Loading...

2 مليار جنيه خسائر متوقعة لـ"شركات الطيران المصرية الخاصة" بسبب كورونا

بعد تعليق الرحلات حتى نهاية مارس الجارى

2 مليار جنيه خسائر متوقعة لـ"شركات الطيران المصرية الخاصة" بسبب كورونا
دعاء محمود

دعاء محمود

11:38 ص, الأحد, 22 مارس 20

توقع مجموعة من أصحاب شركات الطيران المصرية الخاصة، تكبد خسائر تقترب من 2 مليار جنيه، بعد قرار الحكومة بتعليق حركة الطيران بجميع المطارات المصرية لمواجهة فيروس كورونا.

كان مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أعلن تعليق حركة الطيران بجميع المطارات المصرية اعتباراً من الخميس الموافق 19/3 وحتى نهاية الشهر الجاري، فى إطار الخطة العامة للدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره.

توقع أحمد إسماعيل، رئيس شركة المصرية للطيران، أن تتكبد شركات الطيران المصرية الخاصة والبالغ عددها 14 شركة خسائر تقترب من 2 مليار جنيه، جراء مواجهة فيروس كورونا المستجد.

أضاف إسماعيل لـ»المال» أن الشركات تطالب بتخفيف الأعباء من على كاهلها والتواصل معها لتخطى هذه الأزمة.

أوضح أن الأعباء الشهرية لأى شركة خاصة بين 30 و40 مليون جنيه، تتضمن الأجور وإيجار الطائرات، والتأمين الذى يصل إلى 15 مليون جنيه شهرياً، والإيواء والكهرباء، بخلاف إيجار المكاتب والأرضيات.

لملوم: مذكرة للوزير للمطالبة بالدعم

قال أشرف لملوم رئيس شركة نسما للطيران، إنه خلال الأسبوع المقبل سيتم تقديم مذكرة لوزير الطيران المدني، محمد منار، لمطالبة الوزارة بمساندة الشركات فى ظل الظروف الراهنة.

أضاف لملوم أن المذكرة لا تتضمن مطالب بعينها أو تحدد طبيعية الدعم الذى نحتاج إليه، لكن نطالب فقط بالدعم والمساندة لشركات الطيران الخاص.

عبد الوهاب: الكيانات مهددة بالإفلاس وتسريح العمالة.. ونطالب بخطة إنقاذ

طالب يسرى عبد الوهاب، رئيس شركة النيل للطيران، الوزارة بضرورة التحرك لوضع خطة إنقاذ قصيرة وطويلة المدى للتغلب على العقبات التى تواجه شركات الطيران الخاص لحمايتها من الإفلاس، ومنع تشرد آلاف العاملين.

تابع عبد الوهاب: «الشركات لديها التزامات داخلية وخارجية ومع استمرار تكبد الخسائر لن تتمكن من الحفاظ على العمالة الموجودة لديها، مطالبا بمساندة الشركات فى أسرع وقت».

قال محمد منار، وزير الطيران المدني، إن المجال الجوى المصرى غير مغلق خلال مدة التعليق، وأن قرار تعليق الحركة لا يشمل رحلات الطيران الداخلية والشحن الجوى لعدم الإضرار بمصالح المواطنين، كما سيتم الاستمرار فى تطهير المطارات المصرية والمنشآت الحيوية بقطاع الطيران المدني.

كان رشدى زكريا، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أعلن الخميس الماضي، عن إقلاع آخر رحلة للشركة رقم (MS964)، من مطار القاهرة، إلى مدينة طوكيو اليابانية.

أوضح زكريا أن الطائرة من طراز بوينج B777-300 E، وعلى متنها أكثر من 200 راكب، لتكون آخر رحلة سفر دولية تسيرها الشركة قبل توقف حركة الطيران، فى ضوء الإجراءات الإحترازية التى اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا.