اقتصاد وأسواق

19.8‮ ‬مليار دولار رسوم أكبر‮ ‬10‮ ‬بنوك استثمار

إعداد- خالد بدر الدين:   احتل بنك jp مورجان المركز الأول علي العالم للسنة الثانية علي التوالي في حجم رسوم التعاملات البنكية الاستثمارية، حيث سجل 3.1 مليار دولار خلال النصف الأول من هذا العام بفضل استشاراته القوية في صفقات الدمج…

شارك الخبر مع أصدقائك

إعداد- خالد بدر الدين:

 
احتل بنك jp مورجان المركز الأول علي العالم للسنة الثانية علي التوالي في حجم رسوم التعاملات البنكية الاستثمارية، حيث سجل 3.1 مليار دولار خلال النصف الأول من هذا العام بفضل استشاراته القوية في صفقات الدمج والاستحواذ والاكتتابات العامة، وإن كانت هذه الرسوم لا تمثل سوي %10 تقريباً من إجمالي إيرادات البنوك الاستثمارية غير أن بنك جولد مان ساكس حقق رسوماً قدرها %12 من إجمالي إيراداته عام  2010.

 
وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز، أن بنك أوف أمريكا ميريل لينش احتفظ أيضاً بالمركز الثاني علي التوالي هذا العام، حيث بلغت الرسوم التي حصلها 2.7 مليار دولار وتلاه »مورجان ستانلي« الذي صعد من المركز الرابع عام 2010 إلي المركز الثالث خلال الأشهر الستة الأولي من العام الحالي لتصل قيمة الرسوم التي جمعها حوالي 2.5 مليار دولار.

 
وجاء في المركز الرابع »جولد مان ساكس« الذي حقق رسوماً هذا العام قدرها 2.2 مليار دولار، وإن كان مركزه في العام الماضي الثالث ثم »ديوتش بنك« برسوم قدرها 1.9 مليار دولار ليرتفع من المركز السادس إلي الخامس هذا العام.

 
وإذا كان بنك كريدي سويس هبط من المركز الخامس إلي السادس برسورم قدرها 1.9 مليار دولار أيضاً، غير أن »سيتي جروب« و»باركليز كابيتال« و»UBS « و»BNP باريبا« احتفظت بمراكزها من السابع إلي العاشر ثابتة من العام الماضي وحتي الآن.

 
ورغم أن رسوم التعاملات البنكية الاستثمارية نسبتها صغيرة حيث بلغت حوالي 20 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي.

 
بالمقارنة بإجمالي الإيرادات البنكية لكن خبراء البنوك يؤكدون أن هذه الرسوم لها أهمية كبري في الدول التي تسودها قواعد تنظيمية متشددة، حيث تواجه بعض البنوك قيوداً علي عملياتها التي تحقق أكثر أرباح، كما أن قواعد رأس المال العالمية ترغمها علي احتجاز رأسمال أكبر لمواجهة المخاطر وهذه الرسوم توفر هذا البند.

 
وإذا كانت رسوم التعاملات البنكية الاستثمارية قد بدأت بقوة خلال الربع الأول من هذا العام والذي شهد صفقات قوية مثل  استحواذ »AT& T الأمريكية« علي »تي موبايل« في مارس الماضي بحوالي 39 مليار دولار، وكذلك شراء »دوك انيرجي الأمريكية« لـ»برووجريس انيرجي«، بأكثر من 25 مليار دولار في يناير الماضي، فإن خبراء الأسواق المالية يؤكدون عودة الهدوء خلال الصيف الحالي لهذه الصفقات بسبب تزايد المخاوف من أزمة الديون السيادية الأوروبية وتقلبات الأسواق المالية.

 
ومع ذلك يري  خبراء البنوك أن هناك عوامل أساسية ستساعد علي استمرار انتعاش الصفقات الاستثمارية ومنها التقييمات المعقولة وأسعار التمويل الرخيصة وميزانيات الشركات المليئة بالأرباح والفوائض، التي يجب أن تستخدم في صفقات دمج أو استحواذ.

 

 

شارك الخبر مع أصدقائك