استثمار

226 مستثمر وخبير أمريكي في القاهرة الأحد للتحضير لمؤتمر “مصر الاقتصادي”

اونا

يصل القاهرة بعد غدًا الأحد أكبر وفد اقتصادي أمريكي يضم 160 من أصحاب ومسئولي وقيادات 66 من كبرى الشركات الامريكية في زيارة لمصر تستغرق 3 أيام، ويلتقي خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي والمهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء وعدد كبير من الوزراء والمسئولين بالحكومة ورجال الأعمال.

شارك الخبر مع أصدقائك

اونا

يصل القاهرة بعد غدًا الأحد أكبر وفد اقتصادي أمريكي يضم 160 من أصحاب ومسئولي وقيادات 66 من كبرى الشركات الامريكية في زيارة لمصر تستغرق 3 أيام، ويلتقي خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي والمهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء وعدد كبير من الوزراء والمسئولين بالحكومة ورجال الأعمال.

وقال أنيس أكلمندوس رئيس الغرفة الامريكية بمصر إن هذا الوفد هو أكبر وفد إقتصادي إمريكي يزور القاهرة بعد ثورة 25 يناير، وأن هذه الزيارة يتم الاعداد لها منذ شهر يونيو الماضي بالتنسيق بين مجلس الاعمال المصري الامريكي وغرفتى التجارة الأمريكية في كل من واشنطن ومصر .

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع عمر مهنا رئيس مجلس الاعمال المصري الامريكي وبحضور هشام فهمي المدير التنفيذي للغرفة الامريكية بمصر اليوم، أن الهدف من الزيارة هو بحث الفرص الاستثمارية في السوق المصري ، والتعرف على الاوضاع السياسية والاقتصادية في مصر بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو ، مشيرا الى أن حضور هذا العدد الكبير من الشركات يعكس إهتمام المستثمر الامريكي بالسوق المصري الذي يعد أحد الاسواق الواعدة في منطقة الشرق الاوسط .

وأشار الى أن الوفد يضم شركات تعمل في مختلف القطاعات الاقتصادية مثل الطاقة والاتصالات والبنوك والصناعات الغذائية والدوائية والحبوب والبنية التحتية واللوجستيات، وأنه من المقرر عقد لقاءات للوفد مع وزراء الصناعة والتجارة، والاستثمار، والمالية، والاتصالات، والتخطيط، والتعاون الدولي، والسياحة، ومحافظ البنك المركزي،بالإضافة إلى لقاءات متخصصة لبعض أعضاء الوفد مع كل من وزراء الصحة والطيران والزراعة والاسكان والتموين .

وأوضح أنه سيتم خلال هذه اللقاءات استعراض جهود الحكومة في تحسين مناخ الاستثمار، والتعديلات المرتقبة على القوانين المتعلقة بالنشاط الاقتصادي، وتيسير إجراءات إقامة المشروعات الاستثمارية .

وأشار الى أن هذه الزيارة تأتي في توقيت هام للغاية قبل عقد المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ فبراير القادم ، وحيث تعد رسالة إيجابية الى المستثمرين والمشاركين في المؤتمر حول الاهتمام الكبير بالسوق المصري ، مضيفا أن الوفد يصل القاهرة أيضا في ظروف صعبة تمر بها دول منطقة الشرق الاوسط سواء في سوريا او ليبيا او اليمن أوتونس ، وبالتالي فهو يأتي للبحث عن الاستثمار في بلد مستقر وسط منطقة ملتهبة .

من جانبه ، قال عمر مهنا رئيس مجلس الاعمال المصري الامريكي أن زيارة هذا الوفد للقاهرة يعكس بوضوح التغير الايجابي الكبير في التوجه الامريكي نحو العلاقات مع مصر ، خاصة بعد الزيارة الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسي الى نيويورك في سبتمبر الماضي والتي نجح خلالها في تصحيح الصورة الخاطئة لحقيقة الاوضاع في مصر ، وتركت انطباعا جيدا لدى الرأي العام الامريكي حول مصر بعد الثورة بسبب المصداقية الكبيرة التي عرض بها الرئيس لحقيقة الاوضاع.

وحول أهم المتغيرات في السوق المصري التي دعت هذه الشركات للحضور إلى مصر، قال مهنا إن أهم هذه المتغيرات هي وجود الارادة السياسية لتحسين المناخ الاستثماري ، والاصرار على تنفيذ برنامج جيد للاصلاح الاقتصادي ، واتخاذ إجراءات جادة وجريئة لتنفيذ الاصلاحات، وكان من أهمها ترشيد دعم الطاقة، بالاضافة إلى وجود فرص استثمارية واعدة في سوق يضم 90 مليون مستهلك.

وقال هشام فهمي المدير التنفيذي للغرفة الامريكية بمصر إن الوفد الأمريكي يضم شركات لها استثمارات قائمة في مصر بالفعل ويبحث مسؤولها عن التوسع في السوق المصري وزيادة هذه الاستثمارات، بالإضافة الى شركات تبحث عن الاستثمار في مصر لأول مرة .

وأضاف أن الغرفة تلقت العديد من الرسائل من الشركات المصرية لعقد لقاءات مشتركة مع أعضاء الوفد الامريكي الراغبين في اقامة مشروعات مشتركة بين الجانبين ، موضحا أن الغرفة بذلت جهودا كبيرة خلال الفترة الماضية لشرح حقيقة الاوضاع في مصر ، ووجهت رسائل للمستثمرين الامريكيين – على لسان قيادات الشركات الامريكية العاملة في مصر تؤكد نجاح عمل هذه الشركات في السوق المصري رغم كل الاحداث التي صاحبت ثورتي 25 يناير و30 يونيو .

شارك الخبر مع أصدقائك