22 مسلسلا برمضان تبحث عن شعبية أبو العروسة وأهو ده اللي صار

حالة درامية وفنية مختلفة استطاعت بها بعض الاعمال الدرامية الفترة السابقة خلقها في الشارع المصري باكمله ليس فقط من ناحية النجاح التجاري.

22 مسلسلا برمضان تبحث عن شعبية أبو العروسة وأهو ده اللي صار
أحمد حمدي

أحمد حمدي

9:37 م, الأثنين, 1 أبريل 19

قاسم : الجمهور يركز في 3 مسلسلات في رمضان وأبو العروسة عرض في  موسم غير مزدحم

الجمل : لا يمكن أن تحقق مسلسلات رمضان نفس الحالة لتكدس الموسم والإعلانات

أحمد حمدي

حالة درامية وفنية مختلفة خلقها مسلسلان يعرضان حاليا هما “أبو العروسة” و”أهو اللي صار” في الشارع المصري على مستوى النجاح التجاري والجودة الفنية.

كذلك مسلسل اهو ده اللي صار للكاتب الكبير عبد الرحيم كمال الذي حقق نجاحا من الحلقات الاولى له وقام ببطولته روبي واحمد داوود واروى جودة وغيرهم .

والجمهور على موعد في موسم شهر رمضان مع الكثير من الاعمال الدرامية المختلفة المتنوعة التي يتجاوز عددها 22 مسلسلا هذا العام بعد قيام “المال” بمسح لهذه الأعمال .

السؤال المطروح حاليا هل تستطيع دراما رمضان خلق نفس الحالة الفنية والنجاح الذي حققه “أبو العروسة” و”أهو ده اللي صار”، الفترة الماضية في الشارع المصري أم سيكون نجاح مسلسلات رمضان محدودا مقارنة بتلك الأعمال الدرامية؟.

** فرص النجاح

من جانبه، قال الناقد الفني محمود قاسم، إن مسلسل “أبو العروسة”، و”أهو ده اللي صار”، حققا نجاحا كبيرا لكونهما عرضا في موسم غير مزدحم بالدراما مثل شهر رمضان.

وأضاف أن الجمهور سيشاهد في موسم رمضان 3 أو 4 مسلسلات فقط للتركيز في شخصياتها وانفعالاتها المختلفة لكن لن يستطيع أي مسلسل فيهم خلق نفس حالة مسلسل أبو العروسة في الشارع المصري بسبب  توقيت العرض وازدحام الموسم الدرامي في رمضان.

** التكدس الدرامي برمضان

بدوره، أكد الناقد الفني سمير الجمل، أنه لايمكن أن يحدث نجاح في موسم رمضان لأي مسلسل مثل النجاح الذي تحقق لمسلسل “أبو العروسة” مثلا؛ لأنه حينما نقف في منطقة مفردة ونتحدث يكون الأمر مختلفا حينما نتحدث جميعا في نفس الوقت ونعرض جميع أعمالنا في نفس التوقيت.

وأضاف: “من الجيد أن أغلب المنتجون أصبحوا يتفهمون أن هناك مسلسلات تستطيع تحقيق نجاحا كبيرا خارج موسم رمضان لأن شهر رمضان ليس للمسلسلات وإنما للعبادات”.

وأشار أيضا إلى أنه ليس هناك مانعا من تقديم مسلسلات في شهر رمضان لكن ليس بهذا الكم الذي يتجاوز 20 مسلسلا و30 مسلسلا، لأنه لن يحدث نجاح لأي مسلسل فيهم مثل نجاحات مسلسلات عرضت خارج السباق الرمضاني الفترة السابقة .

وقال إنه حتى الأعمال الدرامية الخفيفة مثل “طلعت روحي” وغيرها برغم أنه مسلسل خفيف إلا أنه لفت أنظار الجمهور، لأنه يحمل قصة جديدة وعرض خارج موسم تكدس الدراما.

** أزمة الفواصل الإعلانية

ونوه الجمل إلى أن المنافسة في شهر رمضان ستكون قوية بالإضافة أن الجمهور أصبح واعيا بأنه سيشاهد مسلسلا عبارة عن 15 دقيقة و30 دقيقة من الإعلانات.

وتابع: “أصبح الكثيرون يعزفون عن مشاهدة المسلسلات في رمضان ويكتفي بمشاهدتها خارج الشهر الكريم ويتفرغون للزيارات العائلية والعبادات لذلك لايمكن أن يتم خلق حالة نجاح في رمضان مثل الحالة التي صنعتها مسلسلات أبو العروسة وغيرها الفترة السابقة”.