2.5 مليار جنيه استثمارات شمال القاهرة للكهرباء خلال 2022-2023

تدشين مركزى تحكم آلى للطاقة يستحوذان على نصيب الأسد منها

2.5 مليار جنيه استثمارات شمال القاهرة للكهرباء خلال 2022-2023
عمر سالم

عمر سالم

6:16 ص, الأثنين, 21 مارس 22

كشفت مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن أنه من المرتقب أن تصل استثمارات شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء إلى 2.5 مليار جنيه خلال العام المالى المقبل (2023-2022).

وأضافت المصادر – فى تصريحات لـ«المال» – أن استثمارات الشركة ستشهد تراجعا بنحو 500 مليون جنيه خلال العام المالى المقبل مقارنة مع العام المالى الجارى (2022-2021).

وأوضحت أن تراجع الاستثمارات يأتى نتيجة تنفيذ «شمال القاهرة» مشروعات ضخمة خلال العام المالى الجارى، وتبقى جزء بسيط لتحديث شبكاتها وخطوط توزيع الكهرباء.

وقالت إن الجزء الأكبر من تلك الاستثمارات المستهدفة سيتم توجيهه إلى تدشين مركزى تحكم باستثمارات تقارب 1.7 مليار جنيه ، أولهما : فى مصر الجديدة والثانى : فى الحلمية بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولى «الجايكا» وجار تدشينه بالتعاون مع تحالف مصرى أجنبى.

وتأتى مراكز التحكم الآلية ضمن خطط الكهرباء نحو التحول للشبكات الذكية، بالإضافة إلى قدرتها على المراقبة والتحكم فى مكونات الشبكة الكهربائية، مما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية للأماكن التى بها أعطال، وتقليل زمن العطل، وخفض زمن المناورة لتغيير الأحمال، وتقليل الفقد فى الشبكة.

وانتهت شركة «شنايدر إلكتريك» من تدشين مركزى تحكم آخريين لصالح شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء فى مدينة نصر والقاهرة الجديدة ضمن المرحلة الأولى من خطة الوزارة لتدشين 4 مراكز تتضمن مركزين شمال القاهرة، ومثلهما فى الدقى و6 أكتوبر بنطاق شركة جنوب القاهرة للتوزيع.

وتستهدف «الكهرباء» إنشاء وتطوير 47 مركز تحكم كهرباء على مستوى الجمهورية، على 5 مراحل خلال 10 أعوام، بتكلفة استثمارية تصل إلى 2 مليار يورو.

وكشفت المصادر عن أنه من المرتقب عقد الجمعية العمومية لمناقشة الموازنة الاستثمارية للشركة خلال أيام فى الشركة القابضة لكهرباء مصر.

وتتبع شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، «القابضة لكهرباء مصر»، وتخدم 5 ملايين مشترك، تنقسم إلى 4 قطاعات، تضم شمال، وشرق القاهرة، ومدينة القاهرة الجديدة، وجزءًا من محافظة القليوبية (مدينة العبور – الخانكة – شبرا الخيمة – القناطر – بهتيم).