19 مليون دولار منحة يابانية لمستشفى أبو الريش الجامعى

وزيرة التعاون الدولي: 3 مليارات دولار محفظة التعاون الجارية مع طوكيو

19 مليون دولار منحة يابانية لمستشفى أبو الريش الجامعى
المال - خاص

المال - خاص

6:36 ص, الخميس, 5 أغسطس 21

وقعت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الخطابات المتبادلة واتفاق منحة مع كل من السفارة اليابانية وهيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا)؛ بشأن زيادة قيمة منحة مقدمة من الحكومة اليابانية لإنشاء مبنى ملحق للعيادات الخارجية التابع لمستشفى أبو الريش اليابانى الجامعى لعلاج الأطفال بالمجان لترتفع إلى 2.108 مليار ين يابانى ما يعادل 19 مليون دولار.

وأشادت الدكتورة رانيا المشاط بالعلاقات المصرية اليابانية المشتركة على مستوى التعاون الدولى والتمويل الإنمائى، حيث تسجل المحفظة الجارية للتعاون الاقتصادى بين البلدين نحو 3 مليارات دولار لتنفيذ 14 مشروعًا فى قطاعات متنوعة من بينها الكهرباء والنقل والملاحة والتعليم والتعليم العالى والرى، ومنذ جائحة كورونا دعمت اليابان قطاع الصحة بمنح قيمتها 28 مليون دولار، متمثلة فى منحة بقيمة 9 ملايين دولار لتعزيز جهود الدولة فى مكافحة جائحة كورونا وشراء المعدات الطبية بالإضافة إلى منحة تدشين مبنى العيادات الخارجية لمستشفى أبوالريش بقيمة 19 مليون دولار.

وأوضحت «المشاط»، أنه رغم جائحة كورونا إلا أن علاقات التعاون الدولى مع اليابان شهدت العديد من الاتفاقيات الهامة والمحورية بخلاف اتفاقيات دعم قطاع الصحة، حيث تم توقيع اتفاقية تمويل تنموى بقيمة 236 مليون دولار فى فبراير الماضى فى إطار تمويل سياسات التنمية فى قطاع الطاقة ودعم الموازنة، مضيفة أن وزارة التعاون الدولى تعمل على دعم العلاقات الاقتصادية بين مصر وشركاء التنمية متعددى الأطراف والثنائيين من خلال مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية لدعم رؤية الدولة التنموية والمضى قدمًا نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكدت وزيرة التعاون الدولى أهمية مستشفى أبو الريش الذى يعتبر صرحا ضخما لعلاج الأطفال حيث يعالج أكثر من 25 ألف مريض شهريًا.

وزير التعليم العالي:زيادة المنحة يُسهم فى تخفيض الزحام وتقليل قوائم الانتظار للأطفال

من جانبه أشاد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العالمى، بالحكومة اليابانية وهيئة «الجايكا» على الدعم المقدم منهما للمستشفى؛ لتمويل بناء مبنى العيادات الخارجية، وتوفير الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة، وتقديم برامج التدريب للممرضات والأطباء العاملين بالمستشفى.

وأكد الوزير أن زيادة المنحة لمشروع مستشفى أبو الريش للأطفال يساهم فى تخفيض الزحام على المستشفى، وتقليل قوائم الانتظار للأطفال الذين يأتوا من كافة أنحاء الجمهورية، مضيفًا أن هذا التعاون يأتى استمرارا لحرص الحكومة المصرية على الاهتمام بالخدمات الصحية التى تقدم للمواطن، والاستفادة من الخبرات اليابانية لخدمة قطاع الصحة، وذلك فى إطار الحرص على استحداث آلية جديدة فى بناء ملحق العيادات للمحافظة على سلامة المبانى المجاورة.

فى ذات السياق أكد السفير نوكى ماساكى، سفير اليابان بالقاهرة، على أهمية مستشفى أبوالريش الذى يوفر العلاج لآلاف الأطفال من مختلف أنحاء مصر، موضحًا أن زيادة قيمة المنحة يدعم عملية الانتهاء من مبنى العيادات الخارجية فى أسرع وقت ممكن، لتمكن الأطفال من الاستفادة من الخدمات الطبية والرعاية الصحية اللازمة. وقال ماساكى، إن الحكومة اليابانية تعمل عن قرب مع الحكومة المصرية فى العديد من مجالات التعاون والتنمية من بينها قطاع الصحة.

جدير بالذكر أن محفظة التعاون بين جمهورية مصر العربية واليابان بدأت منذ عام 1954، وتتنوع فى العديد من القطاعات، وبدأ التعاون بين مصر واليابان لتدشين مستشفى أبو الريش اليابانى فى عام 1979، لدعم أولويات الحكومة لتحسين مستوى الرعاية الصحية للأطفال، وتقدم «الجايكا» فى الوقت الحالى منحة لإنشاء مبنى بسبعة طوابق خلف المبنى الرئيسى للمستشفى لتحسين كفاءة المستشفى لاستقبال عدد أكبر من المرضى، وتوفير رعاية صحية أفضل للأطفال.