17 مليار جنيه محفظة القروض المشتركة لبنك القاهرة

بنهاية أغسطس الماضى

17 مليار جنيه محفظة القروض المشتركة لبنك القاهرة
الحسينى حسن

الحسينى حسن

10:01 ص, الخميس, 10 سبتمبر 20

سجلت محفظة القروض المشتركة فى بنك القاهرة نحو 17 مليار جنيه حتى نهاية أغسطس الماضى.

وقال مصدر فى البنك لـ«المال» إن حجم محفظة القروض المشتركة يتراوح بين 16 و17 مليار جنيه فى الوقت الحالى، مشيرا إلى أنها سجلت معدلات نمو جيدة خلال الفترة الماضية.

وأضاف أن البنك، منذ تولى مجلس الإدارة الحالى فى 2018، تبنى استراتيجية شاملة للدخول كمرتب رئيسى فى القروض المشتركة فى السوق المصرية بجانب البنوك الأربعة الكبرى، بهدف الحصول على أكبر حصة سوقية بذلك القطاع. 

ونفى المصدر نية بنك القاهرة الحصول على حصة فى قرض مشترك يرتبه تحالف مصرفى بقيمة 360 مليون دولار لصالح شركة «إيفرجرو» للأسمدة، قائلًا إن «استراتيجية البنك الحالية لا تعتمد على شراء حصص فى قروض قائمة، ويفضل المشاركة كمرتب رئيسى».

وأعلن طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، الشهر الماضى عن توقيع تمويل مشترك لصالح شركة «مراكز السخنة» للمشروعات العقارية، لتمويل المرحلة الثانية من مشروعها بقيمة 670 مليون جنيه، بمشاركة بنكى مصر والعربى الأفريقى.

وذكر المصدر أن هناك تحفظات من قبل العملاء بالنسبة للقروض المشتركة الجديدة فى الوقت الراهن بسبب أزمة فيروس كورونا، ولكن هناك بعض القروض التى يدرس البنك ترتيبها خلال الفترة المقبلة، متوقعًا أن تحدث انتعاشة فى التمويلات المشتركة فى الربع الأخير من 2020.

وبحسب نتائج أعمال بنك القاهرة، سجلت محفظة القروض للعملاء 89 مليار جنيه نهاية يونيو الماضى، منها 59 مليارا محفظة قروض ائتمان الشركات الكبرى.

وارتفع صافى الدخل من العائد ببنك القاهرة بنسبة %24 ليصل إلى 4.9 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من 2020 مقارنة مع نحو 3.9 مليار خلال الفترة نفسها من 2019.

يذكر أن بنك القاهرة حقق نحو 1.7 مليار جنيه صافى أرباح خلال الشهور الستة الأولى من العام الجارى، بعد تدعيم مخصص خسائر الائتمان بنحو 1.3 مليار ضمن الإجراءات التى بدأها البنك منذ الربع الأول من عام 2020 لمواجهة وباء كورونا.