تركي آل الشيخ ودعم أفلام مصرية.. هل انتعاشة إنتاجية تنتظر سوق السينما

قررت هيئة الترفيه السعودية برعاية المستشار تركي آل الشيخ دعم بعض الأفلام السينمائية المصرية المنتجة هذا العام بشكل مادي ولوجيستي ضخم

تركي آل الشيخ ودعم أفلام مصرية.. هل انتعاشة إنتاجية تنتظر سوق السينما
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:37 ص, الثلاثاء, 13 فبراير 24

قررت هيئة الترفيه السعودية برعاية المستشار تركي آل الشيخ دعم بعض الأفلام السينمائية المصرية المنتجة هذا العام بشكل مادي ولوجيستي ضخم لتظهر بصورة مبهرة للجمهور المصري والعربي .

وأبرز هذه الأفلام ” ولاد رزق 3″ بطولة النجم أحمد عز ومعه كوكبة من النجوم عمرو يوسف وأحمد داوود وكريم قاسم وتأليف صلاح الجهيني واخراج طارق العريان .

كذلك فيلم ” فرقة الموت ” للنجم أحمد عز  والنجمة منة شلبي اخراج أحمد علاء ، وفيلم ” صعيدي في الجامعة الأمريكية 2″ بطولة النجم محمد هنيدي واخراج سعيد حامد ، بعد أن حقق العمل نجاحا كبيرا منذ أكثر من 20 عاما في الجزء الأول وشارك فيه النجوم أحمد السقا ومنى زكي وغادة عادل وطارق لطفي وهاني رمزي .

نادر عدلي : بلا شك هيئة الترفيه بالمملكة قامت بحالة انتعاشة انتاجية بسوق السينما المصرية

علق الناقد الفني نادر عدلي أن هذا الدعم السعودي اعتمد على صيغة 3 أفلام سينمائية سبق أن حققت نجاحا جماهيريا كبيرا ، لذلك هي محاولة من المملكة العربية السعودية باستغلال النجاح التجاري لهذه الأفلام في أجزائها الأولى .

أضاف ل” المال”  أن موسم الرياض وهيئة الترفيه السعودية أصبحا يدعمان كل شئ سواء من يمارس رياضة الملاكمة او المطربين  والمسرح وأي مجال فني ، لذلك قررا أن يدعما انتاج السينما المصرية أيضا ، وبلا شك فهيئة الترفيه بالمملكة قامت بحالة انتعاشة انتاجية بسوق السينما المصرية .

استطرد قائلا أن فيلم ولاد رزق حقق نجاحا كبيرا في الجزئين الأول والثاني ، ولو حقق نجاحا جماهيريا في الجزء الثالث سيكون رائعا ، لذلك دعمه بميزانية ضخمة تقدر ب3 مليون دولار كما أعلنت هيئة الترفيه السعودية سيكون مطلوبا منه أن يحقق ايرادات بقيمة معينة في السوق السينمائي وقت طرحه للجمهور ، بعد أن كانت ميزانيته في الجزئين السابقين لاتتجاوز مثلا 20 مليون جنيه فكان مطلوبا منه أن يحقق ايرادات بقيمة 60 مليون جنيه وذلك هو الفارق .

أكد عدلي أن موسم الرياض وهيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية ، يحاولان تقديم كل مايحقق عنصر الابهار للجمهور واعادة تقديم كل ماهو ناجح فنيا منذ سنوات بشكل وصيغة معينة ، مثل أفلام ولاد رزق وصعيدي في الجامعة الأمريكية ، حتى فيلم فرقة الموت برغم كونه جديدا سينمائيا لكنه يسير على نفس نهج أفلام أحمد عز التي حقق بها نجومية كبيرة السنين الأخيرة والتي تميزت بطابع الأكشن والاثارة ويتم استغلاله فيها بصورة كبيرة ، مثل أفلام” الخلية ” وغيرها .ب

قال أيضا ان مهرجانات مثل أبو ظبي ودبي والدوحة السينمائيين وكذلك بعض المهرجانات الأوروبية اختارت صيغة معينة بدعم الأفلام السينمائية الجديدة التي تقدم مخرجين جدد ، وتظهر منها تطور معين بشكل مختلف عن طبيعة الأفلام السائدة في السوق السينمائي ، أما السعودية اختارت صيغة أخرى بدعم أفلام سينمائية وأعمال فنية قديمة واعادتها بشكل جديد .

