ثقافة وفنون

2017 الأكثر إنتاجًا لـ«السينما المصرية» خلال السنوات العشر الماضية (جراف)

عشرات الأفلام التي تم إنتاجها بالسينما المصرية، وهى الأفلام التي جعلت 2017 هو العام الأكثر إنتاجًا في عشر سنوات

شارك الخبر مع أصدقائك

شهدت السينما المصرية خلال السنوات العشر الماضية تذبذبًا واضحًا في حجم إنتاج الأفلام، فعلى سبيل المثال في عام 2010 تم إنتاج 28 فيلمًا، وفي عام 2019 كان الإنتاج عدده 21 فيلمًا فقط، بنسبة نقصان 25%.

وخلال هذه المدة طفت ظواهر سينمائية، وخفتت مرة أخرى؛ وفي كل عام يغلب نوع سينمائي على الآخر، فتجد فيلمًا رومانسيًّا هو الأشهر في أحد الأعوام، ثم تجد في العام التالي فيلم أكشن هو الذي يتصدر المشهد، ثم فيلمًا كوميديًّا في العام الثالث.

2017 ينال المركز الأول في قائمة أكثر الأفلام إنتاجًا خلال 10 سنوات

وتُظهر الأرقام أن عام 2017 هو العام الذي نال المركز الأول في عدد إنتاج الأفلام بـ40 فيلمًا، وكان بأفلام هذا العام العديد من الظواهر، منها بطولة محمد رمضان لثلاثة أفلام دفعة واحدة هي: «آخر ديك في مصر»، و«الكنز»، و«جواب اعتقال»، كما قدم خالد الصاوي فيلمين «أخلاق العبيد» و«الأصليين»، وهو العدد الذي قدمه محمود حميدة بفيلمي «فوتوكوبي»، و«يوم من الأيام».

اقرأ أيضا  أغنيات عالمية بأربع لغات ومشاهد للباليه في افتتاح الموسم الفني لفرقة الأوبرا

ورغم ظهور نجوم كثر آخرين، ومنهم أحمد السقا وأمير كرارة وأحمد أدم وأحمد عز ومحمد سعد ومحمد هنيدي، فإن أحمد حلمي وأحمد مكي لم يكن لهما أفلام في هذا العام رغم غزارة الإنتاج.

من الظواهر الواضحة على هذا العام أن هناك أفلامًا كثيرة أبطالها ليسوا من ممثلي الصف الأول، ومنها أفلام «الفندق»، و«تعويذة»، و«خير وبركة»، و«دعدوش»، و«سمكة وصنارة»، و«عمارة تيجا»، و«عمر الأزرق».

كما شارك العديد من المطربين بأفلام في هذا العام، فقدّم تامر حسني فيلم «تصبح على خير»، وحمادة هلال فيلم  «شنطة حمزة»، أما سعد الصغير ومحمود الليثي وبوسي فقدموا فيلم «أمان يا صاحبي».

اقرأ أيضا  «الآثار» توضح حقيقة حدوث تشوه في حوائط المتحف اليوناني بالإسكندرية

2015 العام الأقل إنتاجًا بـ18 فيلمًا

في عام 2015 لم يتم إنتاج أفلام مصرية سوى 18 فيلمًا فقط، والظاهرة اللافتة للانتباه أن خمسة من هذه الأفلام هي لفنانين شباب أو لا ينتمون لنجوم الصف الأول؛ وهي أفلام «الجيل الرابع»، و«برد الشتا»، و«حارة مزنوقة»، و«سكر مر»، و«فزاع».

ومن الأفلام التي أنتج منها جزء ثان في 2019 فيلم «أولاد رزق»، وقدم عمرو سعد فيلمين في هذا العام هما  «أسوار القمر»، و«ريجاتا»، وكان لتامر حسني فيلم كبطل مطرب في هذا العام وهو «أهواك».

2019 سنة أفلام الجزء الثاني

ثلاثة أفلام قدمت أجزاؤها الثانية في هذا العام؛ وهي «الكنز»، و«ولاد رزق»، و«الفيل الأزرق»، ونال الفيلم الثالث لقب أعلى الأفلام إيرادًا في تاريخ السينما المصرية، يليه «ولاد رزق» في المركز الثاني.

اقرأ أيضا  المركز الثقافي الكوري يهدي كتب تعليم اللغة الكورية إلى إحدي المدراس الدولية

ومن أشهر الأفلام بهذه القائمة فيلم «الممر»؛ نظرًَا لأنه اعتبر عودة للأفلام الحربية، ونال الفيلم المرتبة الرابعة في قائمة الأعلى إيرادًا في السينما المصرية بعد «كازابلانكا».

وفي هذا العام قدم كريم عبد العزيز فيلمين من بطولته هما «الفيل الأزرق 2»، و«نادى الرجال السري»، كما كان لأحمد عز فيلمان من بطولته هما «الممر»، و«أولاد رزق2».

يوضح الجراف التفاعلى التالى عدد الأفلام المنتجة في كل عام لعشر سنوات متتالية من 2010 إلى 2019

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »