18 مليون جنيه خسائر شركات الأقطان الحكومية من منظومة المزاد العلنى

كانت الحكومة -ممثلة فى وزارة قطاع الأعمال- قد أعلنت فى ديسمبر الماضى عن تطبيق نظام المزاد العلنى لتسويق أقطان الموسم المقبل فى جميع المحافظات

18 مليون جنيه خسائر شركات الأقطان الحكومية من منظومة المزاد العلنى
دعاء حسني

دعاء حسني

9:53 ص, الثلاثاء, 18 فبراير 20

كشفت عزة قبارى، رئيس شركة «الوادى» -التابعة للقابضة للغزل والنسيج- أن خسائر شركات الأقطان الثلاثة الحكومية -«الوادي» و«مصر» و«الدلتا»- من شراء الأقطان بالمزاد العلنى خلال الموسم التسويقى الماضى تصل إلى 18 مليون جنيه.

وتم تطبيق نظام المزاد العلنى فى شراء الأقطان من المزارعين لأول مرة فى الموسم التسويقى الماضى، على محاصيل محافظتى الفيوم وبنى سويف، وتولت شركة «الوادي» تنظيم المزاد لصنف جيزة 95، وقامت بالشراء الشركات الحكومية فقط وسط إحجام من القطاع الخاص.

كانت الحكومة -ممثلة فى وزارة قطاع الأعمال- قد أعلنت فى ديسمبر الماضى عن تطبيق نظام المزاد العلنى لتسويق أقطان الموسم المقبل فى جميع المحافظات، والذى يبدأ فى الفترة من سبتمبر 2020 وحتى أغسطس 2021.

وأوضحت قبارى، فى تصريحات لـ«المال»، أن الحكومة تعتزم تعميم نظام المزاد العلنى الذى طبقته لمحصول 2019 على تسويق أقطان العام الحالى، ولكن سيتم إسناد تنظيم المزاد لشركة أخرى لم يتم تحديدها بعد، مؤكدة أنها ليست «الوادي»، لافتة إلى أنه سيتم إشراك القطاع الخاص فى وضع السعر الافتتاحى للمزاد.

يذكر أن الحكومة حددت سعراً افتتاحياً 2150 جنيها فى أغسطس الماضى، وانتهى عند 1800 فى أكتوبر.

وأوضحت عزة قبارى أن خسائر الشركات الثلاث جاءت بسبب شراء كميات تقدر بنحو 124 ألف قنطار جيزة 95، بقيمة بلغت 245 مليون جنيه، وبمتوسط سعر يتجاوز 2000 جنيه للقنطار.

وأضافت أن الخسائر اقتربت من 150 جنيها للقنطار بسبب إحجام القطاع الخاص عن المزاد واضطرار الشركات الحكومية للشراء بالسعر الافتتاحى، والذى كان يبلغ وقتها 2150 للقنطار، مقابل 1900 فى السوق.

وأوضحت أن السعر الافتتاحى للمزاد كان سيتغير مع دخول شركات القطاع الخاص، خاصة عند المقارنة بنظيره المتداول فى السوق.

وقالت إن خسائر الشركات الحكومية تأتى رغم تقديم الشركة القابضة للغزل والنسيج دعما فى حدود 50 جنيها للقنطار لصالح كيانات الأقطان الثلاث التابعة لها، جراء تحملها شراء المحصول من المزارعين بسعر يفوق المتداول بالسوق.

وذكر وليد السعدنى، رئيس لجنة تنظيم تجارة القطن بالداخل، أن الحكومة لم تخطر اللجنة رسميًا حتى الآن بتعميم تجربة المزاد العلنى على تسويق محصول 2020، متوقعا أن تتراوح مساحات المحصول خلال 2020 بين 150 إلى 200 ألف فدان.

وتتولى لجنة تنظيم تجارة القطن بالداخل مسئولية حلقات تجميع الأقطان وتنظيم الموسم التسويقى لها.