210 ملايين جنيه قيمة الحافز الأخضر بمبادرة الإحلال حتى نهاية نوفمبر

بعد تسليم 9300 مركبة جديدة

210 ملايين جنيه قيمة الحافز الأخضر بمبادرة الإحلال حتى نهاية نوفمبر
شريف عيسى

شريف عيسى

6:08 ص, الأربعاء, 8 ديسمبر 21

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات بوزارة المالية، إن قيمة الحافز الأخضر، الذى تحملته الخزانة العامة للدولة من تكهين السيارات القديمة التى مر على إنتاجها 20 عامًا بأخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج «غاز طبيعى – بنزين»، بلغ 210 ملايين جنيه، منذ دخول المبادرة حيز التنفيذ فى أبريل من هذا العام حتى نهاية نوفمبر الماضى.

وأشار «عوض» فى تصريحات لـ«المال» إلى أن إجمالى السيارات الجديدة التى تم تسليمها حتى نهاية الشهر الماضى بلغت 9300 سيارة، مقسمة إلى 8770 سيارة ملاكى، و530 تاكسى وميكروباص، مشيرًا إلى أن تسليمات المبادرة خلال نوفمبر الماضى بلغت 1300 مركبة.

وكشف عن احتلال كل من شركة الأمل لتجميع السيارات، وكلاء سيارات بى واى دى ولادا، ونيسان موتوز إيجيبت المركز الأول فى قائمة الشركات الأعلى تسليمات لسيارات التاكسى والميكروباص على مدار الفترة من أبريل وحتى نهاية نوفمبر، بإجمالى 3250 مركبة لكل منهما، بحصة سوقية %37 من إجمالى تسليمات هذه الفترة.

فيما جاءت مجموعة المنصور للسيارات، وكلاء سيارات شيفروليه وغيرها من العلامات التجارية، فى المركز الثانى فى القائمة بعد أن تمكنت من تسليم 1200 مركبة على مدار تلك الفترة، بحصة سوقية تصل إلى %14.

وحصلت هيونداى التابعة لمجموعة “جى بى غبور” على المركز الثالث فى القائمة، بتسليمها 750 مركبة، بحصة سوقية %8 فيما اقتنصت شيرى المركز الرابع فى قائمة الشركات الأعلى تسليمًا خلال الفترة من أبريل وحتى نهاية نوفمبر بإجمالى 400 وحدة، بحصة سوقية تقدر بـ%5 من إجمالى تسليمات المبادرة خلال تلك الفترة.

أما عن تسليمات إحلال الميكروباص، فاستمر تصدر الماركة الصينية «كينج لونج» لقائمة العلامات التجارية الأكثر تسليمًا، بإجمالى 275 ميكروباصًا، فيما جاءت «زيمكس» بالمركز الثانب بعد تسليمها 175 وحدة.

وأكد “عوض” أن لم تتقدم أى من الشركات المشاركة فى المبادرة حتى الآن بطلبات لزيادة أسعارها، على غرار ما أقدمت عليه علامتا هيونداى وشيرى بعد إعلانهما زيادة أسعارهما بقيمة تتراوح ما بين 7100 جنيه، وحتى 20 ألفًا و250 جنيهًا قبيل نهاية الشهر الماضى.

وشهدت أسعار السيارات على مدار الفترة الماضية زيادات سعرية كبيرة، سواء فى المركبات المستوردة بالكامل، أو المجمعة محليًا كرد فعل لارتفاع أسعار مكونات الإنتاج، علاوة على ارتفاع تكلفة الشحن البحرى، والتى قفزت بنسبة تصل إلى %500 الأمر الذى دفع «جى بى غبور» للتقدم بطلب رسمى لقيادات المبادرة لرفع أسعار موديلاتها المساهمة فى عمليات الإحلال.

وفى سياق متصل، أشار المتحدث باسم المبادرة الرئاسية لإحلال وتجديد المركبات القديمة إلى أن إجمالى السيارات المخردة فى ساحات تخريد محافظات المرحلة الأولى بلغ 9650 سيارة، مقسمة إلى 8800 مركبة ملاكى، و850 وحدة مابين تاكسى، وميكروباص.

وأكد «عوض» أن شركة الرضوان الصناعية تقوم باستلام المركبات القديمة من ملاكى وتاكسى وميكروباص من ساحات التخريد، بعد أن فازت بمزايدة تكهين سيارات الإحلال المتقادمة، والتى أعلنتها وزارة المالية بعد منافسة قوية مع 6 شركات محلية، تم استبعاد 3 منها لعدم وجود مصانع لها فى مصر.

ونجحت «الرضوان» فى اقتناص المزايدة، بعد أن تقدمت بعرض مالى بقيمة 2350 جنيهًا للسيارة الملاكى أو التاكسى القديم، فيما بلغ سعر الميكروباص 4700 جنيه.