197 مسرحية تتقدم لـ«مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي»

تنطلق فاعليات الدورة الـ 26 لـ «مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي» في الفترة من 10 سبتمبر إلي 19 سبتمبر الجاري على مسارح القاهرة

197 مسرحية تتقدم لـ«مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي»
سلوى عثمان

سلوى عثمان

5:19 م, الأربعاء, 29 مايو 19

تنطلق فاعليات الدورة الـ 26 لـ «مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي» في الفترة من 10 سبتمبر إلي 19 سبتمبر الجاري على مسارح القاهرة ، وأعلنت إدارة المهرجان عن زيادة عدد العروض المشاركة للمشاركة في هذه الدورة بشكل كبير جدا، ويعتبر «مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي» واحد من المهرجانات المسرحية الدولية الهامة التي تنظمها وزارة الثقافة، وكان قد توقف بعد ثورة 25 يناير وعاد لينظم مرة آخري وتغير اسمه من «المهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي» إلي «مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي»، كما لم يعد مهرجانا تنافسيا يقدم جوائز للمتنافسين، بل أنه أصبح فاعلية مسرحية دولية تستضيف العروض المسرحية لتقدم على مسارح القاهرة.

نوهت إدارة مهرجان «مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي»، أن أول يوم في شهر يونيو القادم هو الموعد النهائي لمشاركة العروض المصرية بالمهرجان، وسوف تشكل لجنة مختصة بمشاهدة العروض لاختيار العروض التي سوف تمثل مصر بالمهرجان.

197 مسرحية من 68 دولة تقدمت للمشاركة هذه الدورة

عدد الدول التى تقدمت للمشاركة هذا العام حتى الان بلغ 68 دولة تقدمت ب 197 عرض، منها 39 دولة اجنبية تقدمت بـ 97 عرض، و كانت أكثرها مشاركة هى دولة الهند التى شاركت بثمانية عروض، تليها اليونان و البرازيل و قد شاركتا بسبعة عروض لكل منهما.

لجان المشاهدة حدد رؤسائها ولم تعلن باقي الأسماء

أسندت إدارة المهرجان رئاسة لجنة مشاهدة العروض الأجنبية للمخرج عصام السيد، ورئاسة لجنة العروض العربية للمخرج ناصر عبد المنعم، وأجلت الكشف عن أسماء لجنتي مشاهدة و اختيار العروض العربية و الأجنبية إلى ما بعد إعلان قائمة العروض المختارة .

وأوضحت إدارة المهرجان أن لجنة مشاهدة العروض المصرية التي تقدمت للمشاركة بالدورة 26 لم تشكل بعد، والتي سوف تقوم باختيار عرضين مصريين للمشاركة كحد أدنى و سوف تقوم إدارة المهرجان بتحديد العدد النهائى للعروض المصرية بناء على المسارح المتاحة وقت المهرجان .

“المسرح الأفريقي” محور الدورة الـ26 للمهرجان المعاصر والتجريبي

اختارت إدارة المهرجان أن يكون محور الدورة 26 عن ” المسرح الإفريقي ” وستعقد ندوة فكرية على مدى يومين تستضيف كبار المسرحيين و النقاد و الباحثين الأفارقة لمناقشة قضايا المسرح الإفريقى يصاحب الندوة مجموعة من العروض تقدمت للمشاركة في هذا المحور 18 عرض سيتم اختيار 5 منهم لمصاحبة الندوة .

87 مسرحية تشارك من 16 دولة للمشاكرة بالمهرجان

المشاركات العربية بلغت سبعة و ثمانين عرضا تمثل 16 دولة عربية، وتصدرت دولة تونس المشاركات العربية بخمسة عشر عرضا مسرحيا إضافة لعرضين انتاج مشترك بين دولة عربية و اخرى اجنبية .

منتصف يونيو الموعد النهائي لاختيار العروض

إدارة المهرجان أعلنت عن تشكيل لجنتى مشاهدة احداها للعروض الأجنبية و الثانية للعروض العربية و قد بدأت هذه اللجان عملها و من المفترض أن تختار العروض فى موعد أقصاه منتصف يونيو القادم، وقد طرحت إدارة المهرجان استمارة العروض المصرية و حددت أول يونيو كموعد نهائي للتقديم على أن تشكل لجنة ثالثة لاختيار العروض المصرية .