اقتصاد وأسواق

20 G تدرس خفض الديون لأقل من 90% من الناتج المحلى الإجمالى

إعداد- خالد بدر الدين:   يعتزم وزراء مالية دول مجموعة العشرين 20 G الأسبوع القادم، فى واشنطن دراسة مقترحات تستهدف خفض الديون الحكومية فى المدى الطويل إلى أقل من 90 % من الناتج المحلى الإجمالى.   وذكرت وكالة رويترز أن…

شارك الخبر مع أصدقائك

إعداد- خالد بدر الدين:
 
يعتزم وزراء مالية دول مجموعة العشرين 20 G الأسبوع القادم، فى واشنطن دراسة مقترحات تستهدف خفض الديون الحكومية فى المدى الطويل إلى أقل من 90 % من الناتج المحلى الإجمالى.
 
وذكرت وكالة رويترز أن هذه المقترحات التى أعدتها الرئاسة المشتركة لما يعرف بمجموعة العمل الخاصة بإطار النمو تأتى بعد اتفاق زعماء دول المجموعة فى يونيو الماضى على وضع أهداف طموحة لخفض الديون بعد عام 2016، وهو الموعد الذى حدده اتفاق سابق فى تورونتو عام 2010 لوقف تفاقم الديون.
 
وجاء فى الوثيقة التى أعدها للاجتماع مندوبو الاتحاد الأوروبى، أن الرئاسة المشتركة تطلب من أعضاء مجموعة العشرين فى المدى الطويل توجيه سياستهم المالية من أجل تحقيق مستوى للديون أقل بكثير من 90% من الناتج المحلى الإجمالى.
 
ولكن الاتحاد الأوروبى نفسه يعتمد هدفا أشد طموحا للوصول بسقف الديون إلى 60% فقط من الناتج المحلى الإجمالى لدوله السبع والعشرين وسيقترح هدفا أكثر انخفاضا لمجموعة العشرين غير أن مثل تلك الأهداف سهلة بالنسبة للاتحاد الأوروبى، حيث نسبة الديون حاليا دون 90% أو حتى بالنسبة للولايات المتحدة حيث تبلغ الديون نحو 105 %، لكنها قد تكون مستحيلة بالنسبة لدول مثل اليابان حيث تتجاوز نسبة الدين 200%.

شارك الخبر مع أصدقائك