا.

10-    هبط مؤشر  لأسهم شركات التكنولوجيا الصينية بنسبة 19% خلال الأسابيع الثلاث الماضية، وذلك نزولا من انتعاش بنسبة 120% استمر لخمس اشهر حتى نهاية شهر مايو.

جريدة المال

المال - خاص

5:40 م, الخميس, 25 يونيو 15