18 أخرى شهدت تحسنا.. تنظيم الاتصالات يوضح المناطق المتضررة من سوء جودة الخدمة خلال مايو

الجهاز أجرى قياسات على 81 منطقة.

18 أخرى شهدت تحسنا.. تنظيم الاتصالات يوضح المناطق المتضررة من سوء جودة الخدمة خلال مايو
محمود جمال

محمود جمال

8:13 م, الأربعاء, 1 يوليو 20

أصدر المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات، التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، اليوم الأربعاء، تقريره لنتائج قياسات شهر مايو لجودة خدمات الصوت والإنترنت المقدَّمة من شركات الاتصالات العاملة في مصر.

وبحسب بيان صحفي صادر عن الجهاز، فإنه تم إجراء اختبارات جودة الخدمة خلال الشهر لما يقرب من 26 ألف كيلومتر من المناطق المأهولة بالسكان، ومقسّمة لِما يقرب من 81 مدينة وحيًّا، منها 55 منطقة شهدت تأثرًا بالخدمة، و18 أخرى تحسنت.

ويتم تقييم جودة الخدمات الصوتية وفقًا للمعايير الدولية، ومن أهمِّها: مؤشر عدم بدء المكالمة (Call block)؛ وهو يعبر عن عدم قدرة العميل على بدء المكالمة الصوتية.

و مؤشر انقطاع المكالمة (Call drop)؛ وهو يعبر عن انقطاع الخط أثناء المكالمة الصوتية.

إلى جانب مؤشر جودة صوت المكالمة (Voice quality)؛ وهو يعبر عن متوسط مستوى جودة الصوت أثناء المكالمة الصوتية.

بينما يتم تقييم جودة اختبارات خدمات البيانات للمحمول وفقًا لمعايير أهمها: سرعة تنزيل البيانات (Download Throughput)؛ وهي سرعة تنزيل المحتوى من الشبكة للعميل.

سرعة تحميل البيانات (Upload Throughput) وهي سرعة تحميل المحتوى من العميل إلى الشبكة.

– جودة الخدمات الصوتية:
فيما يلي أعداد المناطق (مدن وأحياء) التي تم رصد أنها تعاني مشاكل في جودة الخدمات الصوتية خلال شهر مايو:

• شركة فودافون: من أصل (81) مدينة وحيًّا، تم إجراء اختبارات القياس عليها، تم رصد عدد (8) مدن وأحياء تعاني تأثرًا في مؤشر عدم بدء المكالمات، من أهمها مصر الجديدة والعباسية في القاهرة، ومن حيث عدم اكتمال أو انقطاع المكالمات عدد (1) مدينة وحي، وأهمها في القاهرة مدينتي، ومن حيث جودة صوت المكالمات عدد (7) مدن وأحياء؛ أهمها في القاهرة الرحاب، وفي الإسكندرية مناطق غرب الإسكندرية.

• شركة أورانج: من أصل (81) مدينة وحيًّا، تم إجراء اختبارات القياس عليها، تم رصد عدد (22) مدينة وحيًّا تعانى تأثرًا في مؤشر عدم بدء المكالمات، من أهمها العبور والرحاب ومصر الجديدة والسلام في القاهرة والسادس من أكتوبر والشيخ زايد في الجيزة، وفي الإسكندرية، مناطق في شرق وغرب الإسكندرية ومرسى مطروح، ومن حيث جودة صوت المكالمات عدد (11) مدينة وحيًّا أهمها عين شمس في القاهرة، ومناطق في شرق وغرب الإسكندرية.

• شركة اتصالات: من أصل (81) مدينة وحيًّا، تم إجراء اختبارات القياس عليها، تم رصد عدد (20) مدينة وحيًّا تعانى تأثرًا في مؤشر عدم بدء المكالمات، من أهمها مدينتي والعبور ومدينة نصر والمنيل وشبرا وشبرا الخيمة والمقطم في القاهرة والساحل الشمالي، ومن حيث عدم اكتمال أو انقطاع المكالمات عدد (6) مدن وأحياء، وأهمها مدينتي والعبور والمنيل في القاهرة.

• شركة وي: من أصل (81) مدينة وحيًّا، تم إجراء اختبارات القياس عليها، تم رصد عدد (33) مدينة وحيًّا تعانى تأثرًا في مؤشر عدم بدء المكالمات، من أهمها مدينتي والعبور والرحاب ومدينة نصر والعباسية وشبرا وشبرا الخيمة وحلوان والمعادي والمقطم في القاهرة، وفي الجيزة الشيخ زايد، وفي الإسكندرية مناطق في شرق وغرب الإسكندرية، ومن حيث عدم اكتمال أو انقطاع المكالمات عدد (3) مدن وأحياء، وأهمها في القاهرة مدينتي، ومن حيث جودة صوت المكالمات عدد (5) مدن وأحياء أهمها فيصل في الجيزة.

وعلى صعيد جودة خدمة البيانات:

بالنسبة لسرعة تنزيل البيانات يتضح من التقرير التفصيلي أنه من إجمالي 81 منطقة قياس على مستوى الجمهورية تم رصد تميز لشركة أورانج في 51 منطقة، وبلغ متوسط السرعة لشركة أورانج على مستوى الجمهورية 32 ميجابيت في الثانية.

بينما تم رصد تميز لشركة اتصالات في 22 منطقة، وبلغ متوسط السرعة لشركة اتصالات على مستوى الجمهورية 28 ميجابيت في الثانية، وتم رصد تميز لشركة فودافون في 7 مناطق، وبلغ متوسط السرعة لشركة فودافون على مستوى الجمهورية 22 ميجابيت في الثانية، وتم رصد تميز لشركة وي في منطقة واحدة، وبلغ متوسط السرعة لشركة وي على مستوى الجمهورية 24 ميجابيت في الثانية.

يأتي هذا التقرير في إطار متابعة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لجودة الخدمات المقدمة من مشغلي شبكات الاتصالات في السوق المصرية للمستخدمين، ورفع وعي المستخدمين بمؤشرات جودة هذه الخدمات.