اقتصاد وأسواق

23‮ ‬مليار جنيه حجم التجارة المرتقب بين البلدين‮.. ‬بنهاية العام

كتب ـ عمرو عبدالغفار توقع علاء الخواجة، مسئول الترويج في مكاتب التمثيل التجاري التابعة لوزارة التجارة والصناعة، ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا إلي نحو 23 مليار جنيه، ليحافظ علي معدلات نمو تتراوح بين 50 و%60، كما توقع زيادة…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ عمرو عبدالغفار

توقع علاء الخواجة، مسئول الترويج في مكاتب التمثيل التجاري التابعة لوزارة التجارة والصناعة، ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا إلي نحو 23 مليار جنيه، ليحافظ علي معدلات نمو تتراوح بين 50 و%60، كما توقع زيادة الصادرات لتركيا بنهاية الربع الثالث إلي نحو 7 مليارات جنيه.

وأكد أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون بين الجانبين في العديد من القطاعات التي لا تزال ضعيفة في حجم التجارة، وأبرزها قطاعات الأثاث والسيراميك والجلود.

ووفقاً لتقرير حديث صادر من وزارة الصناعة والتجارة الخارجية حصلت »المال« علي نسخة منه، فإن إجمالي الصادرات لتركيا خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ نحو 4.9 مليار جنيه بمعدل نمو وصل الي %70 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بينما بلغت قيمة الواردات نحو 6.7 مليار جنيه في الأشهر الستة الأولي من العام الحالي مقارنة بـ5.3 مليار جنيه.

وقال علاء الخواجة إن العلاقات التجارية المصرية التركية تعد جزءاً مهماً من حجم التجارة البينية وسط دول المنطقة، كما تعد بوابة عبور إلي السوق الأوروبية، حيث تستحوذ تركيا علي %6 تقريبا من الصادرات المصرية، موضحاً أن مكتب التمثيل التجاري المصري في تركيا يسعي للبحث عن فرص تجارية مع الدول المجاورة.

وأشار إلي أن الصادرات الكيماوية لتركيا تحتل المركز الأول في قائمة الصادرات، مسجلة 1.8 مليار جنيه، وتأتي الغزول والملابس في المرتبة الثانية بقيم صادرات بنحو 1.07 مليار جنيه، تلتها صادرات الوقود والغاز الطبيعي بقيمة 985 مليون جنيه، ثم صادرات المعادن التي قدرت بـ663 مليون جنيه، وذلك في النصف الأول من العام الحالي.

فيما تتنوع الواردات التركية بين 2.1 مليار جنيه لواردات الوقود بينما تحتل واردات المعادن من الصلب المسطح والمسحوب علي البارد والساخن المركز الثاني بقيمة 1.6 مليار جنيه وتأتي الغزول والملابس بقيمة واردات 771 مليون جنيه، تليها الكيماويات بنحو 658 مليون جنيه، ثم الأجهزة الإلكترونية والهندسية بنحو 625 مليون جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك