Loading...

190 مليون دولار صادرات قطع غيار السيارات

Loading...

190 مليون دولار صادرات قطع غيار السيارات
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأربعاء, 8 أكتوبر 08

أشرف فكري ـ مجدي زايد:
 
أكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أن الوزارة تنفذ برنامجا متكاملا لتعميق  صناعة السيارات والصناعات المغذية لها بعد تأسي المنطقة الصناعية المتخصصة للسيارات والصناعات الهندسية بنظام المطور الخاص بالسادس من أكتوبر.
 
أضاف الوزير خلال افتتاحه وحدة دهانات بشركة »جنرال موتورز ـ مصر« أن هناك 35 شركة وقعت عقودا حتي الآن مع الشركة المطورة لإنشاء مشروعات في مكونات السيارات.
 
وقال إن مركز تحديث الصناعة نفذ برنامجا لتطوير الشركات المصرية في مجال الصناعات المغذية للسيارات وتأهيلها لتوريد منتجاتها لشركات السيارات العالمية مشيرا الي أن هناك 15  شركة بدأت بالفعل في تصدير منتجاتها من مكونات السيارات كالضفائر والمسبوكات الي الشركات العالمية.
 
وأكد رشيد أن الحكومة ملتزمة بتقديم جميع أنواع الدعم لتشجيع صناعة السيارات والصناعات المغذية لها باعتبارها من أهم العناصر لتشجيع وتطوير صناعة السيارات في مصر والاستفادة من فرص تصدير مكونات السيارات لمختلف الأسواق العالمية الي جانب تعميق استخدام المكون المحلي للوصول الي انتاج سيارات مصرية ذات قيمة مضافة عالية تساهم في نقل التكنولوجيا المتطورة وتزيد من فرص العمل والتشغيل.
 
وقال الوزير إن إنشاء وحدة الدهانات بجنرال موتورز علي أحدث تكنولوجيا عالمية في دهانات السيارات يمثل قيمة مضافة مهمة نحو تعميق التصنيع المحلي في مصر كما يؤكد علي أن هناك فرصا كبيرة لتعميق صناعة السيارات في مصر والتوسع في انتاج المكونات والصناعات المغذية بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية.
 
وأوضح رشيد ارتفاع قيمة صادرات قطع الغيار الي 190 مليون دولار عام 200 7 بزيادة %10  عن 2006 وهناك 370 شركة في مصر تقوم بتوريد قطع غيار لمصانع السيارات منها 70  شركة عضو في رابطة الصناعات المغذية المصرية.
 
وأكد الوزير أن المرحلة المقبلة تحتم تطوير وزيادة كفاءة  قطاع الصناعات المغذية للسيارات من أجل مواجهة المتغيرات في صناعة وتجارة السيارات والاستعداد لتطبيق اتفاقية أغادير وإنشاء قاعدة صناعية علي مستوي عال يهيئ المناخ لزيادة المكون المحلي في سيارات الركوب المنتجة في مصر مضيفا أن هذه الطريقة الأساسية لاستغلال اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها مصر مع دول العالم لتوسيع قاعدة سوق السيارات خاصة بعد اتفاقية أغادير التي ستتيح دخول السيارات المصرية الي الدول الأعضاء في الاتفاقية دون جمارك.
 
من جانبه قال راجيف شابا رئيس مجلس إدارة »جنرال موتورز مصر« إن الوحدة الجديدة التي تم افتتاحها تستخدم أحدث تكنولوجيا الدهان وهو ما سيساهم في زيادة القدرة التنافسية  لسيارات الركوب التي تنتجها الشركة خصوصا للأسواق الخارجية موضحا أن حجم استثمارات الوحدة يصل الي 170 مليون جنيه وتوفر فرص عمل لأكثر من 300 شخص ليصل إجمالي عدد العاملين بالشركة الي 1100 عامل.
 
وأوضح شابا أن الشركة قامت بتصدير سيارات تامة الصنع الي بعض الدول الأفريقية مشيرا الي أن زيادة الطاقة الانتاجية وعدد ساعات العمل تنعكس علي جوانب كثيرة في الاقتصاد المصري منها خلق فرص عمل جديدة فقد قام الموردون المحليون بزيادة عدد العمالة لتتواكب مع القدرة الانتاجية الجديدة ووصلت هذه الزيادة الي 1000 عامل ومن المتوقع أن يصل إجمالي حجم المشتريات السنوية بعد تشغيل وحدة الدهانات الي 860 مليون جنيه.
 
وأوضح أن الشركة استعانت بشركة »جيكو« الإيطالية التي تعتبر من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في الدهانات بالإضافة الي عدد من الاستشاريين والخبراء من كل من الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وألمانيا وتمت مراعاة جميع النواحي البيئية خاصة مع تقليل نسب العوادم باستخدام الغاز الطبيعي وتركيب وحدات معالجة العوادم واستخدام تكنولوجيا تمنع تسرب المخلفات البيئية.
 
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأربعاء, 8 أكتوبر 08