19 مليار جنيه مخصصات البحث العلمي في موازنة 2019-2020

بزيادة طفيفة عن العام المالى الماضي

19 مليار جنيه مخصصات البحث العلمي في موازنة 2019-2020
جهاد سالم

جهاد سالم

8:46 ص, الأربعاء, 3 يوليو 19

قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن مخصصات البحث العلمي في العام المالي الجاري، بلغت 19 مليار جنيه موزعة على كل المراكز البحثية التابعة للوزارات على مستوى الجمهورية، مقابل 18 مليارا في العام المالي السابق.

وأضاف أن نصيب وزارة التعليم العالي يبلغ مليار جنيه، بنفس قيمة مخصصات العام المالي الماضي، ويتم توزيعها على الأكاديمية والوزارة وصندوق العلوم والتكنولوجيا.

وأشار إلى أنه سيتم استخدام المخصصات المالية للأكاديمية في تمويل مشروعات المرحلة الثانية من إستراتيجة العلوم والابتكار 2030، بالإضافة إلى البرامج التى ترعاها الأكاديمية لدعم الأبحاث والمنح ورعاية المبتكرين.

وأضاف أن أكاديمية البحث العلمي ستمول خلال العام المالي الجاري عددا من المشروعات التي تخدم الأهداف الإستراتيجية في مجال الطاقة وتحلية المياه، بقيمة 250 مليون جنيه، وسيتم توجيه باقي المخصصات المالية للبرامج المختلفة التي ترعاها الأكاديمية.

وعلى صعيد الخطة التنفيذية للمشروعات التي سيتم تنفيذها العام المالي الجاري، قال «صقر» إن الأكاديمية تعاقدت مع وزارة الإنتاج الحربي لإنشاء محطة تحلية مياه باستخدام الطاقة الشمسية على غرار المحطة التي تم تنفيذها في شلاتين.

كما ستشمل الخطة التنفيذية تدشين مركز إقليمى فى مجال الطاقة بمحافظة سوهاج، لتصنيع الألواح الفوتوفولتية، بالإضافة إلى تجهيز وتشغيل محطة الطاقة الشمسية بمدينة برج العرب، وذلك بعد أن انتهت عمليات الإنشاءات.

وتتضمن إستراتيجة العلوم والابتكار 2030، عدة محاور منها تعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا، ومتلازمة الطاقة والمياه والغذاء، التكنولوجيات البازغة وعلوم المستقبل، تنمية أقاليم مصر الحدودية، بالإضافة إلى نشر الثقافة العلمية.