Loading...

20 شركة عالمية في مزايدة التنقيب عن الذهب

Loading...

20 شركة عالمية في مزايدة التنقيب عن الذهب
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 19 نوفمبر 06

أشرف فكري – إيهاب العبسي:
 
صرح مصدر مسئول بوزارة البترول ان 20 شركة عالمية تقدمت للمزايدة التي طرحتها الوزارة للبحث عن الذهب في ثماني مناطق صحراوية، مشيرا الي وجود شركات بريطانية واسترالية وامريكية ضمن الشركات المتقدمة للمزايدة في محاولة منها لدخول سوق التعدين في مصر، كما تدرس ايضا بعض الشركات الآسيوية الفرص المتاحة امامها للمنافسة في هذه المزايدة.

 
وكانت وزارة البترول قد طرحت مزايدة عالمية للبحث عن الذهب في ثماني مناطق بالصحراء الشرقية ومنطقة العوينات بالصحراء الغربية، وتقع المنطقة الاولي في «أم بلد» بمساحة 900 كم، والثانية في منطقة «قاطيري» بمساحة 1745 كم، والمنطقة الثالثة «أبو مروات» بمساحة 1370كم، والرابعة «بالفواخير» وتغطي مساحة 950كم، والخامسة «بوادي كريم» علي مساحة 835كم، والسادسة «بالبرامية» 1535 كم، والسابعة في دنجاش 590 كم، والثامنة بحوضين 2350  كم، بينما تغطي المنطقة التاسعة بالعوينات مساحة 1245 كم.
 
وسبق ان صرح المهندس سامح فهمي وزير البترول بأن الدراسات اوضحت تواجد خام الذهب في اكثر من مائة منجم علي مستوي مصر، وانه تم فعلا البدء في تنمية عدد من المناجم لانتاج اول سبيكة ذهبية في نهاية العام القادم وذلك باستخدام احدث الوسائل التكنولوجية في مجال الاستخراج والانتاج والتطوير.
 
ونوه فهمي الي ان مشروعات البحث والتنقيب واستخراج الذهب تتميز بارتفاع عائداتها وكثافة العمالة المطلوبة، فضلا عن وجود عدد من المناجم في منطقة وسط جنوب الوادي، مما يسهم بشكل ايجابي في التنمية الاجتماعية في تلك المناطق، وهو من الاهداف الرئيسية للدولة.
 
وقال إن استراتيجية الوزارة تهدف لتوفير كافة اوجه الدعم للمستثمرين المحليين والدوليين للمشاركة في الانطلاق بنشاط الثروة المعدنية لتحقيق الاستغلال الاقتصادي الامثل لهذه الثروات، وزيادة القيمة المضافة وتوفير فرص عمل جديدة في هذا القطاع الذي يتميز باستيعابه لاعداد كبيرة من العمالة.
 
واكد وزير البترول والثروة المعدنية ان الدراسات التي تمت بمعرفة خبراء هيئة الثروة المعدنية اشارت الي وجود احتياطات وثروات معدنية متنوعة ذات قيمة اقتصادية مرتفعة يمكن ان تسد احتياجات السوق المحلية وتسمح بتصدير الفائض.
 
من جانبه قال أمجد غنيم وكيل اول وزارة البترول، ان هيئة الثروة التعدينية تعتزم فض مظاريف المزايدة قريبا للاعلان عن الشركات الفائزة مشيرا الي ان هذه المزايدة تعد الاولي منذ نقل الهيئة العامة للثروة التعدينية من اختصاصات وزارة التجارة والصناعة الي وزارة البترول.
 
واضاف غنيم ان الوزارة حددت ضمن شروط المزايدة بعض العناصر والبنود للشركات الفائزة ومنها اقتسام الارباح عقب دخول مشروعات التنقيب حيز التنفيذ وكذلك استرداد الشركة لكافة نفقاتها في اعمال الحفر، والتنقيب خلال العام الاول من بدء المشروع.
 
واعرب امجد غنيم عن امله في ان تسهم هذه المزايدة وغيرها في جذب شركات التعدين العالمية للسوق المصرية في ظل تنوع المعادن الموجودة من فوسفات ونحاس وغيرهما.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 19 نوفمبر 06