عقـــارات

19 شركة مقاولات تتنافس على ترفيق 200 فدان فى «الفيوم الجديدة»

البت خلال شهر و 70 مليون جنيه التكلفة

شارك الخبر مع أصدقائك

يترقب جهاز مدينة الفيوم الجديدة إجراء الفض المالى لمناقصة ترفيق 200 فدان ضمن التوسعات الصناعية بالمدينة، بعدما تقدمت نحو 19 شركة للمناقصة.

وقال المهندس عبدالوهاب صميدة، رئيس جهاز تنمية مدينة الفيوم الجديدة، إنه من المرجح اتمام الفض المالى للعروض خلال شهر تقريباً، وسيتم بعدها البدء فى أعمال الترفيق واستكمال البنية التحتية.

وأوضح صميدة فى تصريحات خاصة لـ «المال» أن التكلفة الأولية للترفيق تقارب 70 مليون جنيه.

وعلمت «المال» أن الشركات المتقدمة للمناقصة تضم المقاولين العرب، الجيزة للمقاولات، أطلس للمقاولات، بجانب شركات مثل توشكى للمقاولات، ومحمد كمال للمقاولات.

ولفت إلى ان قطعة الارض المراد ترفيقها بها 51 فداناً مخصصة لانشاء مجمعين صناعيين تابعيين للقوات المسلحة وبالفعل تم الانتهاء من %85 من الأعمال الانشائية.

ولفت صميدة إلى أن الجهاز حصل فى السابق على الموافقات اللازمة لبدء ترفيق قطعة أرض مساحتها 715 فدان لصالح أنشطة صناعية صعيرة ومتوسطة، وتم الاتفاق على بدء الترفيق فى 200 فدان كمرحلة أولى، يتبعها الترفيق فى الأجزاء المتبقية على عدة مراحل.

صميدة: خفض الاستثمارات المستهدفة خلال العام إلى 113 مليون جنيه بعد مراجعة «التخطيط والمالية»

وفى سياق متصل، أشار صميدة إلى أن موازنة الجهاز للعام المالى الحالى شهدت انخفاضاً بعد مراجعتها من وزارتى التخطيط والمالية لتنخفض الاستثمارات المستهدفة من 151 إلى 113 مليون جنيه.

اقرأ أيضا  6 أكتوبر الجديدة : تسليم 1056 وحدة سكنية بمشروع سكن مصر الأحد المقبل

واستبعد تأثر الملاءة المالية لجهاز مدينة الفيوم الجديدة بعد خفض مستهدفات العام المالى الحالى، موضحاً أن الجهاز يحقق المستهدفات الشهرية فى اعمال البنية التحتية والمرافق من شبكات الصرف والمياه والكهرباء والطرق.

وأوضح أن الجهاز استطاع تنفيذ %100 من الموازنة المعتمدة للعام المالى الماضى، والتى كانت تبلغ 106 ملايين جنيه تم رفعها الى 117 مليون، وتم ضخها فى استكمال مشروعات الطرق والبنية التحتية.

وأشار إلى ان جهاز مدينة الفيوم الجديدة يسعى خلال الفترة المقبلة لطرح عدة وحدات ومشروعات للانتفاع أو البيع، منها عقد مزاد لبيع 2 صيدلية و4 محلات تجارية، فى منطقة الاسكان الاجتماعى، بخلاف استلام مركز شباب متكامل يضم حمام سباحة وملاعب خماسية، وعرضه على المستثمرين بنظام حق الانتفاع.

وأوضح أن الجهاز اقترب من استلام مول تجارى متكامل بهدف عرضه للبيع أو الايجار للمستثمرين المهتمين، لافتاً إلى ان التكلفة الاستثمارية للمول قاربت 27 مليون جنيه، فيما تبلع المساحة البنائية للمول 1200 متر.

وأكد رئيس جهاز مدينة الفيوم الجديدة وجود وحدات ادارية بمشروع «ابنى بيتك» سيتم عرضها على المستثمرين لاحقاً، موضحاً أن هذه المشروعات من شأنها تعزيز الملاءة المالية للجهاز.

