اقتصاد وأسواق

%2 فائدة عن مستحقات «فيجاس» اليونانية و%6 لـ«إينى» الإيطالية

المال ـ خاص : كشف المهندس يسرى حسان، المدير العام لشركة «فيجاس » اليونانية العاملة بمجال البحث والتنقيب عن الخام فى مصر، أن الشركة تحصل على ما يتراوح بين 1.5 و %2 كفوائد من الهيئة العامة للبترول عن إجمالى مستحقات…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص :

كشف المهندس يسرى حسان، المدير العام لشركة «فيجاس » اليونانية العاملة بمجال البحث والتنقيب عن الخام فى مصر، أن الشركة تحصل على ما يتراوح بين 1.5 و %2 كفوائد من الهيئة العامة للبترول عن إجمالى مستحقات الشركة لديها، والتى تتعدى 105 ملايين دولار حتى الآن .

وقال حسان فى تصريحات خاصة لـ «المال » ، إن قطاع البترول يتحمل فوائد تأخر تسديد مستحقات الشركات الأجنبية، لافتاً إلى أن نسبة الفوائد تختلف من شركة لأخرى بحسب إجمالى مستحقاتها واتفاقها مع الهيئة العامة للبترول .

وأضاف أن شركة «إينى » الإيطالية تعد من أكبر الشركات التى تحصل على نسبة فوائد مرتفعة تتراوح ما بين 5 و %6 ، مشيراً إلى أن تلك الفوائد التى تحصل عليها «إينى » تتم بشكل رسمى نظراً لتوقيع اتفاقية رسمية بينها وبين هيئة البترول بخصوص هذا الشأن .

وعلى صعيد متصل كشف حسان عن أن هناك العديد من الشركات الأجنبية الأخرى التى تحصل على فوائد تتراوح نسبتها ما بين 2 و %3 ولكن بشكل ودى دون وجود أى اتفاقيات رسمية بينهم وبين هيئة البترول تلزم الأخيرة بتحمل تلك الفوائد .

وقال حسان إن فكرة الفوائد على المستحقات هدفها تعويض الشركاء الأجانب عن انتظارهم تحصيل المستحقات، ولكنه طالب بالبحث عن بدائل واقعية للإسراع فى تسديد تلك المستحقات التى تؤثر سلباً على زيادة الإنتاج .

وأوضح أن تأخر سداد المستحقات لم يؤثر على إنتاجية الشركة، وإن كان يؤثر عليها فى مسألة ضخ مزيد من الاستثمارات، لافتاً إلى أنه مع تأخر الهيئة العامة للبترول فى تسديد مستحقات الشركاء الأجانب الناتجة عن شرائها حصتهم من الخام والغاز الطبيعى بدأت بعض الشركات تطالب هيئة البترول بفوائد على ذلك الدين .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »