استثمار

2 مليار دولار استثمارات كندية جديدة فى الطاقة والتعدين

أبدى عدد من المستثمرين الكنديين رغبتهم فى ضخ استثمارات مباشرة بالسوق المحلية بقيمة 2 مليار دولار فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والتعدين والتدريب الفنى، ومن المقرر الإعلان عن تلك الاستثمارات خلال مؤتمر مصر الاقتصادى المقرر عقده فى مدينة شرم الشيخ مارس المقبل .

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت _ سمر السيد:

أبدى عدد من المستثمرين الكنديين رغبتهم فى ضخ استثمارات مباشرة بالسوق المحلية بقيمة 2 مليار دولار فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والتعدين والتدريب الفنى، ومن المقرر الإعلان عن تلك الاستثمارات خلال مؤتمر مصر الاقتصادى المقرر عقده فى مدينة شرم الشيخ مارس المقبل .

وأضاف فايز عز الدين، رئيس الغرف التجارية الكندية بالقاهرة، أن وفدًا من الحكومة الكندية وعددًا من رجال الأعمال سيشارك فى مؤتمر شرم الشيخ لعرض التكنولوجيا الكندية فى إنتاج وتوليد الطاقة الجديدة والمتجددة، ولم يتحدد بعد عدد الشركات المشاركة فى المؤتمر، ولذا فإن مكتب التمثيل التجارى التابع للحكومة المصرية فى العاصمة الكندية أوتاوا، يعكف حاليًا على إعداد تقرير عن أعداد الشركات والقطاعات العاملة بها، وسيتم الإعلان عن ذلك نهاية يناير الحالى .

ولفت إلى أن حجم الاستثمارات الكندية العاملة بالسوق المحلية يبلغ 4 مليارات دولار، أبرزها فى قطاعات الطاقة والتعدين والبتروكيماويات، مضيفًا أن العام الماضى 2014 ، لم يشهد مجىء أى استثمارات كندية جديدة، مؤكدًا أن الغرفة تسعى للحفاظ على الاستثمارات الموجودة وعدم خروجها .

وفيما يتعلق باستمرار إغلاق السفارة الكندية فى القاهرة منذ ديسمبر الماضى، كإجراء احترازى وأمنى لحماية الموظفين الكنديين، كما أعلن مسئولو السفارة أكد عز الدين أنها تعمل حاليًا فيما يتعلق بإنهاء التأشيرات، ومن المقرر نقل المقر إلى آخر مجاور قريبًا . وقال إن الإحصاءات الكندية أوضحت أن حجم التبادل التجارى بين البلدين شهد انخفاضاً بـ %10.3 خلال الفترة من يناير حتى أكتوبر 2014 ، ليسجل نحو 784.1 مليون دولار، مقابل 873.6 مليون دولار خلال فترة المقارنة نفسها من عام 2013. ووفقًا للبيانات التى أعدها مكتب التمثيل التجارى التابع للقنصلية المصرية العامة فى مونتريال، وحصلت «المال » ، على نسخة منها، فقد سجلت الصادرات المصرية لكندا، خلال الشهور العشرة الأولى من العام الماضى، 452.2 مليون، مقابل 513.3 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2013 بانخفاض نسبته %11.9.

وأوضحت البيانات أن هناك انخفاضًا بنسبة %15.3 فى صادرات مصر من الذهب خلال الشهور العشرة الأولى من العام الماضى، لتسجل إجمالى الكميات المصدرة نحو 377.1 مليون، مقابل 445.1 مليون دولار، خلال الفترة نفسها من 2013 ، فى حين شهدت صادرات السجاد وأغطية الأرضيات ارتفاعًا بنسبة %3.2 لتسجل 13.1 مقابل 12.7 مليون دولار خلال الفترة السابقة نفسها .

وأضافت أن صادرات مصر من اليوريا بلغت نحو 10.8 مليون دولار، كما أن هناك 6.2 مليون دولار صادرات لمنتجات الملابس الجاهزة .

فى حين تبلغ الواردات المصرية من كندا نحو 331.9 مليون دولار فى الفترة من يناير إلى أكتوبر 2014 ، مقابل 360.9 مليون دولار خلال فترة المقارنة نفسها من عام 2013 بانخفاض نسبته %7.9.

ويتوزع إجمالى الواردات بين 102.4 مليون لخردة الحديد و 49 مليون للعدس، و 21.4 لورق الشكائر، و 10.5 مليون لفول الصويا، و 2.6 للبن البودرة، مشيرة إلى أن هناك انخفاضاً بنسبة %68.1 فى إجمالى واردات مصر من القمح الكندى خلال الفترة من يناير حتى أكتوبر 2014 لتسجل نحو 6.3 مليون، مقابل 19.7 مليون دولار، خلال فترة المقارنة نفسها من العام السابق . جدير بالذكر أن وزير الشئون الخارجية الكندى، جون بيرد زار مصر الخميس الماضى، لإجراء محادثات مع كبار المسئولين الحكوميين، ووزير الخارجية سامح شكرى، والرئيس عبدالفتاح السيسى وبعض الزعماء الدينيين الأكثر تأثيرًا فى مصر . 

شارك الخبر مع أصدقائك