الحرس القديم يسيطر على مجالس إدارات الغرف التجارية

الحرس القديم يسيطر على مجالس إدارات الغرف التجارية

الحرس القديم يسيطر على مجالس إدارات الغرف التجارية
جريدة المال

المال - خاص

10:36 ص, الأثنين, 15 يونيو 15

قوائم «الوكيل» تكتسح الإسكندرية.. و«ناصر» بالجيزة.. و«المصرى» ببورسعيد.. و«قنديل» بشمال سيناء

 «إرهاق مشرفى اللجان» يؤخر إعلان نتائج «كفر الشيخ» و«المنيا»

 11 حسمت بالتزكية منها القاهرة والقليوبية والجيرة ودمياط والوادى الجديد ومرسى مطروح
دعاء حسنى ومحمد مجدى ونادية صابر ومعتز محمود:

أسفرت نتائج انتخابات مجالس إدارات الغرف التجارية التى شهدتها 11 غرفة من أصل 26 غرفة بالمحافظات أول أمس، عن فوز أغلب قوائم «الحرس القديم» من رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الغرف بالدورة الجديدة، تستمر4 سنوات من 2015 وحتى 2019، فيما تم حسم 11 غرفة بالتزكية، وفوز أغلب قوائم رؤساء الغرف بـباقى الغرف التى شهدت إجراء انتخابات بها، وذلك تمهيدًا لبدء دورة جديدة للغرف.
كشفت مصادر مسئولة فضلت عدم ذكر اسمها لـ«المال» عن 11 غرفة لم يجر بها انتخابات، وتم حسمها بالتزكية، وهى غرف القاهرة وأسوان وقنا وبنى سويف والفيوم والقليوبية والبحيرة والغربية ومرسى مطروح والوادى الجديد ودمياط.
وأضافت المصادر أن الغرف انتهت من فرز نتائج الأصوات عدا غرفتى المنيا وكفر الشيخ، واللتين استمرا فى
فرز أصوات الناخبين حتى مثول الجريدة للطبع، ويتنافس فى كفر الشيخ قائمتين لـ«أحمد عياد» ضد «أحمد يونس».
وأكد أحمد عياد، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بكفر الشيخ، أن «إرهاق اللجان» المشرفة على العملية الانتخابية كان السبب وراء تأخر إعلان النتائج واستمرار عمليات الفرز حتى مساء أمس.
وأشارت المصادر إلى أن وزارة التجارة والصناعة ستعلن الـ%50 المعينين لعضوية مجالس إدارات الغرف التجارية الأسبوع المقبل، مضيفًا أن هناك تصنيفًا للغرف، وتبلغ عدد مقاعد مجالس إدارتها بين 16 و14، و22 عضوًا وفقا للمحافظة، نصفهم يأتى بالانتخاب، والنصف الآخر عبر التعيينات.
وفى الإسكندرية بلغ إجمالى أصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم 3187 صوتًا منها 118 باطلة، ليكون بذلك إجمالى الأصوات الصحيحة 3069 صوتًا، وأسفرت الانتخابات عن فوز قائمة «الوكيل» رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة الإسكندرية بالدورة الماضية، وحصل المرشحون على الأصوات التالية: أحمد حسن 2943، وأحمد الوكيل 2994، وأحمد صقر 2943، وخالد فتح الله 2947، وشريف بقطر 2980، وصبرى عبدالصبور٢٦٦، وعبدالناصر فرحات ٢٢٨، وعمرو مصيلحى 3001، وعويس السيد عويس ٢٥٨، وياسر المناويشى 2972، ومحمد حفنى 2974، ومحمد أسامة النجار 2953، ومحمود قباوة 165.
وبالجيزة فازت قائمة الحرس القديم لغرفة التجارية بالجيزة بقيادة عادل ناصر رئيس الغرفة فى الدورة الماضية، وبلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم فى الجيزة 1079 صوتًا، منهم 1026 صوتًا صحيحًا، و53 صوتًا باطلا، وترشح على انتخابات الغرف 34 مرشحًا تنافسوا على 8 مقاعد لعضوية مجلس إدارة الغرفة.
وحصدت قائمة «عادل ناصر» رئيس الغرفة فى الدورة السابقة أعلى الأصوات، وحصد عبدالله غراب أعلى الأصوات بنحو 846 صوتًا، وصابر ضاحى سرور بـ819 صوتًا، وأحمد على حجازى 796 صوتًا، وأيمن عمرو عبدالرحمن الشهير بأيمن الأبيض 788 صوتًا، وعادل ناصر الذى كان يقود القائمة بـ765 صوتًا، وطلعت حسن عبدالنبى 613 صوتًا، وعمرو مصطفى 572 صوتًا، ومحمد عبدالعزيز 538 صوتًا.
يشار إلى أن 3 قوائم و9 مرشحين مستقلين كانوا يتنافسون على 8 مقاعد بغرفة الجيزة، وشهدت الانتخابات التى أجريت فى 7 مراكز على مستوى المحافظة أحداثًا ساخنة، وتم الاعتداء على يحيى كساب مرشح قائمة المستقبل من قبل أحد المرشحين، وأحيل لمستشفى البدرشين، فيما حرر البعض محاضر تزوير وتسويد بطاقات بأقسام إمبابة التابعة للمحافظة.
أما قائمة «المستقبل» و«الإصلاح والتغيير» حصل المنافسون لهما فى الجيزة على الأصوات التالية: أولًا: قائمة المستقبل يحيى كامل محمود 146 صوتًا، ومحمد عبدالمنعم 117 صوتًا، وأحمد جلال 155 صوتًا، وحسام الإمام 99 صوتًا، وصلاح بكر 89 صوتًا، وعبدالعظيم عبدالمجيد 82 صوتًا، وصالح الدمدنى 76 صوتًا، وممدوح فتحى زكى 66 صوتًا، وحصد أعضاء قائمة “الإصلاح والتغيير” على الأصوات التالية: ياسر سمير فتحى 151 صوتًا، وعلى يوسف غنيم 144 صوتًا، وخالد بهجت 140 صوتًا، وعماد محمود 123 صوتًا، وعلى سيد حسن 75 صوتًا، ومصطفى عاشور 75 صوتًا، وعبدالمنعم سليمان 74 صوتًا.
أما أصوات الناخبين المستقلين لغرفة الجيزة، فجاءت كالتالى: أحمد على مخيمر 245 صوتًا، وصلاح أنس 181 صوتًا، ومحمد عبدالله نصر 161 صوتًا، ومحمد عبدالعال 95 صوتًا، وخالد فايز 93 صوتًا، ومصطفى عنى 40 صوتًا، وعصام عبدالعزيز 29 صوتًا، ومصطفى متولى 24 صوتًا، وأحمد عنانى 22 صوتًا، وعلى حسن مبروك 22 صوتًا، وسيد سباعى 17 صوتًا.
فيما توقعت مصادر أن تحصد “غرفة الجيزة” على أقل نسبة تصويت، فلم يتجاوز عدد الناخبين لـ1079 ناخبًا، فى الوقت الذى كان عدد الأسماء المدرجة بجداول الانتخاب ممن يحق لهم التصويت تتجاوز 30 ألف ناخب.
أما غرفة بورسعيد فنجح محمد المصرى رئيس غرفة بورسعيد الحالى فى الحصول على أصوات مرتفعة وصلت لـ722 صوتًا، ليأتى ترتيبه الثالث، وسبقه كل من: حسن رحيم ومحمد أبو طالب بفارق لا يتجاوز 6 أصوات وفقًا لـ«المصرى»، الذى أضاف أن من بين الفائزين أشرف بيومى، فيما كان إبراهيم أبو عميرة وكيل الغرفة والمنافس القوى لـ”المصرى” قد أعلن عن انسحابه من الانتخابات دون إبداء أسباب.
يشار إلى أن محمد المصرى نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية فى الدورة الماضية قد وصف انتخابات غرفة بورسعيد أمس بـ”الطحن” فى ظل تنافس 31 مرشحًا اليوم بانتخابات الغرفة على مقاعد الغرفة.
