2.8 مليار جنيه استثمارات نفذتها «العليا» لتوزيع الكهرباء فى الصعيد

منذ يوليو 2017 حتى مارس الماضي

2.8 مليار جنيه استثمارات نفذتها «العليا» لتوزيع الكهرباء فى الصعيد
عمر سالم

عمر سالم

9:22 ص, الأثنين, 8 يونيو 20

كشفت مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن أن إجمالى الاستثمارات التى نفذتها شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء فى الفترة من يوليو 2017 وحتى مارس الماضى بلغت نحو 2.8 مليار جنيه.

أوضح المصدر لـ«المال» أن تلك الاستثمارات تم ضخها فى 4 محافظات بصعيد مصر والواقعة فى نطاق شركة مصر العليا، وهى الأقصر وقنا وسوهاج وأسوان، موضحًا أن الاستثمارات تم تمويلها عبر الشركة القابضة لكهرباء مصر من خلال قروض حصلت عليها خلال 2017 من جهات تمويل محلية.

أضاف أن محافظة سوهاج استحوذت على المركز الأول بنصيب 1.3 مليار جنيه، تليها قنا 600 مليون جنيه، ثم أسوان بالمركز الثالث باستثمارات 500 مليون جنيه، وأخيرا الأقصر بقيمة 400 مليون جنيه تم ضخها بالمحافظة.

أشار إلى أن تلك الاستثمارات الأضخم فى تاريخ الشركة، من أجل رفع كفاءة الشبكة الكهربائية، وتحسين مستوى الأداء، لضمان استقرار واستمرار التغذية الكهربائية، طبقاً لمعايير الجودة وتقليل فترات انقطاع التيار ولمواجهة الزيادة المستمرة فى استهلاك الطاقة الكهربائية.

أضاف أن مصر العليا انتهت من تنفيذ مشروعات بمختلف المحافظات أبرزها، إنشاء 32 موزعًا كهربائيًا بجهد 11 كيلو فولت، وتركيب أكشاك بالمحولات قدرات مختلفة بعدد 1350 «كشك بالمحول».

أوضح أن الشركة قامت بتركيب محولات قدرات مختلفة بعدد 2225 محولًا، كما قامت بتركيب أعمدة إنارة جهد منخفض بعدد 26470 عامودًا، وعدة آلاف من الأعمدة ذات الجهد المتوسط.

عن مدى التحسن فى الانقطاعات (خلال الفترة من 1/7/2019 حتى 30/4/2020، تبين انخفاض معدل متوسط عدد الانقطاعات، وتراجع معدل متوسط أزمنة الانقطاعات إلى جانب الطفرة الملحوظة فى عمليات تأهيل مراكز خدمة العملاء (كأعمال مدنية – ومنظومات رقمية مميكنة) حيث تعمل الشركة لتسريع الإجراءات من خلال خدمة الشباك الواحد، وأثمرت هذه المجهودات فى تقليل قوائم الانتظار.

تتبع شركة «مصر العليا» القابضة لكهرباء مصر، وتقوم بتوفير وتوزيع الطاقة للمستهلكين، وطباعة وتحصيل الفواتير، وتركيب عدادات الاستهلاك، ويصل عدد مشتركيها إلى 3.2 مليون مشترك، وتغطى 4 محافظات، (أسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج) بإجمالى أحمال يبلغ 2400 ميجاوات