الجريمة في دراما رمضان .. تشويق ورسالة أم خطر يتجاوز حدود السياق الفني

تشهد دراما موسم رمضان هذا العام عرض بعض المسلسلات التليفزيونية ، التي تتناول الجريمة في أحداثها بصورة مكثفة وغير مسبوقة في الأعمال الدرامية

الجريمة في دراما رمضان .. تشويق ورسالة أم خطر يتجاوز حدود السياق الفني
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:55 ص, الثلاثاء, 13 فبراير 24

تشهد دراما موسم رمضان هذا العام عرض بعض المسلسلات التليفزيونية ، التي تتناول الجريمة في أحداثها بصورة مكثفة وغير مسبوقة في الأعمال الدرامية خلال السنين الماضية بشهر رمضان الكريم .

حيث يعرض مسلسل ” أسود باهت” في شهر رمضان الكريم ، ويضم 3 حكايات منفصلة كل واحدة منها عبارة عن 5 حلقات ، ومنها حكاية ” شغف” التي تتناول جريمة قتل شخص وتتمحور الأحداث حول معرفة مرتكب هذه الجريمة طيلة الحلقة ، وهي بطولة: سهر الصايغ، فريال يوسف، محمد مهران، إنتاج ماندو فور ميديا للمنتج عمرو عبد الخالق، تأليف أحمد صبحي، ومن إخراج ممدوح زكي.

كذلك يقدم مسلسل ” جريمة منتصف الليل” موضوعا يتطرق لجريمة معينة تحدث في سكن الطالبات التي تجسد شخصياتهن ميار الغيطي والهام عبد البديع ، ويتم البحث عن ملابسات هذه الجريمة طيلة حلقات العمل ، وهو بطولة رانيا يوسف، أحمد عبدالعزيز، ميار الغيطي، إلهام عبدالبديع، محمد عز، ومن السعودية النجوم على السبع ونوف ، للمؤلف محمد الغيطي، واخراج عصام شعبان.

رامي المتولي : مسلسلات تليفزيونية في موسم رمضان تناقش الجريمة ولا تحرض على العنف

أوضح الناقد الفني رامي المتولي أن موسم رمضان يجب أن يكون فيه تنوعا دراميا ، بين المسلسلات الكوميدية والميلو دراما وغيرها من التيمات الدرامية الأخرى ، لكن يمكن أن يزيد نوعا معينا من المسلسلات في موسم شهر رمضان لسنة معينة ، وأحيانا نوعا آخر يقل في سنة أخرى مثلما تواجد مسلسل كوميدي واحد في موسم رمضان السنين الماضية .

ولفت لـ” المال ” إلى أنه لايمكن تقيم العمل الفني بشكل وعظي وأنه لايصح أن يعرض مسلسل تليفزيوني في شهر رمضان يناقش جريمة معينة سواء ” جريمة منتصف الليل ” أو ” أسود باهت ” .

أردف قائلا أن العمل الفني والفن لايؤثر بالعنف على المجتمع ، لأنه يحوي عنفا بالقدر الكافي والفن يرصده ليس أكثر ، لذلك عرض مسلسلات تليفزيونية في موسم رمضان هذا العام تناقش الجريمة لايحرض ذلك على العنف كما يعتقد البعض .

وقال أيضا أنه لايمكن الحكم على العمل الدرامي بصورة أخلاقية ، وليس هناك أزمة أبدا في تقديم مسلسلات تستعرض جريمة معينة في أحداثها الدرامية حتى لو عرض ذلك بموسم رمضان.

أكد على صناع الأعمال الدرامية يراعون بصورة عامة ، ان مايقدم تليفزيونيا يختلف تماما عما يقدم في السينما ، لكن ليس معنى ذلك أن نقيم الفن بشكل أخلاقي فهو يرصد ظواهر بارزة معينة يتأثر بها والصناع يستلهومنها في أعمالهم .

عماد يسري : تقديم الجريمة في مسلسل معين يؤدي لمعرفة الأسباب الاجتماعية وراءها

قال الناقد الفني عماد يسري أن هناك مسلسلات تليفزيونية تحوي بعض الجرائم في دراما شهر رمضان مثل مسلسل ” المال والبنون” وغيرها ، وهناك مسلسلات في الماضي كانت قائمة على الجريمة مثل مسلسل ” ريا وسكينة ” وتعرض للهجوم الشديد لعرضه في شهر رمضان منذ سنوات .

حيث  أن تقديم الجريمة في مسلسل معين ، يؤدي لمعرفة الأسباب الاجتماعية وراءها وغير ذلك ، لافتا الى أن مسلسلات ” جريمة منتصف الليل ” و” أسود باهت ” وغيرها لمنتجين خليجيين معيين وهذا من حقهم ، لكن القنوات التليفزيونية قد يكون لها رأي آخر في شراء هذه المسلسلات الأيام القادمة للعرض الأول في شهر رمضان وفق” يسري” .

استطرد قائلا إن العنف والجريمة لايتوقفا في شهر رمضان كما يعتقد البعض ، والفن يصنع من أجل الترفيه وتقديم بعض الرسائل في أعمال فنية معينة ، لكن هدفه ورسالته الوحيدة هي الترفيه وليس معنى ذلك تقديم كوميديا فقط بل يمكن أن يتحقق الترفيه في قصة مشوقة بمسلسل تليفزيوني معين يمكن أن يتوحد المشاهد مع شخصياتها أو لا سواء كانت تناقش الجريمة أو أي قصة أخرى .

خيرية البشلاوي : الجريمة يمكن أن يتخللها بعد سياسي أو اجتماعي بشكل غير واضح

وترى الناقدة خيرية البشلاوي أن الجريمة يمكن أن يتخللها بعد سياسي أو اجتماعي بشكل غير واضح للمشاهدين ، لكن المهم أن تكون هذه السيناريوهات جيدة .

أضافت أن سر التفاعل بين عمل درامي والجمهور يرجع لعناصر معينة ، أهمها حصر هذه العناصر ودراسة العمل الدرامي اجتماعيا أمرا مهما للغاية .

وشددت البشلاوي على أن الاثارة والتشويق هما جزء أساسي من العمل الفني الناجح ، ومعالجته الدرامية الشيقة والمثيرة ، وذلك ماتحقق في مسلسل ” سفاح الجيزة” منذ فترة الذي ناقش جريمة معينة .

حيث أن معالجة هذه المسلسلات دراميا وتقديمهم لنوعية الجريمة للمشاهد بصورة مثيرة ومشوقة ، ستكون أحد عناصر الجذب لتلك الأعمال الدرامية في شهر رمضان الكريم وفق” البشلاوي ” .