2.4 مليار جنيه قيمة صفقة مبادلة أسهم بين «الغربية الإسلامية» و «سوبيك»

يبلغ رأس المال الحالى للغربية الإسلامية 22.5 مليون جنيه، وبإجراء الزيادة المتوقعة سيرتفع إلى 2.468 مليار.

2.4 مليار جنيه قيمة صفقة مبادلة أسهم بين «الغربية الإسلامية» و «سوبيك»
شريف عمر

شريف عمر

6:17 م, الأربعاء, 5 فبراير 20

كشفت مصادر مطلعة عن التفاصيل الكاملة للاستحواذ المرتقب لشركة الغربية الإسلامية للتنمية العمرانية، على كامل أسهم شركة سوبيك للاستثمار العقارى، والتى تتضمن عملية مبادلة أسهم بقيمة 2.4 مليار جنيه دون سداد أى قيمة نقدية.

وكانت “الغربية العمرانية” قد أعلنت – فى بيان للبورصة أمس – عن موافقة مجلس إدارتها من حيث المبدأ، على السير فى إجراءات الاستحواذ على 100% من أسهم «سوبيك»  وفقًا للتقييم  المعد من شركة “ويبك” للاستشارات المالية والذى حدد قيمة السهم بمبلغ 6.87 جنيه، بينما يبلغ رأسمال “سوبيك” 356.1 مليون جنيه.

وقالت مصادر مطلعة إن المفاوضات بين الطرفين بدأت منذ فترة، وتم الوصول إلى تصور نهائى لإتمام الصفقة المتمثل فى استحواذ “الغربية الإسلامية” على كامل أسهم “سوبيك” عبر مبادلة أسهم فقط، دون أى مقابل نقدى، مع إجراء زيادة رأسمال للغربية تتضمن انضمام مساهمى “سوبيك” لها، وتوقعت إتمام العملية خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وأوضحت -فى تصريحات خاصة لـ “المال” – أن أكثر من 99% من “سوبيك” مملوك لشركة “أحيرام” العقارية، وهى كيان خليجى،  كما توجد مساهمات ضئيلة للغاية  لرجلى الأعمال محمد عباس وجوزيف زغيب.

وأكدت أنه وفقا للقيمة العادلة المحددة لـ “سوبيك” فإن تقييم الصفقة الإجمالى يبلغ 2.446 مليار جنيه، ووفقا لها سيتم  زيادة رأسمال “الغربية الإسلامية” بالقيمة المشار إليها، و تخصص  أسهمها بالكامل لمساهمى “سوبيك” بما يؤدى إلى أن تكون “أحيرام” المساهم الأكبر فى “الغربية الإسلامية” حال إتمام الصفقة.

ويبلغ رأس المال الحالى للغربية الإسلامية 22.5 مليون جنيه، وبإجراء الزيادة المتوقعة، سيرتفع إلى 2.468 مليار.

ولفتت المصادر إلى أن “سوبيك” تملك محفظة أراضٍ بمساحات 196 ألف متر فى القاهرة الجديدة، بالقرب من مقر الجامعة الأمريكية، وهى مملوكة للشركة منذ سنوات، ولم تنفذ أي أعمال إنشائية عليها.

وأوضحت أن قيمة شراء الأرض بلغت 1.2 مليار جنيه منذ 8 سنوات عندما اشترتها تم تمويلها بواقع 300 مليون جنيه من الموارد الذاتية للمساهمين، و 813 مليون جنيه تم اقتراضها بالدولار من أحد صناديق الاستثمار الخليجية بفائدة تبلغ 3.5%.

ونوهت المصادر إلى أن مساهمى “سوبيك” كانوا  يخططون فى السابق لإقامة مول تجارى ومنطقة ترفيهية، ووحدات تجارية وشقق فندقية، ومستشفى على الأرض، ولكن فى مرحلة تالية قرروا بيع قطع الأراضى المخصصة لإنشاء المستشفى والعيادات الطبية، فى إطار الاعتماد على الموارد الذاتية لتغطية التوسعات اللازمة.

وتابعت أن “سوبيك” فضلت بيع 102 ألف متر من الأرض والمخصصة للأغراض الطبية والفندق، لأي من المهتمين، وتوظيف حصيلة البيع فى تطوير وترفيق وإنشاء المشروعات التجارية والترفيهية، على مساحة 77 ألف متر، علاوة على سداد أقساط القرض الدولارى.

وأشارت إلى أن التكلفة الاستثمارية لإنشاء الوحدات الترفيهية والتجارية تقارب 2.7 مليار جنيه، سيتم تدبير 95% منها عبر بيع قطعة أرض، فيما سيتم اللجوء إلى الاقتراض البنكى لتمويل 300 مليون جنيه.

وتطرقت المصادر إلى وضع “سوبيك” خطة زمنية خلال السنوات الأربع المقبلة للانتهاء من الوحدات التجارية والترفيهية فى ظل حصولها على التراخيص اللازمة.

ورجحت الانتهاء من الصفقة خلال الشهور الست المقبلة، بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الرقابة المالية، لزيادة رأسمال “الغربية الإسلامية” والتى ستقوم بالتعاقد مع مستشار مالى مستقل آخر لتقييم الصفقة.

وأوضحت أن التقييم النهائى لسهم “الغربية الإسلامية” سيكون المعيار الرئيسى فى تحديد معامل مبادلة الأسهم بين الطرفين.

يشار إلى أن “الغربية الإسلامية” حققت صافى ربح 2.2 مليون جنيه فى أول 9 شهور من العام الماضى، مقابل 625 ألفا فى الفترة نفسها من 2018، مستفيدة من ارتفاع المبيعات إلى 2.34 مليون جنيه، مقابل مبيعات صفرية.

ووفقًا لآخر قوائم مالية للشركة فإن حجم الأعمال تحت التنفيذ بلغ 8.5 مليون جنيه، وهناك نقدية بالبنوك تقارب مليونى جنيه، وتستثمر 17 مليونا فى أذون الخزانة.

وتبلغ مجموع حقوق المساهمين والالتزامات 37.9 مليون جنيه، و قيمة الوحدات المتاحة للبيع 3.2 مليون جنيه.

ويتولى مكتب زكى هاشم وشركاه، مهام المستشار القانونى للغربية الإسلامية فى الصفقة.

ويضم هيكل ملكية “الغربية الإسلامية” خلال الربع الأول من العام الماضى، المساهم حسين جاد بنسبة 9.8%، و النسبة نفسها لكل من مؤسسة غنيمة يوسف للاستيراد، والمساهم والى دولاتى، و 9.7% لشركة التلال للإسكان والتعمير، و 8.3% للمساهم عمرو عبدالمجيد، والباقى أسهم حرة التداول.