18.5 جنيه سعر الطرح النهائى لأسهم "إيديتا"

18.5 جنيه سعر الطرح النهائى لأسهم "إيديتا"

18.5 جنيه سعر الطرح النهائى لأسهم "إيديتا"
جريدة المال

المال - خاص

12:25 م, الأحد, 29 مارس 15


 شريف عمر:

 

أعلنت شركة إيديتا للصناعات الغذائية يوم الجمعة الماضي عن تخصيص طلبات الاكتتاب وتحديد السعر النهائي لشريحة الطرح الخاص لعدد 92.483.770 سهم نقدي عادي من أسهم الشركة، للاكتتاب فيها من جانب المؤسسات الاستثمارية وذوي الملاءة المالية بالبورصة المصرية وكذلك بورصة لندن للأوراق المالية من خلال شهادات إيداع دولية (GDR) تعادل كل منها عدد 5 أسهم.

يأتي ذلك بالتزامن مع إجراء طرح عام بالبورصة المصرية لعدد 16.320.665 سهم نقدي عادي من أسهم الشركة، علمًا بأن شهادات الإيداع الدولية لن تُطرح للاكتتاب العام في مصر .

 

وقالت «إيديتا» إن السعر النهائي لعملية الطرح بالبورصة المصرية يبلغ 18.5 جنيه للسهم، و12.28 دولار أمريكي لشهادة الإيداع الدولية، وفقًا لسعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي في آخر عطاء دولاري يعلنه البنك المركزي المصري على موقعه الإلكتروني اعتبارًا من الخميس الموافق 26 مارس 2015 .

 

ويبلغ رأس المال السوقي لشركة «إيديتا» 6.710 مليار جنيه (حوالي 891 مليون دولار) بمقتضى السعر النهائي لشريحتي الطرح الخاص بالبورصة المصرية وبورصة لندن والطرح العام بالبورصة المصرية (“الطرح المشترك “).

 

وقد تمت تغطية الاكتتاب بمعدل 13.4 مرة تقريبًا في شريحة الطرح الخاص للمؤسسات الاستثمارية وذوي الملاءة المالية، حيث بلغت طلبات الاكتتاب 3.034 مليار دولار (حوالي 22.847 مليار جنيه ).

 

وسيتم غلق باب الاكتتاب في شريحة الطرح العام للجمهور في السوق المصرية يوم الثلاثاء الموافق 31 مارس 2015، علمًا بأن هذه الشريحة تم طرحها بنفس السعر المعروض على المؤسسات الاستثمارية وأصحاب الملاءة المالية.

 

ومن المقرر أن يبدأ التداول على أسهم الشركة بالسوق المصرية بعد استيفاء متطلبات التخصيص الواردة بنشرة الطرح العام، وبما يتفق مع أحكام وقواعد القيد بالبورصة المصرية، مع مراعاة ألا يقل عدد المساهمين عن 300 مساهم، وأن تمثل الأسهم حرة التداول 5% على الأقل من إجمالي أسهم الشركة.

 

وتتوقع الشركة وصول نسبة الأسهم حرة التداول إلى 30% من إجمالي أسهم الشركة عند إتمام الطرح المشترك، وذلك في حال عدم تنفيذ تداولات بغرض دعم واستقرار سعر السهم بواسطة مدير حساب الاستقرار (stabilization manager) ، وكذلك عدم رجوع أي أسهم للمساهمين عارضي البيع في نهاية مدة حساب دعم واستقرار سعر السهم.

 

وتتضمن قائمة المساهمين عارضي البيع كل من شركة «أفريكا سامبا بي في» المملوكة بصورة غير مباشرة لصناديق الاستثمار المدارة من جانب شركة «أكتيس » البريطانية المتخصصة في الاستثمار المباشر بالأسواق الناشئة، وكذلك شركة «اكسودير ليميتد» المملوكة لشركة «شيبيتا» اليونانية المتخصصة في صناعة الأغذية الخفيفة.

 

وسيحصل المساهمون عارضو البيع على حوالي 267 مليون دولار (2.013 مليار جنيه تقريبًا) من الحصيلة الإجمالية لعملية الطرح المشترك، وذلك عند تغطية الاكتتاب بالكامل في شريحة الطرح العام بالسوق المصرية وعلى اعتبار عدم رجوع أي أسهم للمساهمين البائعين في عملية الطرح بنهاية مدة حساب دعم واستقرار سعر السهم .

 

وتجدر الإشارة إلى أن شركة «بركو ليميتد» (الكيان المالك لحصة عائلة برزي وأكبر مساهم في شركة «إيديتا») لن تقوم ببيع أي من الأسهم المملوكة لها ضمن عملية الطرح المرتقب، كما أن شركة «إيديتا» لن تحصل على أي عائدات نقدية من حصيلة الطرح المشترك.

 

ومن المقرر أن يبدأ التداول على أسهم الشركة بالبورصة المصرية وشهادات الإيداع الدولية ببورصة لندن اعتبارًا من 2 أبريل 2015، وذلك بعد تلبية أي متطلبات متبقية للهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية، وكذلك هيئة الشئون المالية البريطانية وبورصة لندن للأوراق المالية .

 

يذكر أن شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» تأسست عام 1996 من جانب عائلة برزي، ونجحت في احتلال مكانة رائدة بالسوق المصرية، وتحديدًا بقطاع الصناعات الغذائية المعبأة آليًا الذي يبلغ حجمه 15.5 مليار جنيه .

 

وتتخصص في إنتاج وتصنيع وتسويق وتوزيع المخبوزات، بما في ذلك الكيك والكرواسون والرقائق المخبوزة (المصنعة من الدقيق) وبسكويت الويفر، وكذلك الحلويات الجافة والطوفي والجيلي والكراميل.

 

وتضم محفظة الشركة عددًا من العلامات المحلية الرائجة مثل «مولتو» و«تودو» و«بيك رولز» و«بيك ستيكس » و«فريسكا» و«ميميكس»، كما تمتلك عددًا من العلامات الدولية، ومنها “توينكيز” و”هوهوز” و”تايجر تيل” في بلدان معينة.

 

وتشترك المجموعة المالية هيرمس للترويج وتغطية الاكتتاب ومؤسسة جولدمان ساكس انترناشيونال، في القيام بدور المنسق الدولي ومسئول التغطية في شريحة الطرح الخاص للمؤسسات الاستثمارية وذوي الملاءة المالية .

 

جريدة المال

المال - خاص

12:25 م, الأحد, 29 مارس 15