الصحة تعيد تشكيل الأعلى للخلايا الجذعية

 الصحة تعيد تشكيل الأعلى للخلايا الجذعية

الصحة تعيد تشكيل الأعلى للخلايا الجذعية
جريدة المال

المال - خاص

1:24 م, الخميس, 4 يونيو 15

ضوابط صارمة بعد عدة شكاوى 

أحمد صبرى:

ترأس الدكتور عادل عدوي وزير الصحة اجتماع اللجنة العليا لزرع الأعضاء في تشكيلها الجديد وأكد خلال الاجتماع الأهداف التي تنطلق منها إستراتيجية وزارة الصحة في التعامل مع زرع الأعضاء لما لها من أهمية في تخفيف المعاناة عن مرضى الفشل الكلوي والكبدي والنخاع والامراض التي تصيب قرنية العين.

وأكد عدوي ضرورة  قيام اللجنة بوضع الضوابط الخاصة بتنظيم وتقنين وسائل العلاج بالخلايا الجذعية وفق المعايير العالمية وتحديد ما  تمت الموافقة عليه من وسائل العلاج وما هو لا يزال في إطار التجارب البحثية.

وشدد على أهمية اطلاع الرأي العام على هذه المعلومات ليظل المواطن المصري دائما على دراية بكل ما هو معتمد من الجديد في الوسائل العلاجية حتى لا يقع تحت سيطرة المدعين ممن يروّجون لطرق علاجية لم يثبت فعاليتها.

ويأتى ذلك بعد أيام من طلب وزارة الصحة من جميع القنوات الفضائية وقف جميع البرامج الإعلانية الخاصة بالعلاج بالخلايا الجذعية حيث إنه لم يصرح لأي من الأطباء بجمهورية مصر العربية باستخدام تلك الوسائل العلاجية بالخلايا الجذعية ,آملة أن تقوم القنوات الفضائية بممارسة دورها التوعوي وتنبيه المواطن كي يتحرى اليقظة لعدم الوقوع فريسة في براثن تلك الإعلانات المضللة .

كما شددت أنها والجامعات المصرية ومختلف الجهات البحثية لم تعتمد العلاج بالخلايا الجذعية كخط علاج حتى الآن , وأن الموضوع حتى الآن لم يتعد الاجتهاد البحثي.

وأكدت أنها سوف تقوم باتخاذ كل الإجراءات القانونية تجاه كل من يروج للعلاج بوسائل لم يتم التصريح بها من قبل الهيئات المختصة بوزارة الصحة وأن الأطباء المخالفين سيقعون تحت طائلة العقوبات التي تصل إلى غلق المنشآت الطبية الخاصة والشطب من سجل الأطباء البشريين.

وتأتى تلك الحملة من الصحة بعدما تقدم المركز المصرى للحق فى الدواء بمذكره لوزاره الصحه تطالبها باغلاق المراكز العلاجيه التى تدعى العلاج بالخلايا الجذعيه فورا والتحقيق مع اصحابها الذين يبتزون المرضى ويجرون تجارب طبيه عليهم لصالح بعض المستشفيات الدوليه خارج مصر و يتم التنسيق فيما بينهم نظير العموله  .

كما تقدم المركز باسماء عدد من الاطباء الى نقابه العامه للاطباء يطالبهم بضروره محاسبه هؤلاء الذين يروجون لشى غير موجود ويستحلون الحصول على اموال المرضى تحت مزاعم العلاج بالخلايا الجذعيه اللذى لم يثبت حتى الان فى اى مكان بالعالم غير انه للابحاث وتقدم أيضا  بعده بلاغات للنائب العام تضمنت وقائع تثبت تعرض المرضى للتجريب والحصول على اموالهم بدعوى زراعه الشعر من جديد او نحت القوام او الليزر او علاج العقم او علاج السكرى.

وأشار المركز الى انه رصد اكثر من 30مركزا يعمل بعضها بترخيص والاخر  دون ترخيص او سبق اغلاقه ويقوم بايهام المرضى وتركز ذالك فى محافظات المنوفيه والغربيه والقاهره والاسكندريه وتركز دعايات المراكز على العقم والانجاب والفيروسات الكبديه وزرع الشعر ونحت القوام . وان من يديرون هذه المراكز أتوا من (مهن)اخرى كالعلاج الطبيعى والتحاليل او اخصائى التجميل او اطباء حروق و التجميل .

جريدة المال

المال - خاص

1:24 م, الخميس, 4 يونيو 15