2.7 مليار جنيه قروضًا من « البنك الأهلى» لمشروعات الـ«SME’s»

2.7 مليار جنيه قروضًا من « البنك الأهلى» لمشروعات الـ«SME’s»
جريدة المال

المال - خاص

2:17 م, الأحد, 17 فبراير 13

المال ـ خاص

كشفت سها سليمان، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلى، عن قيام مصرفها بمنح نحو 2.7 مليار جنيه لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة منذ بداية يوليو 2012 وحتى يناير الماضى، ليستفيد منها نحو 11.270 ألف عميل بنهاية الفترة نفسها.

 
 سها سليمان

وأضافت أن عدد العملاء ارتفع بنحو 1570 عملاً خلال يناير الماضى، مقارنةً بديسمبر 2012 الذى وصل فيه عدد العملاء لنحو 9700 عميل، مشيرةً إلى أن البنك يسعى لمضاعفة هذا العدد بنهاية يونيو المقبل.

وقالت رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلى، إن إجمالى المحفظة وصل لنحو 9.7 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضى، مستهدفةً تحقيق صافى زيادة بقيمة 700 مليون جنيه بنهاية العام المالى الحالى.

وأشارت إلى أن البنك انتهى الأسبوع الماضى من توقيع بروتوكول تعاون مع غرفة التجارة بالقاهرة لتمويل جميع المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تندرج تحت مظلة الغرفة، كما ان البنك يمكنه دعم أعضاء الغرفة من خلال تأهيلهم وإعدادهم بشكل جيد لمواجهة سوق العمل عن طريق استفادتهم ببروتوكول التدريب الصناعى الذى يتبناه البنك.

ولفتت سها سليمان إلى أن البروتوكول مفتوح، ولم يتم رصد قيمة محددة لتمويل أعضاء الغرفة، حيث إن الغرفة تضم عدداً كبيراً من الأنشطة وتطلب تمويلات بأحجام مختلفة.

وقالت إنه تم رصد نحو 150 مليون جنيه كشريحة أولى لتمويل أعضاء هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا»، وسيتم صرفها خلال الفترة المقبلة عقب عرض كل ملامح المنتجات التى صممها البنك لتلائم متطلبات الأعضاء التمويلية، مشيرة إلى أنه سيتم تمويل نحو 50 ألف مشروع.

وأضافت أن تلك المنتجات تتركز على ثلاثة محاور تتمثل فى تمويل نظم المعلومات

والـ«Software » والمنتج الثانى يهدف لتمويل رأس المال العامل والمصروفات الإدارية والسحب على المكشوف أو الـ«Over draft »، أما المنتج الأخير، فموجه لأغراض التمويل طويل الأجل الذى يشمل تمويل المبانى والإنشاءات التى تخدم أعضاء الهيئة.

وأشارت سها سليمان إلى أنه لم يتم تحديد قيمة الشريحة الثانية لأن البنك ينتظر موافقة الهيئة على المنتجات والإطار العام للبروتوكول، ومدى استجابة الأعضاء لتلك المنتجات، بالإضافة إلى دراسة احتياجاتهم خلال الفترة المقبلة.

جريدة المال

المال - خاص

2:17 م, الأحد, 17 فبراير 13