18 عالما بجامعة قناة السويس ضمن قائمة «ستانفورد» لأفضل 2% من علماء العالم

نخبة من علماء عدة كليات

18 عالما بجامعة قناة السويس ضمن قائمة «ستانفورد» لأفضل 2% من علماء العالم
نادية سلام

نادية سلام

4:20 م, السبت, 21 سبتمبر 24

تواجد 18 عالما من جامعة قناة السويس ضمن قائمة ستانفورد لأعلى 2% من الباحثين في العالم الأعلى استشهادا عن عام 2023.

وأكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، أن القائمة تضم نخبة من علمائنا من كليات العلوم، الصيدلة، الطب البيطري، الزراعة، الحاسبات والمعلومات والطب البشرى.

واشار مندور إلى أن قائمة تصنيف “ستانفورد” تضم 15 عالما من الأعلى استشهادا في عام 2023 من علمائنا من كليات العلوم، الصيدلة، الطب البيطري، الزراعة، الحاسبات والمعلومات والطب البشرى، للعام السابع على التوالي.

كما احتوى تصنيف “استانفورد” على 15 عالماً من الأعلى استشهادا في عام 2023 فقط، وشملت القائمة أيضا 8 علماء ضمن العلماء الأكثر تأثيراً عن مجمل أعمالهم إلى عام 2023 .

وأشار رئيس الجامعة إلى أن القائمة تضم أساتذة وأعضاء هيئة تدريس ذوي قدرات بحثية شديدة التميز بمجالات مختلفة، مؤكداً أن هذا الأمر يُعد إنجازاً جديدا يضاف إلى إنجازات الجامعة، و تدعيما لريادتها وتميزها في مجال البحث العلمي والتعاون الدولي.

وتابع: هذا الإنجاز يأتي حصيلة لدعم الجامعة لباحثيها في مختلف التخصصات وتماشياً مع توجيهات الدولة ممثلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ؛ لدعم البحث العلمي والنشر الدولي فى الجامعات مما يعود بالأثر الإيجابي على التصنيف الدولي للجامعة.

ومن جانبه، قدم الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، التهنئة للعلماء والباحثين من أبناء جامعة قناة السويس الذين شملتهم قائمة “ستانفورد” ، مُؤكدا التزام الجامعة بدعم وتعزيز البحث العلمي والتعاون الدولي وزيادة عدد الأبحاث المنشورة دوليا في مجلات رصينة ذات تأثير عالي ويوضح تحقيق الجامعة تقدماً ملحوظا في تنفيذ إستراتيجيتها لدعم العملية البحثية والباحثين بالجامعة لتحقيق التميز البحثي المنشود والوصول للعالمية.

وأوضح الدكتور سامح سعد مدير مكتب التعاون الدولي أن القائمة شملت أكثر من 200 ألف عالم في 22 مجالا علمياً و176 حقلاً فرعياً من 150 دولة، اعتماداً على قاعدة بيانات Scopus بمختلف التخصصات.

وأضاف أن هذا الإصدار يعتمد على البيانات التي تقدمها إلسفير من خلال مختبر إيسر (https://www.elsevier.com/icsr/icsrlab).

كما أوضحت الدكتورة إلهام الخواص مدير وحدة التصنيف بمكتب التعاون الدولي أن القائمة تعتمد على الاستشهادات العلمية للباحثين، وتقوم على عدة مؤشرات منها : الاقتباسات من أبحاث منشورة، وعددها، ومعامل هيرش لقياس الإنتاجية العلمية للباحثين، ومعامل هيرش المعدل لقياس التأليف المشترك. ويتم اختيار العلماء فى القائمة بناء على تصنيفين هما: محصلة الاستشهادات على مدى حياتهم المهنية والاستشهادات بشكل منفصل للسنة الأخيرة الفردية فقط، ويتم إعطاء المقاييس مع وبدون الاستشهادات الذاتية ونسبة الاستشهادات إلى أوراق الاستشهاد.