2 مليون دولار جائزة «لافارج هولسيم» للمشروعات المتميزة بالبناء المستدام

المسابقة تستهدف المشروعات الرائدة التي يصممها المحترفون، وكذلك الأفكار الجريئة التي يطرحها شباب "الجيل القادم" التي تجمع بين حلول البناء المستدام والهندسة المعمـــارية المتمـــيزة

2 مليون دولار جائزة «لافارج هولسيم» للمشروعات المتميزة بالبناء المستدام
خالد الأسمر

خالد الأسمر

6:50 م, الأثنين, 10 يونيو 19

أعلنت مؤسسة لافارج هولسيم الدولية عن فتح باب التقديم بالمسابقة الدولية في دورتها السادسة بدءًا من اليوم وحتى 25 فبراير 2020، والخاصة بتقديم المشروعات المتميزة والتصميمات المبتكرة في مجالات الهندسة المعمارية والهندسة المدنية والتخطيط الحضري وتكنولوجيا البناء ومواد البناء وغيرها من المجالات ذات الصلة على أن يتم منح الفائزين جائزة مالية إجمالى قيمتها 2 مليون دولار.

وأفاد البيان الصادر عن المؤسسة، أن المسابقة تستهدف المشروعات الرائدة التي يصممها المحترفون، وكذلك الأفكار الجريئة التي يطرحها شباب “الجيل القادم” التي تجمع بين حلول البناء المستدام والهندسة المعمـــارية المتمـــيزة.

واشترطت المؤسسة أن تكون مشروعات البناء المستدام بمراحل متقدمة في التصميم، ما يجعل احتمال تنفيذها على أرض الواقع كبيرا. ويجب ألا تكون قد نفذت قبل 1 يناير 2019 على أن تكون التصميمات تخيلية والأفكار جريئة.

كما لفت بيان المؤسسة على ألا يتجاوز عمر المشتركين عن 30 عاماً، كما يمكن للطلاب والمهنيين الشباب الاشتراك بفئة الجوائز الرئيسية للمشروعات التى وصلت إلى مرحلة متقدمة في التصميم.

وتتولى لجنة تحكيم خاصة بكل منطقة من مناطق العالم الجغرافية الخمس، تقييم المشروعات المقدمة من خلال “القضايا المستهدفة” لمؤسسة لافارچ هولسيم المتعلقة بالبناء المستدام.

وتضم معاييرالتقييم عدة عناصر منها الابتكار وقابلية نقل المفاهيم والمعايير الأخلاقية، وتأثير المشروع فى الاندماج المجتمعي وحجم الموارد ومستوى الأداء البيئي والجدوى الاقتصادية، ودرجة التوافق والفاعلية والتأثير الجمالي.

كما تسعى المسابقة الى النهوض بمفهوم الاستدلال الدائري، وكذلك الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في جميع التخصصات، فالتقييم يتضمن تحديد المفاهيم التي تنطوي على أكبر قدر من الأفكار التى يمكن تنفيذها لمواجهة التحديات العالمية الحالية، مثل زيادة التحضر وتحسين نوعية الحياة.

ويتم الاشتراك في المسابقة مجاناً، وتسجيل البيانات يكون باللغة الإنجليزية باستخدام نموذج المسابقة على شبكة الإنترنت لتسجيل المعلومات الخاصة بالمتقدم، وموجز عن المشروع والتفاصيل الفنية وكذلك الصور أو الرسوم التوضيحية للمشروع.

ويوجد دليل مفصل لشرح الخطوات بالتفصيل وايضاح كيفية الدخول والتسجيل على الرابط الالكتروني www.lafargeholcim-awards.org

وتجدر الاشارة إلى أن الدورة السادسة من منتدى مؤسسة لافارچ هولسيم الدولي للبناء المستدام أقيم بمقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة، فى أبريل الماضى بحضور كل من بول جارنيه، السفير السويسرى بالقاهرة والمهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان، ورولان كوهلر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة لافارݘ هولسيم للبناء المستدام ولورد نورمان فوستر، المعماري البريطاني بجانب أكثر من 1500 مدعو من 52 دولة حول العالم من الخبراء و الباحثين والاكاديميين والمهندسين والمعماريين وعلماء المواد والمهنيين والطلبة والشركات العاملة فى مجال التصميم المعمارى.

ومنذ عام 2003، دأبت مؤسسة لافارچ هولسيم على دفع عجلة الحوار عن البناء المستدام بشكل رئيسي من خلال مسابقتها، وهي أهم مسابقة للتصميم المستدام في العالم. والمسابقة هي مبادرة من شركة لافارچ هولسيم، الشركة الرائدة في العالم في مجال مواد وحلول البناء.