19 يناير .. جنايات القاهرة تستكمل نظر قضية التلاعب فى البورصة

شريف عمر : علمت المال أن محكمة جنايات القاهرة حددت جلسة 19 يناير المقبل، لاستكمال نظر قضية " التلاعب فى البورصة "، بعد أن تعثر انعقادها يوم 20 نوفمبر الحالى، بسبب إجازة المولد النبوى الشريف. وتعتبر قضية التلاعبات فى البورصة من أشهر القضايا المرتبطة بنجلى الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، بعد أن أسندت

19 يناير .. جنايات القاهرة تستكمل نظر قضية التلاعب فى البورصة
جريدة المال

المال - خاص

6:52 م, الأربعاء, 28 نوفمبر 18

شريف عمر :

علمت المال أن محكمة جنايات القاهرة حددت جلسة 19 يناير المقبل، لاستكمال نظر قضية ” التلاعب فى البورصة “، بعد أن تعثر انعقادها يوم 20 نوفمبر الحالى، بسبب إجازة المولد النبوى الشريف.

وتعتبر قضية التلاعبات فى البورصة من أشهر القضايا المرتبطة بنجلى الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، بعد أن أسندت إليهم نيابة الأموال العامة للمتهم جمال مبارك تهمة الاشتراك بطريق الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين فى جريمة التربح والحصول لنفسه وشركاته على مبالغ مالية مقدارها 493 مليونًا و628 ألفًا و646 جنيهًا بغير وجه حق، بأن اتفقوا فيما بينهم على بيع البنك الوطنى لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن يرتبطون معهم بمصالح مشتركة وتمكينه من الاستحواذ على حصة من أسهم البنك عن طريق إحدى الشركات بقبرص، ويتم نظر القضية فى المحاكم منذ عام 2011.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد أقرت فى سبتمبر الماضى، قبول التظلم المقدم من دفاع المتهمين على قرار الجنايات بحبسهم على ذمة القضية، وإخلاء سبيلهم بكفالة مالية قدرها 100 ألف جنيه لكل منهم، مع إعادة نظر القضية أمام الدائرة 15 بمحكمة جنايات القاهرة يوم 20 نوفمبر الحالى، وتم نقلها فى النهاية لجلسة 19 يناير القادم.

وكانت المال قد انفردت فى السابق بنشر النص الكامل لتقرير الجنة الخبراء المنتدبة لإبداء الرأي الفني بقضية بيع البنك الوطني المصري لبنك الكويت الوطني، والتي اتهم فيها مجموعة كبيرة من الأسماء البارزة بسوق المال، وتضمن التقرير المشكلة برئاسة برئاسة المستشار يحيى دكرورى، وعضوية كل من أحمد كجوك نائب وزير المالية، ومحسن عادل النائب السابق لرئيس البورصة المصرية، والمستشار رضا عبدالمعطي نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والدكتورة ليلى الخواجة أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة مجموعة من المفاجآت.

ودحض التقرير غالبية الاتهامات الموجهة للمتهمين بعد تفنيدها، وأكد أن إجراءات بيع البنك تمت وفقًا لقانون سوق المال، بل وأشار إلى عدم امتلاك بعض المتهمين صلاحية تربيح الغير مثلما تم اتهامهم.

ومن المتهمين فى القضية بخلاف علاء وجمال مبارك، ياسر الملوانى، وحسن هيكل نجل الكاتب الصحفى الراحل محمد حسين هيكل، وايمن سليمان، وعمرو القاضى، وحسين الشربينى.

جريدة المال

المال - خاص

6:52 م, الأربعاء, 28 نوفمبر 18