كانت الغرفة قد شهدت مشادات فى صباح يوم السبت مع بدء انتخابات لاعتراض التجار على عدم إتمامها تحت إشراف قضائى، وأكد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد السابق لـ”المال” أن الانتخابات لن تتم تحت إشراف القضاء وفقًا للقانون، وأنها ستتم تحت إشراف وزارة التجارة والصناعة.
وفى الإسماعيلية أعلن محمد السيد، مدير الشئون الاقتصادية بالغرفة، أن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم فى العملية الانتخابية بالمحافظة بلغ 603 تجار، ووصلت الأعداد الصحيحة 567 صوتًا، وبلغت الأصوات الباطلة 36 صوتًا، مشيرا إلى أن الناخبين أدلوا بأصواتهم بسهولة من خلال أربعة مقار انتخابية بالغرفة من إجمالى ما يقرب من 7000 تاجر على مستوى المحافظة.
وأشار إلى أن أسماء السبعة الفائزين بمقاعد مجلس إدارة الغرفة من بين 12 مرشحًا تقدموا لخوض الانتخابات جاءت كالتالى جلال أبو الطاهر “شعبة الحضر والفواكة”، وحصل على 470 صوتًا، ويليه والسيد الكرسلى شعبة الاستيراد وتصدير، وحصل على 431 صوتًا ثم إبراهيم خميرة “توكيلات تجارية” وحصل على 432، وحسين الجدواى “جزارة” بأصوات 419 صوتًا، يليه أيمن سيد شعبة “أمن وحراسة” وحصل على أصوات 348، يليه أسامة أحمد سيد “حدايد وبويات” بإجمالى أصوات 327 صوتًا، وأخيرًا سيد بكر “مخابز” حصل على 305 أصوات. 
وفى محافظة شمال سيناء أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس الغرفة التجارية فى شمال سيناء لدورة 2019-2015، فوز قائمة تجار شمال سيناء، وذلك برئاسة عبدالله قنديل، رئيس الغرفة التجارية فى الدورة الماضية، وبلغ إجمالى عدد الأصوات الصحيحة 3535 صوتًا، والباطلة 800 صوت، وحصد المرشحون على عدد أصوات موزعة كالآتى: عبدالله قنديل 504 أصوات، وممدوح البيك 505 أصوات، ومحمد منتصر 505 أصوات، ومحمد الناصح 505 أصوات، وناصر أبو عكر 501 صوت، وعطا سالمان 505 أصوات، بينما حصل حسام أبو الخير المنافس لتلك القائمة على 8 أصوات فقط.
يشار إلى أن انتخابات الغرفة التجارية فى شمال سيناء تجرى بحضور أمنى مكثف تحسبًا لحدوث أى أعمال تؤدى إلى تعكير صفو إجراء الانتخابات، وكانت اللجنة المشرفة على انتخابات الغرفة التجارية بضم لجنتى رفح والشيخ زويد فى لجنة العريش، نظرًا للأوضاع الأمنية التى تشهدها المدينتان، وتنافسا على القائمتين قائمة تجار شمال سيناء بقيادة عبدالله قنديل، وينافس تلك القائمة حسام أبو الخير.
وفى أسيوط فازت قائمة «إبراهيم أبو العيون» رئيس الغرفة التجارية بأسيوط، وكشفت عن اكتساح قائمته والتى تضم مصطفى الصدفى، والدكتور دسوق الحلفاوى، وسيد محمد السيد، وأحمد على الشهير بزغلول، وعلى عبد العزيز، وصفوت منير، وعماد تغيان، عن للقائمة المنافسة، والتى تضم محمد خليل وهانى حلمى.

جريدة المال

المال - خاص

10:36 ص, الأثنين, 15 يونيو 15