نقل وملاحة

20 مصابًا في قطار كفر الشيخ.. ولجنة فنية لمعاينة الحادث

قال مصدر مسؤول بهيئة السكة الحديد، إن لجنة فنية في طريقها لمعاينة حادث قطار قلين كفر الشيخ، الناتج عن سقوط بوجي من إحدى العربات، لافتا إلى أن عدد المصابين فى الوقت الحالي يتجاوز الـ20 مصابا، ولا وفيات. وأوضح في تصريحات…

شارك الخبر مع أصدقائك

قال مصدر مسؤول بهيئة السكة الحديد، إن لجنة فنية في طريقها لمعاينة حادث قطار قلين كفر الشيخ، الناتج عن سقوط بوجي من إحدى العربات، لافتا إلى أن عدد المصابين فى الوقت الحالي يتجاوز الـ20 مصابا، ولا وفيات.

وأوضح في تصريحات خاصة أن تكرار سقوط البواجي من عربات قطارات السكة الحديد، نتيجة لتقادم قطع الغيار، وعجز الهيئة عن استبدالها بجديدة في الفترة الماضية، لافتا إلى أن قيادات وزارة النقل، تتابع مع السكة الحديد، أسباب خروج القطار من الورشة بهذه الطريقة.

وكان وزير النقل المهندس كامل الوزير قد أطلق عقب توليه المنصب في فبراير الماضي، حملة ” نظافة ووصول القطارات في موعدها”، مع تأكيدات علي قيادات السكة الحديد عدم خروج القطارات من الورش، إلا عقب التاكد من جاهزيتها بشكل فني كامل.

ووضعت الوزارة مطلع 2017، مخطط عام لتطوير مرفق السكة الحديد، وتقدر تكلفته 56 مليار جنيه، ويقوم المخطط على 3 محاور رئيسية، الأول: منها تنفيذ مشروعات ضخمة فى قطاع الصيانة، وشراء جرارات وعربات ركاب وبضائع لتعزيز الأسطول الحالى، وتوفير قطع غيار ومهمات لصيانة بعض الجرارات والعربات الحالية.

وقامت وزارة النقل، بالتعاقد على شراء 1300 عربة سكة حديد، بتكلفة تصل إلى 21 مليار جنيه، موزعة بواقع 500 عربة عادية مكيفة، و500 تهوية ديناميكية، و300 درجة أولى وثانية مكيفة، فضلا عن انه مستهدف شراء عربات نقل بضائع بتكلفة متوقع أن تصل لـ7 مليارات جنيه.

ويشمل البرنامج ايضا توقيع عقدين الأول مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بقيمة 290 مليون يورو لشراء 100 جرار، والثاني مع شركة جنرال إليكتريك بقيمة 575 مليون دولار لشراء 100 قاطرة متعددة الاستخدام للركاب والبضائع، و81 قطارًا، وإجراء صيانة طويلة الأجل لمدة 15 عاما لتوفير قطع الغيار والدعم الفني.

ويتضمن البرنامج، تطوير مزلقانات وكهربة إشارات الخطوط الرئيسية بإجمالي تكلفة تصل إلى 17.5 مليار جنيه، تشمل تطوير نظم الإشارات بها 1089 كم منها “خط القاهرة ـ الإسكندرية بطول 208 كم، و”خط بنى سويف أسيوط” بطول 250 كم، “و” بنها بورسعيد» و”وصلة الزقازيق أبو كبير”، بطول 214 كم، وخط أسيوط نجع حمادي بطول 180 كم، وخط “طنطا المنصورة دمياط”، بطول 119 كم و”نجع جمادى الأقصر” بطول 118 كم.

وأعلنت هيئة السكك الحديدية، صباح اليوم فى بيان لها، عن زيادة إيرادات الركاب المحققة خلال النصف الأول من إبريل 2019، بمقدار 24% عن الفترة المماثلة من عام 2018، وذلك بتنفيذ مبادرة التصدي للركوب بدون تذكرة وإحكام الرقابة على منافذ الدخول بالمحطات وتطبيق زيادة الغرامات على الركاب المخالفين.

وأوضحت أنها حققت خلال النصف الأول من إبريل 2019 إيرادات بمقدار 88.691 مليون جنيه، في حين حققت إيرادا مقداره 71.496 مليون جنيه في الفترة المماثلة من عام 2018.

وأوضحت الهيية، أن وزير النقل قد وجه بضرورة تعظيم الإمكانات المتاحة والاستغلال الأمثل لكافة الموارد، بالتزامن مع تطبيق هذه المبادرة، خاصة مع تنفيذ وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية لمشروعات في كافة عناصر منظومة السكك الحديدية تتكلف مليارات الجنيهات ستمثل عند الانتهاء منها نقلة نوعية كبيرة في الخدمة المقدمة لركاب سكك حديد مصر.

شارك الخبر مع أصدقائك