ينطلق 30 إبريل.. الدوحة تستضيف مؤتمر ومعرض المسؤولية الإجتماعية

تحت شعار "مستقبل المسؤولية الإجتماعية للشركات في الإقتصاد الدائري".

ينطلق 30 إبريل.. الدوحة تستضيف مؤتمر ومعرض المسؤولية الإجتماعية
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

5:26 م, السبت, 23 مارس 24

تحت رعاية الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، أعلنت جامعة قطر ومؤسسة مبادرة للمسؤولية المجتمعية عن إقامة النسخة الثانية من “مؤتمر ومعرض قطر للمسؤولية الإجتماعية”، خلال الفترة من 30 أبريل إلى 2 مايو في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بالدوحة، تحت شعار “مستقبل المسؤولية الإجتماعية للشركات في الإقتصاد الدائري”.

ويأتي “مؤتمر ومعرض قطر للمسؤولية الاجتماعية 2024” ضمن فعاليات الموسم الحادي عشر من البرنامج الوطني للمسؤولية الاجتماعية في جامعة قطر، وهو من البرامج الأساسية لمؤسسة مبادرة للمسؤولية المجتمعية.

وكما في كل عام، تشمل فعاليات البرنامج هذه السنة، بالإضافة الى المؤتمر والمعرض، إصدار التقرير الوطني للمسؤولية الاجتماعية في قطر، وجوائز قطر للمسؤولية الإجتماعية، التي تعتبر برنامجاً خاصاً يهدف إلى تكريم المنظمات والشركات التي تسعى إلى دمج مبادئ المسؤولية في فلسفة أعمالها لتحقيق تأثير إيجابي على أصحاب المصلحة وإعتماد حلول مستدامة ومبتكرة للتحديات الإجتماعية الملحة.

أ.د.رنا صبح : أكثر من 15 متحدثا دوليا يشارك بالجلسات وورش العمل

قالت الأستاذة الدكتورة رنا صبح، عميد كلية الإدارة والإقتصاد في جامعة قطر، ورئيسة اللجنة التوجيهية للمؤتمر أنّ المؤتمر في نسخته الثانية سوف يشهد نقلة نوعية مقارنة بنسخته الأولى التي أقيمت في مايو من العام الماضي إن كان من ناحية المشاركات، أو المواضيع التي سيغطيها.

فبالإضافة إلى مشاركة ودعم العشرات من الجهات الحكومية وشبه الحكومية وشركات القطاع الخاص القطرية، وعلى رأسها وزارة التجارة والصناعة، الشريك الحكومي، وشركة Ooredoo، راعي الإتصالات الحصري، تبرز هذه السنة المشاركة الدولية الواسعة من قبل مجموعة من المؤسسات والهيئات الأكاديمية والإنسانية، أهمّها الشريك الأكاديمي وهو تحالف كليات إدارة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل الاستدامة (MEBAS) الذي أطلقته كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر شهر أكتوبر الماضي ويضم 15 كلية إدارة أعمال معتمدة من المنطقة، والميثاق العالمي للأمم المتّحدّة (UNGC)، ومنظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO)، ومنظّمة العمل الدولية (ILO)، وغيرها. هذا فضلاً عن الحضور المتوقّع لعدد كبير من أصحاب الإختصاص من مختلف جامعات منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.

وحول شعار نسخة هذه السنة، “مستقبل المسؤولية الاجتماعية للشركات في الاقتصاد الدائري”، قالت صبح: “إنّ أجندة المؤتمر هذه السنة ستكون حافلة بحلقات النقاش والمداخلات وورش العمل التي تغطي عناوين الإقتصاد الدائري، والإستدامة، وحقوق الإنسان، والتي ستقدّمها نخبة من الخبراء والأكاديميين من كليّات الإدارة والأعمال حول العالم، والمؤسّسات الدولية المشاركة”، لافتة في هذا الإطار إلى مشاركة أكثر من 15 متحدّثاً دولياً في جلسات المؤتمر وورش العمل المصاحبة.

