19 بنكًا تقدم خدمات دفع وتحويل الأموال عبر الهاتف المحمول

من 28 مصرفا حصلوا على التراخيص

19 بنكًا تقدم خدمات دفع وتحويل الأموال عبر الهاتف المحمول
المال - خاص

المال - خاص

6:30 ص, الثلاثاء, 19 نوفمبر 19

علمت «المال» من مصادر مصرفية، أن عدد البنوك التى طبقت خدمة دفع وتحويل الأموال عبر الهاتف المحمول فى السوق المحلية ارتفع إلى 19 بنكًا بخلاف شركات المحمول الثلاث فودافون واتصالات وأورنج.

وهذه البنوك هى الأهلى المصرى ومصر والقاهرة والتجارى الدولى والإسكندرية وقطر الوطنى الأهلى والتعمير والإسكان والأهلى الكويتى، وعوده مصر، والمصرف المتحد، ومصرف أبوظبى الإسلامى، وبلوم، والشركة المصرفية.

بالإضافة إلى بنوك الأهلى المتحد وقناة السويس والكويت الوطنى، والعربى الأفريقى الدولى، وتنمية الصادرات، وكريدى أجريكول، يشار إلى أن البنك المركزى منح الرخصة لـ28 بنكًا من أصل 38 تعمل فى القطاع المصرفى.

كان البنك المركزى قد أتاح خدمة المحفظة الذكية أو تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول خلال عام 2013، وأصدر فى 2016 قواعد جديدة تنظم عمليات الدفع من خلالها.

وأوضح «المركزى» فى تقرير الاستقرار المالى أن عدد حسابات المشتركين فى الخدمة ارتفع لنحو 13.84 مليون حساب فى يوليو الماضى، بنمو سنوى %26.6 مقابل 10.9 مليون حساب فى يوليو 2018.

ومن المقرر أن يصدر البنك المركزى النسخة الثالثة من تعليمات نظم الدفع خلال وقت قريب على أن تتضمن مضاعفة حدود الاستخدام لتسجل نحو 100 ألف جنيه شهريًا مقابل 50 ألفًا حاليًا، و20 ألفا كحد أقصى لرصيد المحفظة، حدود الاستخدام والتحويل اليومى بـ12 ألف جنيه مقابل 6 آلاف جنيه فى الوقت الحالى.

وسيقر الاقتراض من خلال المحفظة بحد أقصى 500 جنيه من خلال الاستعلام عن العملاء باستخدام تاريخهم الائتمانى للتعامل مع شركات المحمول والفواتير، على أن تقوم الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى «آى سكور» بالاستعلام ويتم الرد فى غضون ثوانٍ قليلة، بالإضافة إلى السماح للبنوك بمنح فائدة على رصيد المحفظة حسب سياسة كل بنك وقيمة المبلغ فى المحفظة.

ومن المتوقع أن تحدث التعليمات الجديدة نقلة نوعية فى قنوات استخدام المحفظة وإقبال العملاء عليها، لا سيما مع توجه البنوك لزيادة الخدمات المتاحة من خلالها.

 وتقدم محفظة الهاتف المحمول باقة متنوعة من المدفوعات على سبيل المثال لا الحصر فواتير الهاتف الأرضى والمحمول وشحن الرصيد، خدمات دفع فواتير الكهرباء والغاز والمياه، إمكانية السحب الكاش لجزء من الأموال فى المحفظة من ماكينة الصراف الآلى، أو التجار أو شركات المحمول، بالإضافة إلى الهدف الأول للخدمة وهو تحويل الأموال فعلى سبيل المثال يمكن للمستخدم فى محفظة معينة تحويل أى مبلغ فى إطار الحدود المقررة لشخص آخر يستلمه على الفور على المحفظة ويعيد استخدامه بالدفع عن طريق محفظته الخاصة أو سحبه نقديا من أى منفذ لشركة المحمول التابعة أو البنك، وكذلك يمكن للمواطن المصرى الذى يعمل فى الخارج تحويل قيمة شهرية لذويه فى مصر.

سيد بدر- فاطمة إمام