أكد أن السعودية تحاول اعادة نفسها على الخريطة الفنية بأكبر قدر من الجاذبية والابهار ، بعد أن كانت بعيدة تماما عن ذلك لأكثر من 50 عاما ، لكن الأهم هل يستطيعون التميز في شكل الفنون في السعودية بالفترة القادمة أم الاكتفاء بما سبق تقديمه وحقق نجاحات كبيرة .

أحمد سعد الدين : لاتوجد إضافة كبيرة بفيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية 2

أوضح الناقد أحمد سعد الدين أن فيلم ولاد رزق طابعه يميل للأكشن والاثارة وحقق الجزئين الأول والثاني نجاحا كبيرا ، وهيئة الترفيه تريد فرض احتوائها لهذه النوعية من الأفلام السينمائية .

كذلك فيلم ” فرقة الموت” يميل لطابع الأكشن مثل ولاد رزق لأحمد عز أيضا وفق” سعد الدين ” ، بينما السؤال المحير أن فيلم ” صعيدي في الجامعة الأمريكية ” لمحمد هنيدي حينما قدم في ذلك الوقت كان هنيدي نجما في السينما أما حاليا فتراجعت أسهمه في السينما السنين الأخيرة بسبب سوء اختياراته السينمائية، وفق سعد الدين.

وأصبح النجوم الذين شاركوه في الجزء الأول من صعيدي في الجامعة الأمريكية نجوما كبار في السينما حاليا ، لذلك لاتوجد إضافة كبيرة في الجزء الثاني ولن يحقق نجاحا لأنه يقدم بعد مرور 25 عاما من أحداث الجزء الأول  ، لاسيما أن الفيلم السينمائي عبارة عن مشروع فني وهنيدي والمخرج سعيد حامد لم يحققا نجاحا كبيرا بفيلم ” مرعي البريمو ” الأخير لهما معا .

أحمد النجار : هناك منتجون مصريون يقدمون أفلاما مصرية من خلال أموال أشخاص خليجيين

ويرى الناقد الفني أحمد النجار أن الدعم السعودي للسينما المصرية بدأ منذ سنوات طويلة ، حينما كانت شركة روتانا ستوديوز تدعم الأفلام السينمائية المصرية وكذلك أي أرتي  ومازالت تدعم السينما المصرية حتى الآن ، وحوالي 80 في المئة من انتاج السينما المصرية قائما على روتانا.

ولفت أيضا الى أن هناك منتجين مصريين يقدمون أفلاما مصرية من خلال أموال أشخاص خليجيين يتم انفاقها في السينما المصرية ومنهم أسماء كبيرة ، والدليل أن القضية الأخيرة لهشام الغانم رئيس مؤسسة السينما في الكويت تؤكد ذلك ، أي أن رأس المال الخليجي معروف قدر دعمه للسينما المصرية .

بالاضافة أن التوزيع الخارجي للأفلام يمثل جزء أصيل من صناعة السينما المصرية منذ سنوات طويلة ، وكان يقوم به موزعين من سوريا ولبنان والسعودية وفق” النجار” ، لافتا الى أن دعم أفلام ” فرقة الموت” و” صعيدي في الجامعة الأمريكية ” و” وولاد رزق 3″ ، سيكون من الشركة الخاصة لرئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ السعودية ” جيا” وليس موسم الرياض كما يتصور الكثيرين .

تابع أن فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية 2 كان متوقف إنتاجه تماما منذ فترة طويلة ، بسبب الأزمة التي كانت بين المنتج جمال العدل والنجم محمد هنيدي ، لكن بسبب بوست كتبه تركي آل الشيخ عن إعجابه بالفيلم منذ سنوات الأيام الماضية تم تحريك المياه الراكدة وعودة إنتاج الفيلم الجزء الثاني .