د.سيف الحجري: الإرتقاء بمستوى ممارسات وبرامج المسؤولية الإجتماعية في قطر

وتعليقاً على التطوّر الملفت للمؤتمر، قال الدكتور سيف بن علي الحجري، رئيس مبادرة للمسؤولية المجتمعية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني للمسؤولية الاجتماعية: “لا شكّ أنّ النجاح الكبير للقمّة في نسختها الأولى العام الماضي قد إستقطب إهتمام العديد من الأطراف الإقليمية والدولية المعنية بموضوع المسؤولية الإجتماعية وقضايا الإستدامة والتنمية الإجتماعية، ومن هنا كانت هذه المشاركة الدولية الواسعة التي ستشهدها نسخة هذه السنة، والتي نسعد بها”.

وأضاف د. الحجري: “لا شك أنّ مشاركة جهات دولية رائدة وفاعلة في مجال المسؤولية الإجتماعية في أعمال القمّة سوف تثري النقاش، وتفتح الباب لتبادل التجارب والخبرات والإرتقاء بمستوى ممارسات وبرامج المسؤولية الإجتماعية في قطر، إن كان على المستوى الأكاديمي، أو على مستوى الإقتصاد الكلّي”.

وفي إطار جوائز قطر للمسؤولية الإجتماعية، ذكر السيّد جاك سابا، المدير العام لمؤسسة مبادرة للمسؤولية المجتمعية، أنّ النسخة الأولى من جوائز قطر للمسؤولية الإجتماعية التي أقيمت العام الماضي كرّمت أفضل برامج ومبادرات المسؤولية الإجتماعية في قطر لأكثر من 37 جهة حكومية وخاصة في مختلف القطاعات.

ودعا سابا جميع المنظّمات والشركات التي تطبّق برامج ومبادرات للمسؤولية الإجتماعية للترشح لإحدى فئات الجائزة التي تشمل عشرين فئة مختلفة، مشيراً إلى أنّ إختيار الفائزين سيتم من قبل لجنة تحكيم خاصّة تضم عدداً من الأساتذة والأكاديميين من جامعة قطر، ليصار بعدها إلى تكريم أصحاب أفضل المبادرات والبرامج، فضلاً عن تكريم الرعاة والمساهمين في دعم ورعاية القمّة، في حفل خاص في فندق شيراتون الدوحة مساء يوم الأول من مايو المقبل، وذلك تزامناً مع اليوم العمّال العالمي.

حيدر مشيمش: إستخدام مواد مستدامة في بناء وتجهيز أجنحة العارضين

بدوره، قال حيدر مشيمش، مدير عام الشركة الدولية للمعارض- قطر التي تتولّى تنظيم أعمال الحدث: “تأتي إدارة تنظيم مؤتمر ومعرض قطر للمسؤولية الإجتماعية كدليل على التزام الشركة بتعزيز الأعمال المسؤولة إجتماعياً في قطر.

وسوف نسعى خلال تنظيم أعمال القمّة إلى إنتاج حدث مسؤول إجتماعياً من خلال مجموعة من الممارسات لعلّ أبرزها إستخدام مواد مستدامة في بناء وتجهيز أجنحة العارضين. لطالما كان قطاع المعارض والمؤتمرات بالنسبة لنا حافزاً مهماً للإقتصاد، ونحن فخورون بأن تتاح لنا الفرصة لإظهار أنه يمكن أن يكون أيضاً حافزاً فعالاً للمسؤولية الإجتماعية والتنمية”.

من خلال هذا الحدث الهام، تجمع جامعة قطر نخبة من الأكاديميين والإقتصاديين والخبراء في ممارسات المسؤولية الإجتماعية للشركات تحت سقف واحد في معرض ومؤتمر واحد حيث ستتاح لهم الفرصة ليس فقط للترويج لمبادرات وبرامج المسؤولية الإجتماعية للشركات، ولكن أيضا لنشر الوعي حول أهمية هذه المسألة، والمساهمة في تشكيل مستقبل المسؤولية الإجتماعية في قطر.