اقرأ أيضا  العبور الجديدة تسلم أراضى الإسكان الأكثر تميزاً والاجتماعى وبيت الوطن 1 نوفمبر

كان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عقد مؤخراً اجتماعاً موسعاً مع رؤساء أجهزة المدن الجديدة، لمتابعة إجراءات تطبيق قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، بالمدن الجديدة، ومتابعة استمرار معدلات التنمية وتنفيذ المشروعات المختلفة بالمدن الجديدة.

وخلال الاجتماع طالب الوزير باستمرار معدلات التنمية المرتفعة بالمدن الجديدة، ووضع رؤية تنموية، وخطة استثمارية، ووجوب قيام جهاز كل مدينة بالعمل على توفير موارد تمويل دائمة لتغطية نفقات الجهاز، وأعمال التنمية بالمدينة، وسيتم إعداد تقرير شهرى عن أداء كل جهاز مدينة.

وأكد وزير الإسكان، ضرورة ضبط منظومة العمل بأجهزة المدن الجديدة، لتحقيق أعلى معدلات الأداء، وإعادة توزيع العمالة بما يتناسب مع حجم أعمال المشروعات المختلفة بكل مدينة، وضبط النفقات، وتوجيهها للمشروعات ذات الأولوية، وتغطية الفجوات التمويلية.

وطالب الجزار من رؤساء أجهزة المدن الجديدة، بتقييم أداء شركات المقاولات العاملة فى تنفيذ المشروعات المختلفة بالمدن الجديدة، وإعداد قائمة بالشركات غير الجادة، والمتقاعسة عن الالتزام بالمواعيد المحددة للانتهاء من التنفيذ، لعدم التعامل معها مستقبلاً.

وفى هذا الصدد، قال صميدة إن جهاز الفيوم الجديدة فى طريقه لسحب أعمال تنفيذ طريق بقيمة 20 مليون جنيه من شركة المنار للمقاولات فى ظل تأخر نسب التنفيذ من جانب الشركة.

اقرأ أيضا  «كايرو كونسلت» تضخ 50 مليون جنيه لإنهاء مرافق «كمبوند سرايات القطامية»

تم إنشاء مدينة الفيوم الجديدة طبقا للقرار الجمهورى رقم 193 لسنه 2000، وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة 12851.87 فدان منها 1855.34 فدان مساحة الكتلة العمرانية.

يذكر أن إجمالى الاستثمارات بالمدينة تجاوزت 1.3 مليار جنيه، بواقع 276.1 مليون جنيه بقطاع الإسكان، و131.3 مليون جنيه بقطاع الخدمات، و818.3 مليون جنيه بقطاع المرافق، و35.8 مليون جنيه بقطاع الزراعة.

كان صميدة صرح سابقاً لـ«المال» أن مدينة الفيوم الجديدة مستعدة لتلقى أى طلبات من شركات التطوير العقارى لانشاء مشروعات سكنية متكاملة على مساحات كبيرة، كما تم تخصيص 9 أفدنة لصالح شركة الصفوة للاستثمار العقارى بسعر 900 جنيه للمتر الواحد.

و تطرق لحصول المدينة على قطعة أرض بمساحة 2000 فدان تمثل توسعات بشرق المدينة بالقرب من طريق أسيوط الصحراوى، حيث سيتم إنشاء تجمعات عمرانية وتجارية وصناعية عليها.

وأشار رئيس جهاز تنمية مدينة الفيوم الجديدة، إلى أن المدينة تملك منطقة لوجستية متكاملة تضم سوقا للجملة ومحطة أوتوبيس وهايبر ماركت فى اطار تقديم الدعم والمساندة للانشطة الصناعية فى المدينة والمحافظات المختلفة، كما أن هناك ترحيبا بإمكانية مشاركة القطاع الخاص فى ملكية تلك المشروعات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »