20 شركة مصرية تروج للأثاث ومواد البناء في كينيا

البعثة تضم 14 شركة عاملة في مجال الأثاث و 6 في مواد البناء

20 شركة مصرية تروج للأثاث ومواد البناء في كينيا
مؤمن عبدالمجيد

مؤمن عبدالمجيد

8:19 ص, الخميس, 21 مارس 19

ضمن بعثة تجارية تنتهي زيارتها اليوم

نيروبي – محمد ريحان

نظم ممثلو 20 شركة مصرية بعثة تجارية إلى كينيا خلال الفترة من 19 إلى 21 مارس الحالى، لاستكشاف أسواقها التى تعد بوابة مهمة للصادرات المصرية إلى دول الشرق الأفريقى.

وقال إيهاب درياس، رئيس المجلس التصديرى للأثاث – فى تصريحات لـ «المال» على هامش اليوم الأول من الزيارة أمس الأول – إن البعثة تضم 14 شركة عاملة فى مجال الأثاث، و 6 فى مواد البناء.

وأشار إلى أن السوق الكينية أحد أهم الأسواق الأفريقية التى ينبغى التركيز عليها حاليا لزيادة الصادرات بما يتماشى مع سعى الحكومة لتكثيف التعاون الاقتصادى مع دول القارة السمراء، خاصة فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى.

اتفاقات مبدئية على عقود تصدير

وأوضح أنه تم إجراء مقابلات وجلسات ثنائية مع شركات كينية، وتم الاتفاق مبدئيا على مجموعة من التعاقدات لكن سيتم تنفيذها بشكل نهائى بعد زيارة المصانع فى مصر.

وأضاف أن غالبية منتجات الأثاث ومواد البناء المعروضة فى السوق الكينية، صينية وتركية وأسعارها مرتفعة كثيرا عن أسعار المنتج المصرى، مما يدعم القدرة التنافسية للأخير فى هذه السوق.

وكشف عن أن بعض الشركات المصرية العاملة فى تصدير الأثاث خطفت بعض العقود من شركات صينية فى إثيوبيا وغانا بسبب السعر التنافسى والجودة العالية.

وتابع أن القطاع الخاص يسعى إلى تكثيف إبرام عقود خارجية بهدف زيادة الصادرات من ناحية وتلافى أى تراجع فى الطلب المحلى.

وسجلت صادرات مواد البناء 4.9 مليار دولار العام الماضى، فيما بلغت صادرات قطاع الأثاث  309 ملايين دولار.

وتابع أن الحكومة تركز بقوة على دعم ومساندة الصادرات لمضاعفتها خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء التقى المجالس التصديرية 3 مرات خلال شهر واحد للاتفاق على خطة مضاعفة الصادرات وآليات تنفيذها.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء وافق منتصف الشهر الحالى على استراتيجية مضاعفة الصادرات المصرية خلال 5 سنوات إلى حدود 55 مليار دولار.

وقال المهندس عبده شولح، نائب رئيس المجلس التصديرى للأثاث، إن هناك اهتماما كبيرا من جانب رجال الأعمال الكينيين بمنتجات الأثاث المصرية، مشيرا إلى أن هذه السوق بها فرص كبيرة لا سيما أنها استهلاكية بشكل كبير.

وعدد المزايا النسبية التى تتمتع بها الصادرات المصرية، ومن بينها الجودة والسعر المناسب واتفاقية «الكوميسا» التى تتيح إعفاءات جمركية كبيرة.

ولفت إلى أن عددا كبيرا من التجار الكينيين طلب زيارة مصر الشهر المقبل للتعاقد على طلبات وعقود تصدير.

لقاءات ثنائية

وقالت دعاء السيد، رئيس قطاع مواد البناء والتشييد فى مركز تحديث الصناعة، إنه تمت دعوة 90 شركة كينية كان قد تم الترتيب معها للقاء الشركات المصرية بواقع 58 فى تجارة وصناعة الأثاث و37 فى مواد البناء.

وأشارت إلى أن المؤشرات الأولية للقاءات خلال البعثة، التى تنتهى فعالياتها اليوم، جيدة ومبشرة جدا بحسب قولها.

يذكر أن البعثة التجارية تم تنظيمها بالتعاون بين مركز تحديث الصناعة، والمجلس التصديرى للأثاث، وغرفة مواد البناء، وشركة «business plus» خلال الفترة من 19إلى 21 مارس الحالى.

كما نظمت هيئة تنمية الصادرات التابعة لوزارة التجارة والصناعة معرضا للمنتجات الكيماوية المصرية بكينيا بمشاركة 31 شركة عاملة فى المجال، بالتعاون مع المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية خلال نفس الفترة.