17 مليار دولار استثمارات تطوير 239 كيلو متر باقتصادية قناة السويس فى 5 سنوات

تطوير 2 مليون متر مربع ببورسعيد

17 مليار دولار استثمارات تطوير 239 كيلو متر باقتصادية قناة السويس فى 5 سنوات
نادية سلام

نادية سلام

12:44 م, السبت, 27 يونيو 20

أكدت ، فى تقريرها “محور الأمل” اليوم السبت ، أنه خلال  الـ5 سنوات منذ إنشاء المنطقة الاقتصادية يعمل المطورون الصناعيون داخل المنطقة على تطوير وتنمية مساحة 239 كم2  بإجمالى استثمارات 17 مليار دولار وفرت ما يقرب من 70 ألف فرصة عمل.

 وقال التقرير إن من أبرز المطورين في شركة شرق بورسعيد للتنمية المطور الصناعي بمنطقة شرق بورسعيد والتى قامت بتنمية وتطوير مساحة 16 مليون م2،حيث تم تسليم2 مليون م2 من المرحلة الأولى من أعمال تحسين التربة والانتهاء من أعمال الترفيق والبنية التحتية،وجاري العمل للأنتهاء من تسليم باقى مساحة المرحلة الأولى خلال عام 2020.

وتابع التقرير أن شركة التنمية الرئيسية كان لها دور مهم فى تنمية وتطوير مساحة 20 كم2 داخل منطقة العين السخنة وإدارة البنية الأساسية لها، حيث تم توقيع عقود نهائية لتطوير وتنمية مساحة حوالي 12,88 كم2 ومن المتوقع الانتهاء من أعمال التنمية والتطويروالتشغيل لكامل المساحة بنهاية عام 2030.

كما أنهت شركة تيدا مصر أعمال التنمية والتطوير لمساحة 1,34 كم2 التي تتضمن العديد من المشروعات المهمة متمثلة في صناعات المعدات البترولية، الفايبر جلاس، صناعات المعدات الكهربائية ذات الجهد العالي والمنخفض وصناعة المعدات الزراعية بإجمالى استثمارات نحو مليار دولار وتوفير فرص عمل لــ 3700 عامل، كما تعمل حالياً على المرحلة التوسعية 6 كم2 لجذب ما يقرب من 150 شركة للدخول إلى المنطقة لتوفر نحو 40 ألف فرصة عمل.

كما أنهت شركة تيدا في عام 2017 أعمال البنية التحتية وشبكة الطرق للمرحلة الأولى من المرحلة التوسعية ، وتم العمل على جذب العديد من الاستثمارات وبالفعل تم التعاقد مع8 شركات وهم شركة دايون الصينية لتصنيع الموتوسيكلات وسيارات النقل الثقيل بحجم استثمارات 30 مليون دولار.

وشركة السخنة لوجستيك باستثمارات 600 مليون جنيه مصرى وسوف يوفرالمشروع 3250 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بهدف إقامة مركز لاستضافة معارض السيارات التي تخدمدول الخليج، وشركة جولد تايم للبلاستيك باستثمارات 13 مليون دولار لإنتاج وتصنيع وبيع الحبيبات البلاستيكية وشركة “لي تشو ايجيبت” النسيج لأعمال الطباعة والصباغة وأقمشة المنسوجات المنزلية والملابس وغيرها باستثمارات 30 مليون دولار.

وقال التقرير إن شركة تاى شان المحدودة للجبس لإنتاج وبيع ألواح الجبس ومسحوق الجبس باستثمارات 100 مليون دولار، وشركة يان جيانغ ايجيبت المحدودة للمنتجات غيرالمنسوجة باستثمارات 36 مليون دولار ، وأخيرا شركة باترون مصر لتصنيع وبيع أفلام PVB  والمنتجات والحبيبات البلاستيكية باستثمارات 55 مليون دولار ، واخيرا شركة تيانشينغ للموارد المتجددة لإعادة تدوير وإنتاج الموارد المتجددة وإنتاج وبيع منتجات البلاستك والمطاط باستثمارات 18 مليون دولار .

 كما أوضح التقرير أنه يوجد بالمنطقة الاقتصادية بالعين السخنة 5 مطورين آخرين يعملون على تنمية 42.29 كم2  بإستثمارات تصل إلى 5 مليارات دولار وحجم عمالة يصل إلى 45 ألف عامل.